خالد صلاح

فى احتفالية تحت القبة.. اتفاقية بين جامعتى القاهرة وهيروشيما لإطلاق درجة علمية مزدوجة لدراسة النانو تكنولوجى.. والخشت: علينا إعادة تقييم أنفسنا.. وسفير اليابان: استفدنا من مصر منذ قرن ونسعى لتعزيز العلاقات

السبت، 22 سبتمبر 2018 05:00 م
فى احتفالية تحت القبة.. اتفاقية بين جامعتى القاهرة وهيروشيما لإطلاق درجة علمية مزدوجة لدراسة النانو تكنولوجى.. والخشت: علينا إعادة تقييم أنفسنا.. وسفير اليابان: استفدنا من مصر منذ قرن ونسعى لتعزيز العلاقات سفير اليابان فى جامعة القاهرة
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 

- اتفاقية بين جامعة القاهرة وجامعة هيروشيما لإطلاق درجه علمية مزدوجة لدراسة النانو تكنولوجى

 

- إطلاق برنامج جديد لدرجة البكالوريوس فى اللغة اليابانية بنظام الساعات المعتمدة

 
 

قال السفير اليابانى الجديد فى القاهرة، ماساكى نوكى، إن مصر بلد عظيم وصاحبة حضارة عريقة، وأنه يضع على رأس أولوياته تعزيز العلاقات مع مصر بما يعود بالنفع على الجانبين.

 

وتحدث السفير الجديد لليابان بالعربية خلال احتفال أقيم فى جامعة القاهرة بمناسبة مرور 150 عاما على الإصلاحات التى أرسلها الإمبراطور اليابانى ميجيى والتى تأتى بعنوان "كيف نستفيد من التجربة اليابانية"، عن العلاقات التاريخية بين مصر واليابان، وأشار إلى أنه زار مصر أول مرة قبل 35 عاما، حيث أعجب كثيرا بحضارتها التى تعود إلى 7000 سنة والمجتمع النابض بالحياة، مضيفة أن اكثر ما أعجبه هو حب المصريين لليابان كما أنه زار مصر بعدها ست مرات.

 

 
سفير اليابان خلال كلمته
سفير اليابان خلال كلمته
 

وفى عصر النهضة اليابانية سعى الشعب اليابانى للتعلم والاستفادة من الدول الأخرى لتطوير البلاد علميا واجتماعيا واللحاق بركب الحضارة، حيث تحدث السفير عن زيارة بعثتين من اليابان لمصر عامى 1860 و1864 قبل إصلاحات ميجى، حيث شاهد أعضاء البعثة القطارات البخارية لأول مرة فى مصر وقاموا بدراسة نظام المحاكم المختلطة وكتابة تقرير عنها، وتقوم وزارة الخارجية اليابانية بعرض سجلات مهمة مثل صورة الساموراى أمام أبو الهول والقطارات البخارية.

 

وأضاف أن جامعة القاهرة تمثل محور الدراسات اليابانية فى الشرق الأوسط حيث تدرس اللغة اليابانية منذ 40 عاما، معربا عن آماله فى ازدهار الدراسات اليابانية فى المنطقة. 

 

وقال إنه بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 والهجمات الإرهابية على أمريكا، قام بعمل حوار الحضارات بين اليابان والشرق الأوسط عندما كان رئيس لمكتب الدبلوماسية العامة فى وزارة الخارجية، حيث طلب المصريون منه أن يعلمهم خبرة اليابان فى الحفاظ على التراث مع النجاح فى الحداثة والتحديث، مشيرا إلى أنها كانت فرصة سانحة لتبادل الخبرات والمعارف بين البلدين.

 
جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال
 
وأضاف "بالنسبة للحداثة فى اليابان، تعلمنا من الغرب وطورنا النظم والتقنيات الغربية لتناسب اليابان من أجل الحفاظ على استقلالية اليابان عن الغرب".
 
وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن اليابانيين عندما زاروا مصر فى القرن الـ19 أعربوا عن إعجابهم بالسكك الحديدية ونظافة الحمامات العامة، مشيرا إلى أن النظافة جزء لا يتجزء من الحضارة، وأوضح أن اليابانيين حينما أرادوا إطلاق نهضتهم وإعادة بناء بلدهم فى القرن الـ19 قاموا بجولة فى الدول ذات الحضارات العريقة للاستفادة من تجارب الشعوب الأخرى ومن بينها مصر وأعربوا عن إعجابهم الشديد بالسكك الحديدية وسرعة القطارات حيث لم يكن لديهم مثلها فى ذلك الوقت.
 
السفير خلال تكريم رئيس الجامعة له
السفير خلال تكريم رئيس الجامعة له
 
وأشار إلى الصورة التاريخية للساموراى أمام أبو الهول عام 1862، وشدة إعجابهم بالحضارة المصرية القديمة، مضيفا أن من الأمور اللافتة هى إعجابهم بنظافة الحمامات العامة بالقياس لما كانت عليه فى اليابان فى ذلك الوقت، وشدد رئيس جامعة القاهرة أن الأمر يمثل رسالة قوية بأن النظافة جزء لا يتجزأ من الحضارة لأن الحضارة هى الرقى والتقدم.
 
جانب من الحضور
جانب من الحضور
وتابع أنه عندما حدث تراجع فى تجربة التحديث المصرية نتيجة للمؤامرات الدولية، بحسب الخشت، أرسلت اليابان بعثة لدراسة أسباب هذا التراجع. وقال "نحتاج أن نعيد تقييم أنفسنا والاستفادة من التجربة اليابانية"، وقال الخشت إن مصر لديها الكثير لتقدمه لليابان، فمصر دولة ذات حضارة وتاريخها القضائى عريق، ويمكن لليابان أن تستفيد من الخبرات المصرية وتاريخها القضائي وتجربتها فى التنوع الدينى.
 
سفير اليابان فى استضافة رئيس جامعة القاهرة
سفير اليابان فى استضافة رئيس جامعة القاهرة
 
وتحدث الخشت عن العلاقات التاريخية التى تربط مصر واليابان وتركيز القيادة السياسية الحالية على الاستفادة من التعليم اليابانى فى كافة المراحل. وكشف عن إطلاق برنامج جديد للدرجة العلمية فى اللغة اليابانية بنظام الساعات المعتمدة وذلك بالتعاون مع الجامعات اليابانية. وحرصت جامعة القاهرة على توقيع اتفاقية مبدئية مع جامعة هيروشيما لإطلاق درجة علمية مزدوجة لدراسة النانو تكنولوجى.
 
وفى ختام الكلمة قدم الخشت درعا تكريما للسفير اليابانى الجديد فى القاهرة معربا عن آماله فى تعميق العلاقات بين البلدين. 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة