خالد صلاح

9 إصدارات جديدة عن المركز القومى للترجمة.. تعرف عليها

الأربعاء، 29 أغسطس 2018 11:09 ص
9 إصدارات جديدة عن المركز القومى للترجمة.. تعرف عليها غلاف كتاب العقل البيولوجى
كتب بلال رمضان
إضافة تعليق
صدرت، مؤخرا، عن المركز القومى للترجمة برئاسة الدكتور أنور مغيث، مجموعة جديدة ومتنوعة من الإصدارات.
 
الإصدار الأول ترجمة لمخطوطة فى الطب عن اللغة السريانية، ترجمة وتقديم شادية توفيق، وتقدم "مخطوطة الطب" عرضا لمختلف الأمراض التى يتعرض لها الإنسان وكيفية الوقاية منها، كما يتناول الكتاب الفلك والتنجيم وتأثير النجوم والكواكب على المريض والأيام المناسبة للسفر والزواج وغيرها، ويتناول الفصل الأخير ما يطلق عليه الطب الشعبى وذلك بعرض أكثر من 400 وصفة علاجية لمختلف الأمراض.
 
الإصدار الثانى عن المسرح والقدرة على إبراز العالم الخفى للسجن، ويأتى بعنوان "المسرح والسجن" ويستكشف هذا الكتاب أسئلة مهمة عن السجن فى المجتمع من خلال سياقات معينة وأيضا بالتركيز على الثقافة الشعبية والسياقات الدرامية والمسرح التطبيقى، كما يسلط الضوء على التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لعقوبة السجن.
 
حياة مشاهير الفراعنة، من تأليف بيير مونتيه ومن ترجمة حسن نصر الدين، هذا الكتاب عصارة فكر وتأملات بيير مونتيه بعد أن قضى عمره بين الآثار، يكتشف ويحلل ويتأمل ويعتبر هذا الكتاب واحداً من أهم الكتب التى تقدم رؤية مهمة للأسماء التى أثرت فى تاريخ مصر والعالم.
 
عن المذهب الإنسانى، تأليف ريتشارد نورمان، ومن ترجمة محمد محمد مدين، ويعد هذا الكتاب دفاعا فلسفيا عن النزعة الإنسانية، كما أنه يتصف بالحيوية والقوة كما أنه دعوة لنا لاكتشاف ماهية أنفسنا وحقيقتها إذا أردنا أن نجيب عن سؤال سقراط، وهو السؤال القديم، ما الحياة الأفضل التى علينا أن نحياها؟
 
مسيرة الفكر الجغرافى: محطات فى تاريخ مشروع علمى محل نزاع، من تأليف ديفيد ليفنجستون ومن ترجمة عاطف معتمد وعزت ريان وكرم عباس، ويعتبر هذا الكتاب هو المرجع الأكثر أهمية فى تتبع تطور تاريخ الفكر الجغرافى، ولا غنى عنه لأى باحث أو مهتم بتطور النظريات والرؤى التى شكلت تأسيس النموذج العلمى للجغرافيا فى خلال القرون الخمسة الماضية، يتتبع المؤلف الأفكار الرئيسية التى شكلت معرفتنا بالعالم قبل وبعد الكشوف الجغرافية. 
 
تفسير فصول الآباء، وهو بترجمة عن العبرية، لأحد أهم مباحث أقسام المشنا اليهودية "الأضرار"، مكون من عشرة مباحث، ومبحث الآباء هو المبحث القبل الأخير من هذه المباحث العشرة، والكتاب وضع تفسيره الحاخام داود هناجيد، ونقله إلى العربية مصطفى عبد المعبود، سيد منصور ومن مراجعة وتقديم أحمد هويدى.
 
العقل البيولوجى: مدخل فلسفى، من تأليف جاستن جارسون، ومن ترجمة حسين ثابت، يحاول الكتاب الاجابة على السؤال: هل يتشكل العقل بالجينات أم بالبيئة؟ فمن وجهة نظر البعض يستطيع علم البيولوجى تفسير كل ما يتعلق بالعقل، غير أن هناك الكثير من الأمور أيضًا التى لا تزال دون تفسير. 
 
يوسف إدريس: خفايا الإبداع، من تأليف فاليريا كيربتشنكو، ومن ترجمة إيمان يحيى وتقديم خيرى دومة، ويوضح الكتاب كيف أن الأعمال القصصية المبكرة ليوسف إدريس تعد بحق حتى الآن إنجازا لا يقارن فى الأدب المصرى، بل والأدب العربى أيضا، وكيف استطاع إدريس أن يكشف أمامنا الشخصية الشعبية من جميع الجوانب، وفى جميع علاقاتها الحياتية المختلفة المتعددة. 
 
وأخيرًا الأخلاقيات البيولوجية الإسلامية: مشكلات وآفاق،  من تأليف داريزش أتيجتكى ومن ترجمة لبنى الريدى، يقدم هذا الكتاب تحليلا نقديا للجدل الدائر فى البلدان الإسلامية نتيجة استخدام التكنولوجيات الطبية الجديدة مثل الاستنساخ، وزرع الأعضاء، والتخصيب فى المختبر، ويتناول هذا التحليل مستويات عدة دينية وقانونية وسياسية، حيث يقارن مواقف السلطات الدينية المعاصرة والتقليدية، والقوانين السارية فى البلدان الإسلامية، ومواقف وسلوك الأسر والأفراد. 

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة