اهتماما بالآثار الدينية.. ترمم المعبد اليهودى بالإسكندرية بـ100 مليون جنيه "صور"

الإثنين، 27 أغسطس 2018 07:30 م
اهتماما بالآثار الدينية.. ترمم المعبد اليهودى بالإسكندرية بـ100 مليون جنيه "صور" المعبد اليهودى بالإسكدرية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية من أهم المعالم التاريخية الشاهدة على حقب معينة من التاريخ، ولذلك تحرص الدولة والمتمثلة فى وزارة الآثار من المتابعة الدورية لتلك الآثار الهامة، وهذا ما يحدث الآن فى العديد من المساجد والمعابد والكنائس، وفى تلك السطور اللاحقة نستعرض معلم من المعالم المتميزة وهو المعبد اليهودى بالإسكندرية.

معبد الياهو هنابى أو الياهو حنابى، بشارع النبى دانيال بالإسكندرية، أحد أهم المعابد اليهودية بمصر، وأحد أكبر المعابد اليهودية فى الشرق الأوسط، وتقوم وزارة الآثار الآن، بعملية ترميم للمعبد، وهى العملية التي من المتوقع أن تتكلف 100 مليون جنيه.

وقال محمد متولى، مدير منطقة الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالإسكندرية والساحل الشمالى، إن المعبد يشهد أولى أعمال ترميم منذ إنشائه، حيث إنه كان يتم عليه أعمال صيانة دورية فقط، حيث بدأت أعمال ترميمه فى أغسطس 2017، وذلك تحت إشراف وزارة الآثار وذلك بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية فى 17 مايو 2017 وأن أعمال الترميم سوف تستمر لمدة عام تقريبا.

وأوضح مدير منطقة الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالإسكندرية والساحل الشمالى، فى تصريحات سابقة، إنه تم الانتهاء من حوالى  40 % من أعمال الترميم داخل المعبد اليهودى، حيث يتم أعمال الترميم الدقيق، ووحدات الإضاءة النحاسية، وترميم الأعمدة الخشبية، والزجاج المعشق، والانتهاء من أعمال التوثيق الفوتوغرافى والمعمارى للمعبد، وأخذ عينات من الأخشاب والدهانات والرخام الموجودة به لمعامل التحليل، وعمل مكاشف للأساسات والأعمدة والتيجان الرخامية والتجاليد الخشبية، وإزلة المسطحات الخضراء المتهالكة بالموقع العام طبقا لأعمال التطوير المخططة.

وأضال محمد متولى، كما يتم فى الوقت الحالى العمل على ترميم الواجهات والشبابيك والأبواب والأسقف الخشبية والأرضيات الرخامية والتجاليد الخشبية للحوائط والأرضيات، ويقوم بأعمال الترميم كوادر فنية من متخصصين فى معالجة العناصر الإنشائية، حيث يعد المعبد اليهودى الكائن بمنطقة شاعر النبى دانيال، أحد أهم المبانى الأثرية اليهودية بمحافظة الإسكندرية ويطلق عليه معبد "الياهو هانبى" ويسع 700 مصل، وقد أنشأته الجالية اليهودية بالإسكندرية فى عام 1881 ميلادية، وقد تم تسجيله فى مجلد الآثار تحت رقم 16 لسنة 1987، ويوجد بالمعبد عدد 63 سفرا من الأسفار اليهودية بالمعبد أى 63 نسخة قديمة من التوراة وهى لها قيمة دينية وأثرية كبرى.

اعضاء مجلس النواب خلال تفقدهم للمعبد من الداخل
اعضاء مجلس النواب خلال تفقدهم للمعبد من الداخل

 

وعن المعبد نذكر أنه تم بناء المعبد عام 1850، فى عهد الخديو إسماعيل باشا، حاكم مصر آنذاك، بوسطة معمارى إيطالى، ويعتقد البعض إلى إنه أقيم على مكان لكنيس مهدم أنشئ عام 1354 وسقط أثناء الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون نونابرت عام 1798.

بحسب الإيمان اليهودى، الياهو حنابى، هو أحد أنبياء بنى إسرائيل، يُعتقد بحسب العهد القديم (الكتاب المقدس)، أنه سيأتى فى المستقبل، مبشرًا بخروج يأجوج ومأجوج، الشعب المعروف للديانات الثلاث، والذي يروى أنه سيظهر من إحدى مواقع آسيا ليلتهم الأخضر واليابس في طريقه.

المعبد اليهودى
المعبد اليهودى

 

الوصف المعمارى لمعبد الياهو حنابى

المعبد عبارة عن مبنى مستطيل الشكل، يحيط به سور حجرى له شريط مقسم إلى مربعات، والواجهة الرئيسية للمعبد هي الواجهة الغربية، التى يوجد بها صفان من النوافذ المعقودة بعقد نصف دائري، بكل صف 3 نوافذ يغلق عليها ضلفتان من الخشب بشراعات زجاجية مغشاة بمشبكات معدنية. يضم الكنيس صفوفًا من المقاعد الخشبية تسع 700 شخص، كما يضم صناديق من الرخام مخصصة لجمع التبرعات لليهود من الفقراء والمرضى، وأعلى التابوت هناك مصابيح فضية مصممة بطرز قديمة، وتوجد غرفة خلفية تعرف بكرسى إلياس، أو كرسي النبي إلياهو، الذى كان يستخدم قديمة لممارسة طقوس الختان، التي تمثل طقسًا رئيسًا من طقوس الديانة اليهودية. ويضم مكتبة مركزية كبيرة تضم 50 نسخة قديمة من التوارة إلى جانب مجموعة من الإصدارات تعود إلى القرن الـ 15.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة