خالد صلاح

صور.. العالم هذا المساء.. الاحتلال الإسرائيلى يصيب 189 فلسطينيا فى غزة.. الفنزويليون يفرون لبيرو بسبب الأزمة الاقتصادية.. أنصار مناجاجوا يحتفلون بفوزه رئيسا لزيمبابوى.. نتنياهو يطالب دول البلطيق الضغط على إيران

الجمعة، 24 أغسطس 2018 10:00 م
صور.. العالم هذا المساء.. الاحتلال الإسرائيلى يصيب 189 فلسطينيا فى غزة.. الفنزويليون يفرون لبيرو بسبب الأزمة الاقتصادية.. أنصار مناجاجوا يحتفلون بفوزه رئيسا لزيمبابوى.. نتنياهو يطالب دول البلطيق الضغط على إيران العالم هذا المساء
كتب: محمد الأحمدى
إضافة تعليق

شهدت الساحة العالمية اليوم الجمعة العديد من الأحداث الهامة والمتنوعة، جاء أبرزها إصابة الاحتلال الإسرائيلى 189 فلسطينيا فى مسيرات العودة على حدود غزة، أما فى فنزويلا، فقد فر العديد من المواطنين إلى بيرو بعد الأزمة الاقتصادية الأخيرة.

وفى زيمبابوى، أحتفل أنصار الرئيس إيمرسون مناجاجوا بفوزه فى الانتخابات الرئاسية.

وفى ليتوانيا، طلب رئيس الوزراء الإسرائيلى مساعدة دول البلطيق لتشديد الضغوط الأوروبية على إيران، خلال إجتماعة مع رئيس وزراء ليتوانيا وأستونيا ولاتفيا.

وإلى أبرز تفاصيل العالم هذا المساء:-  

الاحتلال الإسرائيلى يصيب 189 شخصا فى مسيرات العودة على حدود غزة

البداية من الأراضى الفلسطينية، حيث أصيب 189 مواطنا برصاص الاحتلال الحى والرصاص المطاطى والاختناق، مساء اليوم الجمعة، خلال مشاركتهم فى "جمعة الوفاء للطواقم الطبية والاعلامية".

وقالت وزارة الصحة إن من بين المصابين إصابة حرجة وسط قطاع غزة، فيما أكد شهود عيان إصابة نجل القيادى فى حركة حماس فتحى حماد برصاص متفجرة فى القدم.

اشتباكات بين الفلسطينيين والااحتلال الإسرائيلى
اشتباكات بين الفلسطينيين والااحتلال الإسرائيلى

وأكدت وزارة الصحة فى غزة أن من بين 189 إصابة تم علاج 116 ميدانيا وتحويل 73 حالة للمستشفيات و من بين الإصابات 50 بالرصاص الحى.

وأشعل الشبان إطارات السيارات ورجموا جنود الاحتلال بالحجار والزجاجات الفارغة ورفعوا الأعلام الفلسطينية مرددين شعارات تدعو لمواصلة مسيرات العودة حتى كسر الحصار، حيث أطلق جنود الاحتلال الرصاص تجاه سيارة إسعاف ما أدى إلى تحطم الزجاج الأمامى.

ومن جانبه أكد عضو المكتب السياسى للجهاد الاسلامى د. محمد الهندى أن غزة تملك الحرية والكرامة، وستفشل المحاولات التى تسعى للالتفاف على المقاومة الفلسطينية.

جانب من الاشتباكات
جانب من الاشتباكات

 

الاشتباكات بين الفلسطينيين والإسرائيليين
الاشتباكات بين الفلسطينيين والإسرائيليين

الفنزويليون يفرون إلى بيرو بعد الأزمة الاقتصادية الأخيرة

ومن الأراضى الفلسطينية إلى فنزويلا، حيث واصل الفنزويليون اليوم الجمعة، الهجرة إلى بيرو، حيث اجتازوا مركز خدمات الحدود ثنائية الحدود فى بيرو على الحدود مع الإكوادور فى تومبيس.

وتلقى المواطنون الفنزويليون الطعام من المتطوعين الدينيين فى بيرو بينما ينتظرون الحصول على تصريح يسمح لهم بدخول بيرو.

دعت وكالات الأمم المتحدة المعنية باللاجئين والمهاجرين دول أمريكا اللاتينية اليوم الخميس لتسهيل دخول الفنزويليين الفارين من الصعوبات الاقتصادية والأزمة السياسية العميقة فى بلادهم.

حصل نحو 250 فنزويليا دخلوا الإكوادور بطريقة غير قانونية للانضمام إلى عشرات الآلاف من الفارين من أزمة فى بلادهم على ممر آمن للوصل إلى حدود بيرو وذلك قبل أيام قليلة من تشديد حكومة بيرو شروطها للهجرة.

مهاجرون فنزويليون
مهاجرون فنزويليون

 

جانب من المهاجرين
جانب من المهاجرين

أنصار الرئيس الزيمبابوى يحتفلون بفوزه فى الانتخابات الرئاسية

وفى زيمبابوى، احتفل أنصار الرئيس إيمرسون مناجاجوا اليوم الجمعة، بفوز رسميا حيث أيدت المحكمة الدستورية فى زيمبابوى فوزه بالانتخابات الرئاسية التى جرت الشهر الماضى، وذلك بعدما زعمت المعارضة بوقوع تزوير فيها.

وذكرت شبكة "إيه بى سي" الأمريكية أن قرار المحكمة الذى صدر بالإجماع بأن المعارضة فشلت فى تقديم أدلة كافية وذات مصداقية، يعنى أنه سيتم تنصيب منانجاجوا فى غضون 48 ساعة.

وكانت اللجنة الوطنية للانتخابات فى زيمبابوى قد أعلنت فوز منانجاجوا بالانتخابات الرئاسية عقب حصوله على 2.46 مليون صوت (50.8%) مقابل 2.15 مليون صوت (44.3%) حصل عليها زعيم المعارضة "نيلسون تشاميسا".

أنصار الرئيس الزيمبابوى
أنصار الرئيس الزيمبابوى

 

جانب من أنصار الرئيس الزيمبابوى
جانب من أنصار الرئيس الزيمبابوى

 

أنصار إيمرسون مناجاجوا
أنصار إيمرسون مناجاجوا

نتنياهو يطلب مساعدة دول البلطيق لتشديد الضغوط الأوروبية على إيران

أما فى ليتوانيا، طلب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو الجمعة، من قادة دول البلطيق مساعدته لإقناع الاتحاد الأوروبى بتشديد الضغوط على إيران، منتقدا خطة أقرتها بروكسل لدعم الاقتصاد الإيرانى.

ومن جانبه، اقترح رئيس الوزراء الليتوانى سوليوس سكفرنيليس إجراء مفاوضات بين وزراء داخلية دول الاتحاد الأوروبى وإسرائيل حول الخطر الإرهابى، فى ظل التوتر السائد بخصوص ملفى إيران والنزاع الإسرائيلى الفلسطينى.

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو

وقال نتنياهو خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظرائه من إستونيا ولاتفيا وليتوانيا فى فيلنيوس "طلبت بدون أى حرج مساعدة أصدقائى هنا لتصحيح ما أعتبره وجهة نظر مشوهة، رؤية مشوهة عن إسرائيل فى الاتحاد الأوروبى".

ورأى أن الاتحاد الأوروبى "لا يفهم تماما" السياسة الإسرائيلية حيال إيران، مشددا على أن "القرار الذى اتخذه الاتحاد الأوروبى أمس الخميس، بمنح إيران 18 مليون يورو هو خطأ كبير".

وأعلنت المفوضية الأوروبية الخميس فى بيان صحفى إقرار سلسلة من التدابير لمساعدة إيران وخصوصا القطاع الخاص فيها.

لقاء نتنياهو مع رئيس وزراء ليتوانيا
لقاء نتنياهو مع رئيس وزراء ليتوانيا

 

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 

كلمة نتنياهو
كلمة نتنياهو

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة