أكرم القصاص

اعرف سبب شعورك بالتعب أول ما تصحى من النوم

الجمعة، 28 سبتمبر 2018 05:00 م
اعرف سبب شعورك بالتعب أول ما تصحى من النوم النوم-ارشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل تشعر بالتعب والإرهاق عند استيقاظك من النوم وترغب فى استكمال نومك؟ هل ترغب فى أن تغلق المنبه وتستكمل نومك وما زلت تشعر بالتعب..اقرأ السطور التالية وتعرف من خلالها على سبب شعورك بالتعب بمجرد الاستيقاظ من النوم.
 
ذكر موقع "psychology today" أنك قد تكون خلال ساعات النوم كنت فى مرحلة نوم "حركة العين السريعة" وكان دماغك نشطًا جدًا أثناء الحلم واستهلك كميات كبيرة من الأدينوزين الذى يرتبط بجعلك تشعر بالنعاس والرغبة فى النوم وبالتالى تستيقظ وأنت تشعر أنك متعب ومرهق وترغب فى استكمال نومك.
 

وإليكم أسباب تؤثر على شعورك بالتعب عند الاستيقاظ من النوم

هل ذهبت إلى الفراش جائع الليلة الماضية؟

إن ما تأكله قبل النوم قد يحسّن أيضاً من فرصك في الحصول على نوم جيد وصحى، تشير دراسة حديثة إلى أن تناول السكريات قد يساعد على إحداث النعاس، وقد ثبت ارتفاع مستويات السكر في الدم يزيد نشاط الخلايا العصبية التي تعزز النوم.

- هل ذهبت للنوم في وقت متأخر الليلة الماضية؟

إذا كنت من الناس الذين ينامون في وقت متأخر وتستيقظ فى فترة الظهيرة فأنت أكثر عرضة للمعاناة من سوء نوعية النوم، والخلل الوظيفي أثناء النهار، والقلق المرتبط بالنوم مقارنة بالأفراد الذين يستيقظون مبكراً.

هل حصلت على قسط كاف من النوم؟

على الرغم من أن العلماء لم يكتشفوا بالضبط سبب نومنا ، فقد اكتشفوا أننا بحاجة إلى ما بين ست إلى ثماني ساعات كل ليلة، إن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يجعلنا أكثر احتمالا في اختيار الشجار والتركيز على الذكريات والمشاعر السلبية.

والحرمان من النوم يضعف تخزين الذاكرة ويضعف عملية اتخاذ القرار وربما يؤدى إلى الهلوسة البصرية ويضعك في خطر الإصابة باضطرابات المناعة الذاتية والسرطان ومتلازمة التمثيل الغذائي والاكتئاب.

 ذكرت بعض الدراسات الحديثة أن النوم مهم لتطهير الدماغ من بروتينات غير طبيعية وربما سامة يمكن أن تتراكم وتزيد من احتمال تطور الخرف في سن الشيخوخة.




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة