صور.. العالم هذا المساء.. هزة ارتدادية بقوة 5.8 تثير الفزع بفنزويلا بعد زلزال 6.4 درجة.. الحجاج يواصلون شعيرة رمى الجمرات فى أول أيام التشريق.. ومسلمو 7 دول يؤدون صلاة أول أيام عيد الأضحى اليوم

الأربعاء، 22 أغسطس 2018 10:01 م
صور.. العالم هذا المساء.. هزة ارتدادية بقوة 5.8 تثير الفزع بفنزويلا بعد زلزال 6.4 درجة.. الحجاج يواصلون شعيرة رمى الجمرات فى أول أيام التشريق.. ومسلمو 7 دول يؤدون صلاة أول أيام عيد الأضحى اليوم حصاد العالم
كتب محمد جمال - تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحداث متنوعة شهدتها الساحة العالمية، اليوم الأربعاء، جاء على رأسها، مواصلة الحجاج شعيرة رمى الجمرات فى موسم الحج فى منى بالسعودية حيث يؤدى الفريضة هذا العام أكثر من 2.37 مليون حاج.

كما قامت 7 دول، اليوم بأداء صلاة عيد الأضحى باعتباره أول أيام العيد، وفقا للجنة رؤية الهلال فى طوكيو، وتشمل هذه الدول إندونيسيا وماليزيا وسلطنة بروناى وسنغافورة واليابان والمغرب وإيران، ومن فنزويلا، ضربت هزة ارتدادية بلغت قوتها 5.8 درجة على مقياس ريختر شمال شرق فنزويلا عقب يوم من الزلزال الذى ضرب المنطقة ذاتها بقوة 8.4.

وإليكم التفاصيل.. 

الحجاج يواصلون المناسك برمى الجمرات فى أول أيام التشريق

البداية، يواصل الحجاج اليوم الثانى شعيرة رمى الجمرات فى موسم الحج فى منى بالسعودية حيث يؤدى الفريضة هذا العام أكثر من 2.37 مليون حاج.

وكانت السعودية أقامت جسر الجمرات، المؤلف من ثلاثة طوابق، لتسهيل رمي الجمرات على الحجاج وتخفيف التكدس. ونشرت المملكة أكثر من 130 ألفا من قوات الأمن والمسعفين كما تستخدم التكنولوجيا الحديثة بما فى ذلك طائرات المراقبة المسيرة للحفاظ على النظام.

رمي الجمرات بمنطقة الجمرات
رمي الجمرات بمنطقة الجمرات

 

مشهد من رمي الجمرات
مشهد من رمي الجمرات

 

منشأة الجمرات
منشأة الجمرات

مسلمو 7 دول يحتفلون بأداء صلاة عيد الأضحى اليوم

ومن ناحية أخرى، قامت 7 دول، اليوم بأداء صلاة عيد الأضحى باعتباره أول أيام العيد، وفقا للجنة رؤية الهلال فى طوكيو، وتشمل هذه الدول إندونيسيا وماليزيا وسلطنة بروناى وسنغافورة واليابان والمغرب وإيران.

وجاء عيد الأضحى ليرسم الفرحة من جديد فى إندونيسيا، بعد زلزال أودى بمئات الضحايا، حيث احتفل مئات الآلاف من الناجين من الزلازل فى جزيرة لومبوك الإندونيسية بعيد الأضحى فى مخيمات إيواء اليوم الأربعاء فى لحظة نادرة من البهجة بعد أسابيع من الهزات القوية التى قتلت أكثر من 500 شخص.

صلاة العيد فى إندونيسيا
صلاة العيد فى إندونيسيا

أدى الناجون صلاة العيد ورددوا التكبيرات ثم تصافحوا فى الساحات التى أقيمت فى حقول الأرز وتحت الخيام. وقال سكان إن كثيرا منهم أهديت لهم أضحيات.

وأدت الزلازل التى ضربت الجزيرة، التى تعد مقصدا سياحيا شهيرا، إلى تدمير قرى بأكملها ومساجد كثيرة الأمر الذى دفع أكثر من 350 ألف شخص إلى ترك منازلهم خشية توابع الزلازل.

وقالت السلطات إن قيمة الأضرار بلغت نحو 340 مليون دولار على الأقل وإن جهود الإغاثة وإعادة الإعمار جارية.

جانب من أداء الصلاة
جانب من أداء الصلاة بالمغرب

وأضاف:"بالنسبة للجدل حول جواز ذلك (التاريخ المعلن) من عدمه فى الشريعة الإسلامية فنحن لسنا طرفا فيه حتى لا يوجه لنا السؤال بخصوص الأمر".

والأحد الماضى،  أعلن المغرب أن الأول من شهر ذى الحجة للعام 1439 الهجرى هو يوم الإثنين الموافق 13 أغسطس، وبذلك يكون عيد الأضحى المبارك هو يوم الأربعاء 22 أغسطس 2018، خلافا لما أعلنته السعودية.

وأعلنت السعودية ومصر والأردن وفلسطين، فى وقت سابق، أن الأحد هو أول أيام شهر ذى الحجة لعام 1439هـ، وأن يوم الثلاثاء الموافق 21 من شهر أغسطس 2018 هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

صلاة العيد فى الرباط
صلاة العيد فى الرباط
 
جانب من الصلاة
جانب من الصلاة
 
 
جانب من الاحتفالات فى إيران
جانب من الاحتفالات فى إيران
ا حتفالات العيد فى طهران
احتفالات العيد فى طهران
 
احتفلات العيد فى إندونيسيا
احتفلات العيد فى إندونيسيا

 

أداء صلاة العيد
أداء صلاة العيد

 

سيلفى صلاة العيد فى إندونيسيا
سيلفى صلاة العيد فى إندونيسيا

 

مئات المصلين
مئات المصلين

مسنة عراقية ترعى 22 حفيدا قتل تنظيم داعش الإرهابى أباءهم

ومن العراق، تبدو الجدة العراقية سناء إبراهيم الطائى وكأنها تعمل بدوام كامل وهى تطعم وتلبس أحفادها وعددهم 22 بعد أن قتل تنظيم داعش أباءهم، وهو أمر شاق بالنظر إلى تكدسهم فى شقة صغيرة.

وتعيش الجدة وزوجها الذى يعانى من مرض الزهايمر فى الشقة المؤلفة من أربع غرف مع أحفادهما الذين تتراوح أعمارهم بين الثانية والسادسة عشرة بالإضافة إلى ابنتهما وأرملتى اثنين من أبنائهما، وتعتمد الأسرة فى دفع الإيجار وشراء الملابس ومستلزمات الدراسة على تبرعات ومعونات خيرية.

الأحفاد مع جدتهم
الأحفاد مع جدتهم

وتنتظر الجدة التى تعيش بشرق الموصل لتعرف إن كانت الحكومة ستدفع معاشا شهريا قيمته 500 ألف دينار عراقى (420 دولارا) لأبنائها الذين عملوا فى الجيش والشرطة.

وقالت المرأة البالغة من العمر 60 عاما والتى تعانى من شلل فى حبالها الصوتية "آمل أن تعطى السلطات رواتب ومأوى لأولئك الأيتام، لأننى لن أعيش 100 عام، أنا مريضة جدا وسأموت هذا العام معهم، فى السنة القادمة لن أكون معهم... الله يعلم، أريد أن أضمن لهم شيئًا.

واستخرجت الجدة شهادات وفاة لثلاثة من أبنائها الخمسة بينما قالت إن ابنيها الآخرين دفنا فى مقبرة جماعية مجهولة ولم تستطع العثور على جثتيهما.

ويعنى هذا أنهما مصنفان كمفقودين لذا فهى لا تملك شهادتى وفاة لهما وليس بوسعها التقدم بطلب للحصول على معاش بإسميهما، وهذه مشكلة شائعة بين الأسر فى شمال وغرب البلاد حيث سيطر تنظيم داعش على مساحات واسعة من الأراضى فى 2014.

الأحفاد وجدهم
الأحفاد وجدهم

وطردت القوات العراقية المتشددين فى ديسمبر لكن الحكومة قالت إنها تحتاج لمئة مليار دولار لإعادة بناء المدن بعد أن تحولت مساجد الموصل وكنائسها وأسواقها وغيرها من المعالم إلى أنقاض.

قالت الجدة "عندما استولى مقاتلو داعش على مناطقنا، دمرونا. بالله، قام المسلحون بإهانتنا. قتلوا أبناءنا ولم يبق لنا شيء".

وكانت الأرملتان اللتان تعيشان معها تعملان مع منظمات مدنية محلية لكنهما تركتا العمل بعد عدم تقاضى رواتبهما. وتبحث المرأتان الآن عن عمل كخادمات فى المنازل.

الأحفاد يؤدون الصلاة
الأحفاد يؤدون الصلاة

 

الجدة تقدم ملابس العيد للأطفال
الجدة تقدم ملابس العيد للأطفال

 

الجدة سناء وسط الأحفاد
الجدة سناء وسط الأحفاد

 

تجهيز الطعام
تجهيز الطعام

 

جدة عراقية ترعى 22 حفيدا
جدة عراقية ترعى 22 حفيدا

 

رعاية الأحفاد
رعاية الأحفاد

 

شراء الفاكهة للأطفال
شراء الفاكهة للأطفال

هزة ارتدادية بقوة 5.8 درجة تضرب شمال شرق فنزويلا

ومن فنزويلا، ضربت هزة ارتدادية بلغت قوتها 5.8 درجة على مقياس ريختر شمال شرق فنزويلا اليوم الأربعاء عقب يوم من الزلزال الذى ضرب المنطقة ذاتها بقوة 7.3 درجة.

وذكرت شبكة "إيه بى سي" الأمريكية أن الهزة الارتدادية وقعت قرابة التاسعة ونصف صباحا بالتوقيت المحلى على عمق 98 كيلومتر تحت سطح الأرض وشعر سكان العاصمة كراكاس بتأثيرها.

يشار إلى أن الزلزال الذى ضرب البلاد أمس على عمق 123 كيلومترا يعد الأكبر الذى يضرب البلاد منذ عام 1900 وقد تسبب فى أضرار مادية محدودة قرب مركز الزلزال إلا أنه لم يسفر عن وقوع ضحايا.

الخوف بين المواطنين
الخوف بين المواطنين

 

تضرر المبانى
تضرر المبانى

 

رجال الإنقاذ
رجال الإنقاذ

 

فرارا  السكان من منازلهم
فرارا السكان من منازلهم

 

مواطنو فنزويلا
مواطنو فنزويلا

 

هلع بين المواطنين
هلع بين المواطنين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة