خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الصحف العالمية اليوم.. قسان أسودان أحدث ضحايا العنصرية من الشرطة الأمريكية.. ترامب أثار فكرة إقالة وزير العدل بسبب موقفه من التدخل الروسى.. مظاهرة فى إسلام آباد رفضا لمسابقة كاريكاتورية لرسم النبى محمد بهولندا

الأربعاء، 29 أغسطس 2018 02:48 م
الصحف العالمية اليوم.. قسان أسودان أحدث ضحايا العنصرية من الشرطة الأمريكية.. ترامب أثار فكرة إقالة وزير العدل بسبب موقفه من التدخل الروسى.. مظاهرة فى إسلام آباد رفضا لمسابقة كاريكاتورية لرسم النبى محمد بهولندا خيرت فيلدرز
كتبت رباب فتحى - إنجى مجدى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها سقوط قسين ضحايا لعنصرية الشرطة الأمريكية، ومظاهرة فى إسلام آباد رفضا لمسابقة كاريكاتورية لرسم النبى محمد فى هولندا. 
 

الصحف الأمريكية 

 
 
ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن قسين من الأمريكيين السود تم توقيفهم من قبل شرطى ليسألهم عما إذا كان لديهم أسلحة أو مخدرات، ذلك عندما كانت سياراتهم معطلة فى الطريق.
 
وبسحب الموقع الإلكترونى للصحيفة الأمريكية، اليوم الأربعاء، فأنه بينما كان القس ديمتريوس ويليامز من الكنيسة المعمدانية المجتمعية فلا ميلووكى، والقس جون باترسون، من الكنيسة المعمدانية الزيتون فى ميلووكى، عالقين على جانب الطريق السريع بسبب خلل فى إطار السيارة، بإنتظار المساعدة، فأنه شرطى أمريكى  ذهب ليلقى عليهم أسئلة صادمة وتفحص خلفيتهم.
 
وأوضحت الصحيفة أن الشرطى إريك ميشالسن ، أقترب من الرعاة فى سيارة شيفروليه سيلفرادو، وبعد أن أوضح الرجال أنهم ينتظرون المساعدة، سألهم عما إذا كان لديهم مخدرات أو بنادق أو كحول فى الشاحنة. ويقول القس ويليامز أنه رد على الشرطى "سيدى، كلانا قسيسان.. لن يكون لدينا شئ كهذا".
 
عندما طلب الشرطى رؤية رخص الرجلين، شعر ويليامز بالأستياء سبب معاملتهم كمجرمين فى الوقت الذى يحتاجون فيه المساعدة. ويضيف أن بعد 10 دقائق عاد الشرطى بالرخص وقام بوضع ملصق برتقالى على الشاحنة، وهو ملصق يوضع عل المركبات المهجورة، على الرغم من أنهما أكدا له أنهم يقفون بجانبها بإنتظار مساعدة شركة التأمين أو أى شخص يأتى لهم بإطار جديد.
 
وفى إطار التوتر داخل الإدارة الأمريكية، كشفت مصادر مطلعة أن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، أثار مجددا، سرا، الحديث عن إقالة وزير العدل روبرت سيشنز، بعد الخلاف الذى نشب بين الأثنين بشأن تحقيقات روبرت مولر، المحقق الخاص الذى يتولى ملف التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية.
 
وبحسب صحيفة واشنطن بوست، الأمريكية، اليوم الأربعاء، فإنه الأعضاء الجمهوريين فى مجلس الشيوخ، الذين حذروا الرئيس قبلا من إتخاذ مثل هذه الخطوة، يبدو أنهم استسلموا إلى احتمال تغير وزير العدل بعد انتخابات التجديد النصفى.
 
كان الرئيس الأمريكى وجه انتقادات مرارا،خلال الشهر الجارى، لسيشنز ، بعد أن دافع الأخير عن نفسه فى مواجهة نقد حاد من ترامب لأنه نأى بنفسه عن التحقيق فى مزاعم تدخل روسيا فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية فى 2016. وفى رد نادر على ترامب قال سيشنز "توليت زمام الأمر فى وزارة العدل فى اليوم الذى أديت فيه اليمين لتولى المنصب، لن تتأثر أفعال الوزارة بالاعتبارات السياسية ما دمت موجودا فى منصب وزير العدل".
 
ورد ترامب فى تغريدة قال فيها إن سيشنز "لا يفهم ما يحدث تحت قيادته فى منصبه"، وتابع  إن المحقق الخاص روبرت مولر الذى شخص "مضطرب بشدة"، مضيفا أن "الفساد الحقيقى يمر دون محاسبة".
 

الصحف البريطانية 

مظاهرة فى إسلام آباد رفضا لمسابقة كاريكاتورية لرسم النبى محمد فى هولندا 

 
 
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن المئات سيشاركون فى مظاهرة ينظمها حزب  "تحريك لبيك " الحزب السياسى الإسلامى فى إسلام آباد اليوم الأربعاء لمطالبة حكومة رئيس الوزراء الجديد عمران خان بقطع العلاقات الدبلوماسية مع هولندا بسبب تنظيمها لمسابقة كاريكاتورية لرسم النبي محمد.
 
واعتبرت الصحيفة أن المسيرة الاحتجاجية ستكون أول اختبار رئيسى لإدارة حزب خان "تحريك إنصاف"، حيث أدت مظاهرة مماثلة نظمها الحزب الإسلامى إلى إغلاق العاصمة لمدة شهر تقريبا.
 
وكانت الشرطة الهولندية أعلنت أنها اعتقلت الثلاثاء رجلاً بشبهة التحضير لهجوم ضد النائب اليميني المتطرف خيرت فيلدرز الذي أعلن قبل شهرين عزمه على تنظيم مسابقة لرسوم كاريكاتورية تمثّل النبى محمد.
 
وكان الزعيم الشعبوي أعلن في يونيو أنه سينظّم أمام البرلمان الهولندي في أمستردام، بعد انتهاء فصل الصيف، مسابقة لرسوم النبي محمد.
 
وقالت الشرطة في بيان إنها بدأت بترصّد المشتبه به البالغ من العمر 26 عاماً بعدما تحدث في شريط فيديو على فيسبوك عن هجوم سيستهدف منظم هذه المسابقة.
 
وأضافت أن الشاب، الذي لم تكشف عن هويته، تحدث كذلك في الشريط نفسه عن هجوم ضد البرلمان.
 
 

انتقادات لتريزا ماى لـ"تجديدها" اتفاق للاتحاد الأوروبى فى جولتها الإفريقية 

 
 
قالت صحيفة "الإندبندنت" إن رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي تعرضت لانتقادات فى أول جولة إفريقية لها لزعمها أنها حصلت على أول صفقة تجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وذلك لأن الاتفاق الذى تحدثت عنه مع 6 دول إفريقية  مجرد "تجديد" لاتفاقية الاتحاد الأوروبي الحالية.
وأضافت الصحيفة أن المنتقدين لهذا الاتفاق اعتبروا أن الصفقة لم ترق إلى حد كبير إلى الافتخار بإقامة علاقات تجارية مع  منطقة تجارة حرة جديدة أكبر بكثير من الاتحاد الأوروبي، لاسيما فى ضوء الشكوك بشأن قدرة المملكة المتحدة على المشاركة على الصفقات التى عقدها الاتحاد الأوروبى مؤخرا مع كندا واليابان، وهى اقتصادات أكبر بكثير من اقتصاد الدول الإفريقية. 
 
في العام الماضي ، صدّرت بريطانيا سلع بقيمة 2.4 مليار جنيه استرليني إلى الدول الأفريقية الست المدرجة في صفقة ماى ولا تمثل سوى 0.7 في المائة فقط من قيمة صادراتها إلى الاتحاد الأوروبي وبقية العالم مجتمعة ، والتي تصل قيمتها إلى 339 مليار جنيه استرليني.
 
وأعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، الثلاثاء، فى مستهل جولتها الأفريقية التى بدأتها لتعزيز الصادرات البريطانية هناك، أن بريطانيا توصلت لأول اتفاق تجارى عقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى "بريكست".
 
وقالت رئيسة الوزراء البريطانية أن بريطانيا ستستثمر مبلغًا إضافيًا بقيمة 4 مليار جنيه إسترلينى فى الاقتصادات الإفريقية، معربة عن أملها فى إجراء مزيد من الاستثمارات مع القطاع الخاص.
 

إلغاء عقد "ميتيك" يعكس عزم آبى أحمد تقليص المحسوبية السياسية 

 
 
سلطت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية الضوء على إلغاء الحكومة الإثيوبية لعقدها مع شركة "ميتيك"، الشركة الحكومية التى يديرها  الجيش القائمة على مشروع بناء سد النهضة بسبب عدة تأخيرات فى استكمال المشروع، وقالت إن تلك الخطوة مؤشر على جهود رئيس الوزراء الجديد أبي أحمد لتقليص المحسوبية السياسية. 
 
وقال رئيس الوزراء أبى أحمد إن الحكومة ألغت العقد مع ميتيك Metals and Engineering Corporation (Metec) ، التي يديرها الجيش الإثيوبى، وستعطيه إلى شركة أخرى. وشركة ساليني إمبريجيلو الإيطالية هى المقاول الرئيسى في مشروع بناء السد، وكانت ميتيك متعاقدة على القطاعات المعدنية الخاصة بالمكونات الكهروميكانيكية والهيدروليكية في المشروع.
ويتكلف بناء مشروع سد النهضة 4.8 مليارات دولار. 
 
وأوضحت "فايننشال تايمز" أن ميتيك ينظر إليها فى أجزاء من البلاد على أنها أداة للنخبة الحاكمة السابقة لإثيوبيا.
 
ويشكل سد النهضة محور خطط إثيوبيا لتصبح مصدرًا للطاقة وتحويل بلد 105 مليون شخص إلى دولة متوسطة الدخل بحلول عام 2025، بحسب الصحيفة البريطانية. 
 
ووصف محلل أمنى إقليمى مقيم فى العاصمة الإثيوبية إلغاء العقد بأنه "مهم للغاية". وقال إن "ميتك" كانت تعمل "دون محاسبة مالية وشفافية. كانت هناك أمثلة جادة على سوء الإدارة. . . ومخاوف جدية حول قدرتها على القيام بهذا النوع من المشاريع ".
 

الصحافة الإيرانية..

اعلام إيران.. روحانى أغضب الإصلاحيين والبرلمان يمنحه كارت أصفر

 
 
تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الأربعاء، موضوعات متنوعة على الصعيدين المحلى والإقليمى، وفى مقدمتها تعلقات الصحف بمختلف توجهاتها السياسية حول مسائلة الرئيس الإيرانى فى البرلمان.
 
ومن خلال رصد الصحف المختلفة، يمكن الإشارة إلى أن تعليق الصحف الاصلاحية ناقشت بموضوعية إيجابات روحانى على النواب وابرزت غضب التيار الاصلاحى والنقاط التى أخفق فيها الرئيس وما كانت يتوقعه الشعب من روحانى، بينما لعبت الصحف المتشددة والمنتمية للتيار المحافظ على وتر عدم اقتناع النواب باجابات روحانى، كما أنها استغلت موضوع الإستجواب من أجل إستعراض ما اعتبرته "ديمقراطية دينية داخل النظام" فى إيران من خلال مسائلة أعلى سلطة فى البلاد بعد سلطة الولى الفقيه.
 
الأمر الملفت للنظر أن الصحف لم تتناول الموضوع وكأنه استجواب، بل وصفت إجتماع الرئيس بالنواب أمس بالمسائلة، مستندة فى ذلك إلى نص القانون الداخلى للبرلمان الإيرانى المادة 213 التى تصف استجواب الرئيس يبدأ بالمسائلة فى أولى درجاته، وبعدها يصبح استجواب حال قررت هيئة رئاسة البرلمان بعد دراسته إحالته إلى القضاء الذى يقرر بدوره إجراء الاستجواب طبقا للمادة المذكورة وتفسير بعض النواب لها.
 
ورأت صحيفة "ابتكار" الإصلاحية، أن روحانى لم يتحدث، وكتبت تحت عنوان "روحانى لم يتحدث" ، رغم أن التيار الاصلاحى كان يتوقع من روحانى حديث لاذع وثورى وذكر أسماء عن بعض مراكز السلطة وغيرها لكن الرئيس لم يتحدث بحدية، ويبدو أن روحانى كان يرغب فى اقناع النواب بينما هم لم يألوا اهتماما بردوده".
 
ورأت الصحيفة أن روحانى لم يقدم اعتذار للشعب على بعض القرارات والإجراءات الخاطئة التى اتخذتها الحكومة، ولم يتناول فى حديثه مراكز القوى فى السلطة ومن يعرقلون عمل حكومته. وقالت أن الرأى العام كان ينتظر من روحانى أن يتحدث بصراحة أكبر فى بعض النقاط، ورأت أنه هرب من القول الصريح بخطاب عام، وهو ما اعتبرته ضربة جديدة لحكومته.
 
وكان يتوقع التيار الاصلاحى والإيرانيون بشكل عام أن يقول روحانى "الحقائق"، لكنه اكتفى بالحديث عن القضايا التى كررها فى أغلب لقاءاته الصحفية والتلفزيونية، ويمكن الإستدلال على أسباب عدم بيان روحانى للحقائق من تصريحيه الذى قال فيه "أن المرشد الأعلى أوصاه خلال اجتماعه به"، وعليه لا يجب أن يتوقع الإيرانيون إفشاء للحقائق، ورأت صحيفة "آرمان" الإصلاحية  أنه لو لم تكن وصية المرشد لروحانى لما تحدث روحانى أيضا عن الحقائق نظرا لشخصيته التى تميل إلى التحفظ، فانه لن يفشى بسهولة الأسرار.
 
وحاولت الصحيفة الاصلاحية التماس الأعذار لروحانى، وقالت أن الرئيس يفضل الأمن والهدوء فى البلاد على إبعاد الشبهات والتهم عن حكومته، واعتبرت أن القاء الكرة فى ملعب الولايات المتحدة، واحتجاجات ديسمبر العام الماضى والمتظاهرين كى يتنصل من مسؤوليته، الأمر الذى قوبل برد فعل حاد من قبل النشطاء السياسيين، وصفه السياسيون بأنه رئيس جمهورية منفعل أو سلبى.
 
وعلى صعيد الصحف المتشددة، كتبت صحيفة "وطن امروز" التابعة للتيار المتشدد، تحت عنوان "البطاقة الصفراء لروحانى"، أن النواب هذه المرة قرروا ألا يشاركوا حكومة روحانى فى أخطاء واخفاقاتها.. وقالت أنه استنادا لقوانين الداخلية الجديدة للبرلمان فانه ينبغى على النواب ارسال التساؤلات التى لم يقتنعوا باجاباتها إلى السلطة القضائية.
 
أما صحيفة "كيهان" المتشددة، كتبت على غلافها "نواب الشعب لم يقتنعوا.. إذا كانت حكومة شعبية فعليها تغيير طريقها"، معتبرة أن مسائلة روحانى أمس تمتعت بـ 5 خصائص منها أنها –بحسب تفسيرها- كانت تجلى للديمقراطية الدينية للنظام، وكتبت صحيفة "هدف اقتصاد" "هزيمة روحانى فى بهارستان" وهو المكان الذى يقع فيه المجلس.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة