خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صحتك فى جزمتك.. الأحذية رخيصة الثمن تسبب مشاكل جلدية عديدة.. الالتهابات والقدم الرياضى الأبرز.. وارتداء الكعب العالى يسبب مشاكل صحية بالظهر والمفاصل.. وهذه الطرق الصحيحة لاختيار الأفضل

السبت، 22 سبتمبر 2018 03:41 م
صحتك فى جزمتك.. الأحذية رخيصة الثمن تسبب مشاكل جلدية عديدة.. الالتهابات  والقدم الرياضى الأبرز.. وارتداء الكعب العالى يسبب مشاكل صحية بالظهر والمفاصل.. وهذه الطرق الصحيحة لاختيار الأفضل اختيار الحذاء-ارشيفية
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر الأحذية بمختلف أحجامها وألوانها إحدى الوسائل المصممة للسير فى الشوارع وحماية القدم من إلحاق أى ضرر بها أثناء السير، لكن البعض يخطئ فى اختيار النوع المناسب له، ما يسبب مشاكل للجلد والعظام وغيرها من الأضرار التى نتعرف عليها فى السطور التالية.

 

التهابات وفطريات.. نتيجة ارتداء الأحذية رخيصة الثمن

قال الدكتور فايق موريس، استشارى الأمراض الجلدية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن ارتداء أحذية رخيصة الثمن يسبب الكثير من الأضرار للجلد، وذلك للمواد المصبوغ منها جلد الحذاء، ومن الأضرار التى تحدث فطريات والتهابات، للقدم، وتسبب ظهور بعض الأعراض مثل الشعور بالألم واحمرار الجلد وحكة وانتفاخات، وحال الإصابة بالفطريات تحدث الأعراض السابقة بالإضافة إلى تقشر الجلد وقد يصبح لونها أبيض وتظهر رائحة كريهة للفطريات.

وأضاف استشارى الأمراض الجلدية، يفضل ارتداء الجلد الطبيعى فى الأحذية أو الحقائب الحريمى، وذلك لعدم تصبغ جلدها بمواد كيميائية ضارة، ولا تسبب المشاكل الجلدية السابق ذكرها.

 

اختيار الحذاء
 

 

ضمور فى القدم والتهابات فى الأعصاب.. أضرار تسببها الأحذية الضيقة

ولا تسبب الأحذية رخيصة الثمن أضرارا على الجلد فقط لكن تسبب أيضاً أضرارا على العظام، وذلك بعد ارتدائها بفترة قصيرة، وقد أوضح الدكتور محمد طلعت عز الدين استشارى جراحة العظام، أن ارتداء الأحذية الضيقة يسبب أضرارا صحية، منها:

 

1- ضعف الدورة الدموية الذى ينتج عنه عدم وصول الدم للأنسجة الداخلية ويسبب التهابات فى الأعصاب الطرفية ويحدث تشوهات للعظام.

2- ضمور فى القدم.

3- التهابات بالجلد نتيجة زيادة التعرق بالقدم.

4- كدمات زرقاء نتيجة الضغط على الأصابع الكبيرة بالقدم.

 

وأشار استشارى جراحة العظام، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى ضرورة شراء أحذية ذات مقاس مناسب يسهل خروج ودخول القدم.

 

حذاء مناسب2
 

 

بروز عظمى ومشاكل بالأظافر وألم بالظهر والمفاصل وغيرها من المشاكل الصحية

وأضاف تقرير نشر فى موقع "netdoctor"، أضرار أخرى تحدث للقدم عند ارتداء الأحذية غير المناسبة، وهى:

 

بروز عظمى

يسبب ارتداء الأحذية الضيقة ظهور بروز عظمى بمقدمة القدم، والتى يمكن أن تكون مؤلمة جدا عند الضغط عليها، ويمكن أن تحتوى على أوعية دموية أو ألياف عصبية فيصعب إزالتها.

ويمكن للأحذية المرتخية جداً أن تسمح للقدم الانزلاق على الظهر أثناء السير.

 

مشاكل الأظافر

تسبب الأحذية رخيصة الثمن بعض مشاكل الأظافر والفطريات، وتغير لون الأظافر، ويمكن أن يسبب ارتداء الأحذية الضيقة أيضاً الإصابة بمسمار القدم.


القدم الرياضى

يسبب ارتداء الأحذية رخيصة الثمن الإصابة بالقدم الرياضى وهو نوع من الفطريات الجلدية، وتسبب ظهور بعض الأعراض مثل حكة شديدة، التهاب وتقرّح الجلد.

ويساعد الاهتمام بنظافة الحذاء واستخدام كريم مضاد للفطريات قبل انتشار المرض إلى أظافر القدمين.

 

ألم فى الظهر

يسبب ارتداء الحذاء ذى الكعب العالى، لفترة طويلة من الزمن، للشعور بألم فى الظهر، وذلك بسبب تفاقم عمل عضلات العمود الفقرى القطنى، ما يؤدى إلى الإفراط فى الاستخدام مع التصلب فى نهاية المطاف، ما يؤدى إلى تغيرات الوضعية، وكما يمكن أن يؤدى ضغط القرص الفقرى القطنى (نتيجة لسوء الأحذية) إلى انخفاض آلام الظهر".

ولذلك ينصح بالالتزما بالأحذية المنخفضة إن أمكن، وعند ارتداء الكعب العالى، يجب التأكد من صناعتها بطريقة جيدة، مع تجنب ارتداءها لفترة طويلة.

 

ألم المفاصل

يسبب ارتداء الأحذية الكعب العالى لفترة طويلة إلى حدوث مشاكل المفاصل مثل التهاب المفاصل وآلام الركبة، وذلك لأن الركبتين تضطر إلى الانحناء بشكل أكبر لتحل محل الصدمة المخففة عند القدمين عندما يضرب الكعب الأرض أثناء المشى، ونتيجة لذلك يجب على العضلات فى الجزء الأمامى من الفخذ أن تعمل بجد لتسمح بالحصول على دفع جيد أثناء المشى.

 

الطرق الصحيحة لاختيار الحذاء:

 

- التأكد من وجود مساحة كافية فى مقدمة الحذاء.

- يجب أن يكون الحذاء مشدودًا من نوع ما، ما يسمح لك بتعديل ملاءمة الحذاء عند الضرورة.

- يجب أن يكون الحذاء انحدار كعب صغير (نحو 20 إلى 40 ملم)، وأن تكون واسع لتعويض أى ضيق.

- يجب أن يكون الجزء العلوى من الحذاء مصنوعًا من مواد طبيعية لتحقيق المرونة العامة والمتانة والراحة.

- اختيار أحذية مناسبة للأماكن التى تذهب لها مثل السفر أو الذهاب لحضور حفلة أو الذهاب لرحلات سفارى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة