خالد صلاح

لو عندك طفل توحدى.. إزاى تخليه يفهم توجيهاتك؟

الأحد، 02 سبتمبر 2018 06:00 ص
لو عندك طفل توحدى.. إزاى تخليه يفهم توجيهاتك؟ الطفل التوحدى - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل
إضافة تعليق

تواجه كثير من أمهات أطفال اضطراب طيف التوحد مشاكل عديدة فى التعامل مع طفلها، وكيف تجعله يفهم ما تقوله له وتوجيهاتها حول السلوكيات الصحيحة والخاطئة، حيث قد لا تصل المعلومة للطفل ولا يفهم ما تقوله الأم، وهناك أشياء يجب أن تركز عليها الأم حتى تجعل الطفل التوحدى يفهمها، وهو ما نقدمه فى السطور التالية.

قالت دعاء محمد، أخصائية اضطرابات النطق والكلام وتعديل السلوك، لـ"اليوم السابع"، إن هناك أشياء يجب أن تهتم بها الأم حتى يدرك طفلها ما تقوله له أهمها تعبيرات وجهها التى يجب أن  تعبر عن غضبها إذا قام بشىء خاطئ أو سعادتها إذا قام بعمل شىء جيد.

الطفل مريض التوحد
الطفل مريض التوحد

وتابعت أن نبرة الصوت والجمل القصيرة التى تستخدمها الأم تجعل طفلها يفهم ما تقوله، مع ضرورة أن تمسك الأم بيديها الأداة التى تشرح له ما فعله، فمثلاً إذا قام بسكب زجاجة المياه تمسك بها وتقول له مع تعبيرات وجه غاضبة  وبنبرة صوت واضحة وبحزم  "كده غلط المياه على الأرض".

وأشارت إلى ضرورة اتباع أسلوب الثواب والعقاب فمثلاً يقوم بمسح المياه من الأرض بالمنشفة، كنوع من العقاب على سكب المياه.

وأوضحت أنه لكى تعبر الأم عن سعادتها بطفلها إذا فعل شيئاً جيداً يمكن أن تستخدم "الشخليلة" حتى تلفت انتباه الطفل التوحدى أو التصفيق بصوت عالى مع تعبيرات وجه سعيدة وكلمة تشجيعية له، وبالتالى سوف يفهم الطفل أنه فعل شيئاً جيداً.

وأضافت أن الطفل التوحدى انتباهه وتركيزه ضعيف لذا يجب أن تكون ردود الفعل قوية فى التعامل معه حتى يفهم ما نقوله.

التوحد

وأشارت إلى أن فهم الطفل لتوجيهات الأم يختلف حسب إدراكه وعمره واللغة التى تتحدث بها الأم سريعة أم لا، والأشياء التى تتحدثى بها مع ابنك هل هى أشياء ملموسة أم غير ملموسة، مضيفى أن عدم إدراك الطفل التوجيه هو أحد أسباب تكرار السلوك الخاطئ.

ونصحت باستخدام الوسائل التوضيحية مثل: الصور حتى يفهم الطفل ما نقوله، مع ضرورة خلق تواصل بصرى بينك وبين طفلك بالأدوات الملموسة مثل: الشخليلة والأصوات التى تلفت انتباهه.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة