خالد صلاح

أسبوع نجيب محفوظ.. بنات نجيب محفوظ المظلومات.. تعرف عليهن

الإثنين، 27 أغسطس 2018 11:00 م
أسبوع نجيب محفوظ.. بنات نجيب محفوظ المظلومات.. تعرف عليهن نجيب محفوظ
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يوم الخميس المقبل، تمر الذكرى الـ 12 لرحيل الكاتب العالمى نجيب محفوظ، الذى أبدع نحو 37 رواية حققت جميعا شهرة كبيرة، خاصة بعد تحويل معظمها إلى أفلام ومسلسلات، لكن الكثيرين لا يعرفون أن نجيب محفوظ أنتج نحو 19 مجموعة قصصية، منها المشهور ومنها أخريات لم تحظ بالنجاح نفسه، ونستعرض معا عددا من هذه المجموعات القصصية.

همس الجنون 1938

همس الجنون
 
أول مجموعة قصصية من تأليف نجيب محفوظ، تدور معظمها حول الفضائح سواء فى المجتمع الراقى أو فى عالم القاهرة السفلى ولا تخلو القصص من نزعة وطنية. وقصص المجموعة كانت قد نشرت متفرقة فترة الثلاثينات فى جرائد ومجلات مختلفة. وتعتبر قصة "ثمن الضعف" التى نشرت أول مرة فى أغسطس 1934 أول قصص نجيب محفوظ.

دنيا الله 1962

دنيا الله
 
تضم 14 قصة، وصدرت فى عام 1962 هى بالترتيب: "دنيا الله - جوار الله - الجامع فى الدرب - موعد - قاتل - ضد مجهول - زينة - زعبلاوى - الجبار - كلمة فى الليل - حادثة - حنظل والعسكرى - مندوب فوق العادة - صورة قديمة"، وتعتبر قصة "زعبلاوى" من أشهر القصص التى كتبها نجيب محفوظ ومن أكثرها إثارة للتساؤلات والتأويلات.

بيت سيئ السمعة 1965

بيت سيء السمعة
 

 

«بيت سيئ السمعة» هو عنوان المجموعة القصصية التى نشرها محفوظ لأول مرة فى عام 1965، فى الفترة التى يبدو أن محفوظ خصصها لنشر أعماله القصصية القصيرة، بعد أن انتهى من نشر أعماله الروائية المهمة والشهيرة فى الخمسينات وأوائل الستينات.

خمارة القط الأسود 1969

خمارة القط الأسود
 
تحتوى 19 قصة، مرسومة بدقة وعناية، تعرض فيها نجيب محفوظ لعامله المميز فى حوارى القاهرة ومعارك فتواتها والحالات النفسية لرجالها.

تحت المظلة 1969

تحت المظلة
 
مجموعة من القصص القصيرة وعددها 6 و المسرحيات القصيرة وعددها 5
وأول قصة هى قصة "تحت المظلة" وإليها نسب الكتاب وهى قصة رمزية تتحدث عن فساد العالم وكيف يحاول الإنسان دائما أن يبرر لنفسه فساد الكون بأنه غير حقيقى ليخلى نفسه من المسئولية عن عمل أى شىء لتصحيح أخطاء الكون.

حكاية بلا بداية وبلا نهاية 1971

حكاية بلا بداية وبلا نهاية
 
تحتوى المجموعة على 5 قصص تتراوح بين القصيرة والطويلة، فيها حديث عن العشق والغيرة والشك.

شهر العسل 1971

شهر العسل
 
مجموعة من القصص القصيرة التى تغلب عليها طابع الرمزية. ومن أجوائها "تهلل وجهاهما بالرضى وهما يدخلان، وقفا تحت التحفة الصغيرة يلقيان نظرة شاملة على الحجرة. وقاسا بعين دقيقة المسافة بين الكنبة الرئيسية والصران الجامع للراديو والتلفزيون. ونظرا إلى الفريجيدير القائم فى الركن بشيء من الفتور إذ كانا يتمنيان لو اتسعت له حجرة السفرة. قال باسماً وهو يختال فى بذلته الجديدة، مباركة عليك الشقة الجديدة يا حبيبتي. مباركة عليك يا حبيبي. يتجلى ذوق والدتك فى تنسيقها البديع. ولا تنسى دور ذوقى فى ذلك".

الجريمة 1973

الجريمة
 
مجموعة قصصية لنجيب محفوظ صدرت فى عام 1973 وتتضمن مسرحية ذات فصل واحد بالإضافة إلى عدد من القصص القصيرة التى يغلب على بعضها الطابع البوليسى كما فى قصص "التحقيق"،  "الجريمة" واللامعقول كما فى قصة "الغرفة رقم 12 " وعدد اخر من القصص التى اشتهر نجيب محفوظ باتقان صنعتها إلى حد بعيد.

الحب فوق هضبة الهرم 1979

الحب فوق هضبة الهرم

 

مجموعة قصصية تضم ثمانية قصص تم تحويل الكثير منهم إلى أعمال فنية، جمعت ما بين القصص الواقعية وأيضا القصص الفلسفية، وقصتى أهل القمة – الحب فوق هضبة الهرم رصدتا الأوضاع الاقتصادية الصعبة فى مصر للطبقة المتوسطة فى النصف الثانى من السبعينات.

الشيطان يعظ 1979

الشيطان يعظ
 
مجموعة قصصية تحوى 12 قصة، تتنوّع بين الطول والقصر، وإن كان أطولها أمتع من أقصرها. لكن ليس من بينهم قصة واحدة تحمل اسم “الشيطان يعظ”، لكن بمجرد أن تنتهي من أيٍ من القصص تجد في مخيلتك شيئا واحدا: أن بداخل كل منا ذلك الشيطان الذي يدفعه للتصرّف في أمور حياتية بطرق متباينة. صراع نفسي يفرض الشيطان به تواجده. تنوّعت القصص بين السياسة والاجتماع والحب والخيال وصراع الدين والعقل والجو الأسطورى الذي لا يمكن أن يكتب عنه سوى محفوظ. في الحقيقة أنا مُتعصّب لكل ما يكتب. وأكثر القصص التى راقت لى بهذه المجموعة: الرجل الثانى، لأنها كانت فى قالب الفتوة الذى يفتتنى بشدّة، وقصة الحب والقناع لما بها من تفاصيل.

رأيت فيما يرى النائم 1982

رأيت فيما يرى النائم
 

عدد مميز من القصص القصيرة، فمع “أهل الهوى” يأتى هذا الشاب من المجهول ليقع فى شباك العضق فلا يخرج منه إلا كما خرج سابقوه.. وها هى الطبيعة تتخلى عن المعتاد ويولد فى “قسمتى ونصيبى” طفل ينقسم فى جزئه الأعلى إلى نصفين فكان كل منهما على نقيض الآخر فنتبعهما منذ ميلادهما وحتى النهاية المعروفة.. اما عن الأحلام التى يراها النائم فهى تحصل فى عددها إلى سبعة عشر حلما تتخذ كل منهما شكلا يميزها وفكرة تدور حولها وهى فى منطقها تنتمى إلى علم الأحلام حيث دائما لا مكان للعقل الواعى، وغير هذا من القصص مثل “العين والساعة”، ” من فضلك واحسانك” و” الليلة المباركة”.


التنظيم السرى 1984

التنظيم السرى
 
مجموعة قصصية حافلة بعمق وثراء الرؤى الفكرية والفلسفية النافذة البصيرة التي يتمتع بها نجيب محفوظ في مناقشة الهم العام والخاص وقضايا الواقع بجوانبه السياسية والاجتماعية والأخلاقية، كذلك والأهم تقديم رؤية طازجة لمعنى الحياة والمصير والموت والجنس والحب والعدالة، وكل ذلك في إطار رؤية سياسية شاملة لعلاقة الإنسان بالسلطة وتشخيص ومناقشة دوامة التقلبات السياسية والاجتماعية والأخلاقية التي تمر بها بلادنا كجزء من اللوحة العالمية البانورامية.

صباح الورد 1987

صباح الورد
 
"صباح الورد" هى مجموعة قصصية للأديب العالمى "نجيب محفوظ ، وهى مكونة من 3 أجزاء : أم أحمد ، وصباح الورد ، وأسعد الله مساءك.
 
"صباح الورد" قدم فيها "نجيب محفوظ" عدداً من الأسر ، ليست شخصيات مفردة ، وكانت لكل أسرة حصتها السردية فى هذه الرواية: آل إسماعيل ، وآل مراد ، و... وصولاً إلى آل شكرى بهجت ، من هذه الأسرة الليبرالية المتمردة على التقاليد برز الشاب سامى فى جيل يعانى من ذكريات الغلاء والهزيمة والمستقبل المسدود ، كما يشخص والده ، مما سيبدو تفسيراً لوقوع الشاب فى أفخاخ التيارات المتطرفة التى عرفتها مصر فى ثمانينات القرن الماضى.

الفجر الكاذب 1988

الفجر الكاذب
 
 تشاهد فى هذه المجموعة العديد من الصور الحياتية الواقعية والخيالية فى ذات الوقت ، فقد تكون من شدة واقعيتها خيالية أو من شدة خيالها واقعية ، ولكنك لن تملك سوى قراءتها بنهم ، تلمس معها الجنون فى الفجر الكاذب وتتعجب من القدر الذى منعك ليعطيك وحرمك ليمنحك بلا حدود .. فما أعجب تلك الحياة التى لا تستقيم على سعادة ولا حزن .

أصداء السيرة الذاتية 1995

أصداء السيرة الذاتية
 
نصوص قصيرة تجمع بين السيرة الذاتية والتأمل الفلسفي والحدث القصصي المركز. نشر أولا على حلقات في أخبار الأدب، ثم أصدره لأول مرة سعيد جودة السحار مالك دار مكتبة مصر للنشر سنة 1995.
يحتوى الكتاب على أكثر من 200 فقرة لكل منها عنوان وبداية ونهاية. واختار نجيب محفوظ لهذه المجموعة اسم "أصداء" لينفي عنها صفة السيرة الذاتية.

صدى النسيان 1999

صدى النسيان
 
"صدى النسيان" مجموعة قصصية للكاتب الكبير "نجيب محفوظ" يربطها ببعض البعض تلك الحارة التى يعبر بها محفوظ عن الوطن ، فى هذه المجموعة يقلب محفوظ مسار القصة بكلمة واحدة ، ليست من تلك القصص التى تقرأ مرة واحدة؛ بل على العكس تجعلك تفكر فيما يعنيه الكاتب من مغزى.

القرار الأخير 1996

القرار الأخير
 
مجموعة أغلب قصصها بمثابة ذكريات حول الطفولة وأصدقاء العمر، لا توجد قصص مزية كثيرة بهذه المجموعة، فأغلب القصص تتناول جانب من جوانب الحياة وتعرض له بتركيز فى قصص متوسط عدد صفحاتها ما بين 6 و10 صفحات.

فتوة العطوف 2001

قصص أغلبها قديم نشرت من قبل فى بعض الدوريات فى الثلاثينات و الأربعينات و ما كنت أظن أن نجيب محفوظ كان سيقبل بإعادة نشرها معا كمجموعة قصص لا يجمع بينها شىء.

فتوة العطوف
 

أحلام فترة النقاهة 2004

آخر أعمال نجيب محفوظ، نشر على حلقات في مجلة نصف الدنيا ثم جمعت في كتاب، تضمن الكتاب 150 حلما، عبارة عن نصوص أحلام وشذرات من أحلام أضيف إليها أحلام متخيلة.
 
أحلام فترة النقاهة
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة