جاء ذلك خلال لقاء عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني "وانغ يي" مع رئيس الدومنيكان "دانيلو مدينا" في العاصمة (سانت دومنيجو).
وأكد رئيس الدومنيكان "دانيلو مدينا" - خلال اللقاء وفقا لوسائل إعلام صينية اليوم السبت - أنه كان ينبغي على جمهورية الدومنيكان إقامة علاقات دبلوماسية مع الصين منذ زمن طويل، حيث إنها تواكب العصر وتقف إلى الجانب الصحيح من التاريخ وتتماشى بالكامل مع مصالح جمهورية الدومينيكان وشعبها.
وقال مدينا إن إقامة علاقات دبلوماسية مع الصين قرار تاريخي اتخذته جمهورية الدومنيكان، وإنه توافق واسع بين المواطنين ولا ينبغي أن يكون موضعا للتدخل الخارجي أو أن يؤثر على علاقاتها بالدول الأخرى .. مضيفا أن جمهورية الدومنيكان تحترم وتدعم مبدأ "صين واحدة"، وأن تطوير العلاقات مع الصين جزء مهم في السياسة الخارجية للدومنيكان، مشيرا إلى أن إقامة علاقات دبلوماسية سيفتح آفاقا واسعة أمام الجانبين لتوسيع التعاون متبادل النفع والمربح للجانبين.
ولفت مدينا إلى أن جمهورية الدومنيكان تتطلع إلى تعزيز التبادلات رفيعة المستوى وتعميق التعاون التجاري والاستثماري وتوسيع التبادلات الثقافية، معربا عن ترحيب بلاده بقدوم المزيد من الشركات الصينية للاستثمار والمزيد من السياح الصينيين لزيارة البلاد.
من جانبه، قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني "وانغ يي" إنه رغم البعد الجغرافي بين الصين وجمهورية الدومنيكان، فلم يمنع البلدين من تطوير علاقات ودية .. مضيفا أن إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين يواكب اتجاهات العصر ورغبة الشعب، وقطع ما يسمى بالعلاقات الدبلوماسية بين جمهورية الدومينيكان وتايوان يتماشى مع مبدأ وضعه المجتمع الدولي وقرار الأمم المتحدة وهو صحيح تماما.
وأعرب وانغ عن تقدير الصين لحكومة الدومنيكان بقيادة الرئيس مدينا الذي فتح الباب أمام إقامة العلاقات الدبلوماسية مع الصين بإرادة سياسية قوية، مضيفا أن الصين سعيدة أيضا بالقرار الذي دعمه مختلف مستويات المجتمع في الدومينيكان، مؤكدا أن جمهورية الدومنيكان دولة مستقلة ذات سيادة، وتتمتع بالسلطة الكاملة لتحديد سياستها الخارجية، وهي أيضا القاعدة الأساسية في العلاقات الدولية التي نص عليها ميثاق الأمم المتحدة.
وتابع وانغ "نقدر تأكيد جمهورية الدومينيكان على التزامها الثابت بسياسة الصين الواحدة وذلك هو الأساس السياسي لتطوير العلاقات الثنائية"، لافتا إلى أنه طالما هذا الأساس قائم، يمكن للجانبين إقامة بناء كبير من التعاون متبادل النفع، منوها إلى عزم بلاده على العمل مع جمهورية الدومنيكان لاغتنام هذه الفرصة لتعزيز التبادلات رفيعة المستوى، وعلى مستويات أخرى، وتوسيع نطاق التعاون البراجماتي في كافة المجالات.
يذكر أن وزير الخارجية الصيني حضر خلال الزيارة حفل افتتاح السفارة الصينية في جمهورية الدومنيكان.