خالد صلاح

أكلات ومشروبات تتعارض مع الأدوية.. اعرف خطورتها

الخميس، 02 أغسطس 2018 05:00 م
أكلات ومشروبات تتعارض مع الأدوية.. اعرف خطورتها اطعمة تتعارض مع ادوية طبية - صورة ارشيفية
كتبت إيناس البنا
إضافة تعليق

تتعارض بعض الأطعمة مع التركيبات الكيميائية لبعض الأدوية الطبية، مما ينتج عنها مضاعفات صحية، أو يسبب عدم تفاعل الدواء، لذلك نتعرف فى السطور القادمة، على الأطعمة التى لا يجب تناولها مع بعض الأدوية.

قال عمرو حامدين طبيب صيدلى، أن هناك بعض الأطعمة التى تتعارض مع تناول دواء الربو، مثل تناول اللحوم المشوية لأنها تحفز انزيمات الكبد وتسبب تكسره بالدم مما قد يسبب مضاعفات.

وأضاف الصيدلى لـ" اليوم السابع"، أن المنتجات التى تحتوى على مركب التيرامين مثل الجبن واللحوم والأسماك المدخنة والأفاكودو ممنوعة مع المرضى الذين يتناولون أدوية اكتئاب لأنه يتفاعل مع المركب، وبالتالى قد يسبب مضاعفات خطيرة على الصحة .

وبعض أدوية الحموضة قد تتعارض مع الأكلات الدسمة والغنية بالدهون، لأنها قد تقلل من كفاءة امتصاص الدواء، كما أن جميع السكريات والموالح ممنوعة على مرضى الضغط والسكر والأدوية الخاصة بهم .

أما فيما يخص المشروبات، فأوضح الصيدلى، أن التمر هندى ممنوع تماماً مع مرضى السكر لأنه يحتوى على 50 % من المواد السكرية، كما أنه ممنوع مع الأشخاص الذين يتناولون حبوب الأسبرين والأشخاص الذين يعانون من الكحة.

أى مشروبات تحتوى على الكافيين مثل  الشاي والقهوة والمشروبات الغازية ممنوعة مع الأدوية التي تحتوي على الإفيدرين وموانع الحمل الاستروجينية .

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة