خالد صلاح

ليتقدم المتطوعون.. علماء فى بلجيكا يبحثون عن متبرعين بفضلاتهم

الجمعة، 24 أغسطس 2018 07:00 م
ليتقدم المتطوعون.. علماء فى بلجيكا يبحثون عن متبرعين بفضلاتهم معامل - أرشيفية
رويترز
إضافة تعليق

يبحث علماء فى بلجيكا عن أناس يرغبون فى التبرع بفضلاتهم للمساعدة فى دراسة بشأن أمراض تتراوح بين اضطرابات الأمعاء والحساسية، وحتى الأمراض العصبية.

ويجرى باحثون فى مستشفى جامعة غنت عمليات زرع ميكروبات برازية فى مرضى. فهم يستخرجون الميكروبات الجيدة (الميكروبات المتعايشة مع الإنسان)، وهى كائنات دقيقة تعيش فى القولون، من متبرعين لنقلها إلى مرضى.

وقالت هانيلور هامرلينك، الباحثة فى العلوم الطبية الحيوية، إنه بخلاف اضطرابات الأمعاء قد يثبت أن البراز مصدر لإيجاد علاج للعديد من الأمراض الأخرى بما فيها مرض الشلل الرعاش (باركنسون) أو السرطان.

وخلال السنوات العشر الماضية أظهرت دراسات عديدة وجود ارتباط إيجابى بين الخصائص العلاجية للبراز وعلاج الاكتئاب والسرطان والتوحد ومرض باركنسون والحساسية.

ويتعين أن يكون المتبرعون بصحة جيدة ليتسنى لهم المشاركة فى الدراسة. وفى البداية يجب عليهم ملء استبيان شامل والخضوع للفحص على مدى ثلاثة أشهر قبل أن يصبحوا مؤهلين للتبرع. وأضافت هامرلينك أن الناس يتقدمون للتبرع عندما يعانى أحد أحبائهم من اضطرابات الأمعاء.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة