خالد صلاح

فيها حاجة حلوة.. 11 سبتمبر مش بس هجمات إرهابية على برجى التجارة العالمى بـ2001.. ذكرى ميلاد المايسترو صالح سليم والقيصر بكينبور والفرنسى إريك أببدال.. وتاريخ انسحاب الجيش الإسرائيلى من قطاع غزة فى 2005.. صور

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018 07:00 م
فيها حاجة حلوة.. 11 سبتمبر مش بس هجمات إرهابية على برجى التجارة العالمى بـ2001.. ذكرى ميلاد المايسترو صالح سليم والقيصر بكينبور والفرنسى إريك أببدال.. وتاريخ انسحاب الجيش الإسرائيلى من قطاع غزة فى 2005.. صور صالح سليم والقيصر بكينبور وانسحاب الجيش الإسرائيلى من قطاع غزة 2005
كتب- هاشم الفخرانى
إضافة تعليق

قد يلتصق فى أذهان العديد من جيل الألفية الجديدة وبالتحديد مواليد عام 2000 الذين وصلت أعمارهم الآن 18 عاماً، ذكرى 11 سبتمبر بأنها ذكرى غير سعيدة تتكرر كل عام بسبب الأحداث والهجمات الإرهابية التي تعرضت لها الولايات المتحدة فى هذا اليوم في عام 2001 والذى راح ضحيته المئات وإصابة الآلاف، بعدما أصابت طائرتين مدنيتين برجى التجارة العالمية فى نيويورك.

 

المايسترو صالح سليم

ولا يعلم هذا الجيل أن يوم 11 سبتمبر يحمل العديد من الذكريات الطيبة والسعيدة فى مصر والعالم، ويكفيه أنه ذكرى ميلاد أسطورة النادى الأهلى الكروية صالح سليم الذى يعد أحد أكبر رموز النادى الأهلى لاعباً وإدارياً ورئيساً لمجلس الإدارة، حيث ولد فى عام 1930، بحى الدقى بمحافظة الجيزة، وكان والده الدكتور محمد سليم أحد أبرز أطباء التخدير فى مصر.

 

صالح سليم
صالح سليم

 

مارس صالح سليم لعبة كرة القدم منذ الصغر فى شوارع الدقى قبل أن ينضم لفريق مدرسة الأورمان الإعدادية ثم منتخب المدارس بعد انتقاله للدراسة فى مدرسة السعيدية الثانوية، والتى كانت طريقه لصفوف الناشئين بالنادى الأهلى عام 1944.

 

المايسترو
المايسترو

كانت موهبة صالح سليم كبيرة جعلت مدربيه يضمونه للفريق الأول بعد شهور قليلة من انضمامه، لكن أول مباراة رسمية لعبها كانت أمام النادى المصرى فى نوفمبر 1948 وسجل أحد أهداف المباراة وكان ذلك فى أول بطولة للدورى العام موسم 1948-1949.

 

صالح سليم 2
صالح سليم 2

استمرت مسيرة صالح سليم مع الأهلى ولفت تألقه أنظار بعض الأندية الأوروبية، فانتقل فى موسم 1962-1963 للاحتراف بفريق جراتس النمساوى، وساهم فى عودة الفريق للمنافسة بعدما كاد يهبط للدرجة الثانية، بعدها عاد ليستكمل مشواره مع الأهلى حتى اعتزاله موسم 1966-1967 وكانت آخر مبارياته أمام نادى الطيران فى نوفمبر 1966.

 

القيصر بكينبور

إلى جانب المايسترو صالح ولد فى هذا اليوم القيصر بكينبور الذى ولد فى عام 1945، وفى كل عام يحتفل الاتحاد الدولى لكرة القدم "الفيفا" بعيد ميلاد القيصر "بكينبور"،  لكونه من أحد أهم أساطير كرة القدم فى العالم، حيث أحرز بطولة كأس العالم ودورى ابطال أوروبا وإحرازه كأس العالم كلاعب ومدرب أيضا .

بكينبور
بكينبور

وحصل "بكينبور" على كأس العالم كلاعب مع منتخب بلاده المانشفت فى عام 1974، وفى عام 1966 وصل مع المنتخب الألمانى للمباراة النهائية.

 

بكين بور يرفع كأس ابطال أوروبا
بكين بور يرفع كأس ابطال أوروبا

وأحرز مع منتخب بلاده بطولة كأس الأمم الأوروبية سنة 1972، وأحرز  مع فريقه بايرن ميونخ بطولة دورى أبطال أوروبا ثلاثة أعوام متتالية 1974/1975/197 كما أحرز مع فريقه بايرن ميونخ بطولة كأس الكؤوس سنة 1967.

 

القيصر
القيصر

 

إريك أببدال

ولد فى عام 1979، لاعب كرة قدم فرنسى سابق كان يلعب لصالح نادى برشلونة الإسبانى ومنتخب فرنسا فى مركز الظهير الأيسر، ليحقق مع النادى الإسبانى العديد من البطولات على سبيل المثال دورى أبطال أوروبا فى عام 2009 و2010  وكأس ملك إسبانيا 2009 و2012 والسوبر الأوروبى فى عام 2009 و2011.

ابيدال
ابيدال

ويعد من أهم اللاعبين فى العالم الذين لعبوا فى هذا المركز على مدار الكرة الإسبانية، ولا يعلم الكثيرون أنه اعتنق الإسلام بعد زواجه من لاعبة الجمباز الجزائرية "حياة كبير" ليطلق على نفسه اسم "بلال".

 

انسحاب الجيش الإسرائيلى عام 2005

في عام 2005 انسحب الجيش الإسرائيلى من قطاع غزة بفضل أعمال المقاومة من قبل الفصائل الفلسطينية فى غزة عندما كان ارائيل شارون رئيساً للحكومة الإسرائيلية .

الجيش الاسرائيلى
الجيش الاسرائيلى

ومنذ ذلك اليوم لم تطأ قدمى أى جندى إسرائيلى قطاع غزة بعدما وافق على خطة تسمى" فك الارتباط" ينهى بها أى وجود إسرائيلى فى غزة حيث تم تفكيك المستوطنات والوحدات العسكرية الإسرائيلية أيضا.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة