شاهد.. أستاذ بجامعة جورج تاون: أمريكا دخلت نفقا مظلما منذ 11 سبتمبر

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018 08:36 م
شاهد.. أستاذ بجامعة جورج تاون: أمريكا دخلت نفقا مظلما منذ 11 سبتمبر الدكتور إدموند غريب أستاذ العلوم السياسية بجامعة جورج تاون
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور إدموند غريب أستاذ العلوم السياسية بجامعة جورج تاون، إذا نظرنا إلى المتحولات التى شهدتها المنطقة وشهدها العالم بعد أحداث 11 من سبتمبر 2001، والتى كان لها تبعيات خاصة حرب العراق، ولا تزال المنطقة والعالم يعيش عواقب هذه الهجمات.

وأضاف "غريب"، خلال لقاء له عبر فضائية "الغد" الإخبارية، مع الإعلامية سهام عبد القادر، أنه بسبب هذه الأحداث دخلت الولايات المتحدة فى نفق مظلم لا تستطيع الخروج منه حتى الآن، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة قبل حرب العراق كانت فى وضع قوى جدًا عسكريًا وأيضًا اقتصادية فى هذه المرحلة وكان لديها فائض مالى، ولكن الآن برزت الصين كقوة اقتصادية هائلة وسوف تنافس الولايات المتحدة وتتقدم عليها فى الايام المقبله.

وأوضح أن الولايات المتحدة دخلت فى حروب لم تستطيع الخروج منها فالحرب فى أفغانستان مر عليها 17 عامًا ولا تزال فيها وتسير من سوء إلى أسوأ وكذالك العراق وسوريا والقضية الفلسطينية، والتى قالت الولايات المتحدة أن حربها على العراق تساهم فى حلها.

وأشار إلى أنه سوف نرى بروز جديدة لأقطاب وقوى جديدة على الساحة الدولية، وبالتالى كله تجلب مشكلات، مضيفًا أن العقوبات الذى فرضها ترامب على بعض الدولة سوف يجعلها أن تتعاون مع حلفاء جدد وبالتالى يظهر على الساحة العالمية قوى جديدة بل من أمريكا رغم أن هذه الدول سوف تتأثر من فرض هذه العقوبات لمدة طويلة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة