س و ج.. كل ما تريد معرفته عن المسح الأثرى بمنطقة اللشت الأثرية؟

الخميس، 30 أغسطس 2018 09:06 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن المسح الأثرى بمنطقة اللشت الأثرية؟ منطقة اللشت الأثرية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الآثار عن انتهاء أعمال البعثة المصرية الأمريكية التابعة لجامعة الباما المشتركة أعمالها لهذا الموسم فى جبانة اللشت، وخلال السطور المقبلة نوضح المقصود بالمسح الأثرى والأعمال التى تمت بالمنطقة.

س.. ما أهمية المسح الأثرى بالمناطق الأثرية؟

ج..  المسح الأثرى غاية فى الأهمية حيث أنه يمدنا بالعديد من المعلومات التى تعد بمثابة أحد قواعد البيانات الضخمة والمعروفة عن جبانات الدولة الوسطى، من حيث الغزارة والثراء والممارسات والعقائد الدينية والتكوين الطبقى للمجتمع، فضلاً عن مظاهر الحياة اليومية فى عاصمة مصر خلال الدولة الوسطى "اثت تاوى" والمعروفة حاليًا باللشت.

منطقة اللشت (1)
منطقة اللشت (1)

 

س.. ماذا تم بمنطقة اللشت بالتحديد؟

ج.. أن فريق العمل انتهى من أعمال التوثيق والمسح الأثرى لجنوب الجبانة بواسطة الرفع المساحى ورسم خرائط مساحية وطبوعرافية ثلاثية الأبعاد.

منطقة اللشت (2)
منطقة اللشت (2)

 

س.. هل قامت البعثة باستكمال الحفائر بمنطقة اللشت؟

ج.. تم استكمال الحفائر وأعمال التنظيف الخاصة بمقبرة "انتف" المشرف على الجيش والخزانة خلال فترة حكم الملك سنوسرت الأول، والتى تم الكشف عنها العام الماضى.

منطقة اللشت (3)
منطقة اللشت (3)

 

س.. هل تم عمل توثيق للمقابر المكتشفة بالمنطقة؟

ج..  تم تسجيل 802 مقبرة تمثل مجموعة من مقابر جبانة الدولة الوسطى المعروفة لعلماء الآثار، والخاصة بمقابر الأفراد والمحفورة بطول الحافة الصخرية للمنطقة، والتى تتميز بطراز معمارى خاص سواء لمقبرة البئر المنحوتة فى الصخر أو المقبرة المحاطة ببناء علوى من الطوب اللبن، أو مقبرة الحجر الجيرى.

منطقة اللشت (4)
منطقة اللشت (4)

س.. ماذا عن منطقة اللشت الأثرية؟

ج.. اللشت كانت عاصمة الدولة الوسطى ( الأسرة 12 ) وقد وقع اختيار الملك سنوسرت الأول عليها لتكون قريبة من الشمال والجنوب. ويوجد بها هرمين للملك أمنمحات الأول وسنوسرت الأول. كما تحتوى على مجموعة من مقابر النبلاء حول الهرمين وسميت (أثت تاوى) والتى تعنى القابضة على الأرضين.

 

منطقة اللشت (6)
منطقة اللشت (6)

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة