اسباب تأخر الدورة الشهرية من ضمنها فقدان الوزن

الخميس، 16 أغسطس 2018 02:00 ص
اسباب تأخر الدورة الشهرية من ضمنها فقدان الوزن اسباب تاخر الدورة الشهرية عند النساء
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا كنت تعانين من تأخر الدورة الشهرية، تكونى قد وقعت فى أحد الخيارين، إما أن تكونى حاملا أو تكون هناك مشكلة حقيقية وراء تأخر الدورة الشهرية تحتاج إلى تدخل طبى لحلها.

الدورة الشهرية تحدث للإناث فى سن البلوغ وتحدث الدورة الشهرية نتيجة أن بطانة الرحم قد أعدت نفسها للحمل وعندما لا يحدث الحمل تبدأ بطانة الرحم فى التلاشى المصحوب بالنزيف الذى يستمر عادة من 3-8 أيام.

ووفقا لموقع " yourperiod" فإن معظم النساء تحدث لديهن دورة شهرية منتظمة يتراوح طول الفترة الزمنية من اليوم الأول للدورة الشهرية الواحدة إلى اليوم الأول من الدور الشهرية التالية من 21 إلى 35 يومًا.

اسباب تاخر الدورة الشهرية
اسباب تاخر الدورة الشهرية

 

اسباب تأخر الدورة الشهرية
 

يتم التحكم في الدورة الشهرية بواسطة عدد  معقد من الهرمونات ، التي تنتجها اثنين من الهياكل في الدماغ ، والغدة النخامية جنبا إلى جنب مع المبيضين، ولكن تاخر الدورة الشهرية قد تكون نتيجة عدة عوامل خارجية والتى تكون شائعة لتشمل :

1. وسائل منع الحمل

قد تعتقد الكثيرات أن تحديد النسل من خلال استخدام وسائل لمنع الحمل يجب أن يتسبب في انتظام أكثر في الدورة الشهرية ، ولكن بعض أقراص منع الحمل  خاصة الأدوية الهرمونية تعمل على حدوث تأخر فى الدورة الشهرية.

يمكن أن تتسبب أنواع أخرى من وسائل منع الحمل الهرمونية مثل اللولب الرحمي فى تأخر الدورة الشهرية.

الاجهاد والتوتر يؤثران على الدورة الشهرية
الاجهاد والتوتر يؤثران على الدورة الشهرية

 

2. تكيس المبايض  

خلال الدورة الشهرية النموذجية، ينتج كل مبيض 5 حويصلات تقريبًا ، وتتنافس تلك الحويصلات لتصبح المسيطرة التي ستصدر بيضة ناضجة عند الإباضة وتكون جاهزة للتخصيب، غالباً ما يكون لدى النساء المصابات بتكيس المبايض بصيلات إضافية ، مما يجعل هذه العملية تستغرق وقتًا أطول من المعتاد.

تشمل أعراض تكيس المبايض الأخرى زيادة الوزن وزيادة مستويات هرمون الاندروجين الشبيه بالتستوستيرون ، والذي يمكن أن يسبب نمو كثيف للشعر على الوجه والثديين.

تكيسات المبيض وتاثيرها علىالدورة الشهرية
تكيسات المبيض وتاثيرها علىالدورة الشهرية

3. عوامل الإجهاد

يؤثر الإجهاد والتوتر على طبيعة الدورة الشهرية، لذلك يمكن أن تؤثر أى اضطرابات نفسية على منطقة الدماغ التي تتحكم في الغدة النخامية ، المختصة بتنظيم الهرمونات التي تحفز المبيضين.

فقدان الوزن والدورة الشهرية
فقدان الوزن والدورة الشهرية

4. فقدان الوزن

من المرجح أن يسبب فقدان الوزن الزائد تأخر الدورة الشهرية ، حيث أن فقدان الوزن الشديد مع فقدان الشهية يمكن أن يوقف إنتاج هرمون المنبه (FSH) وهرمون الليوتنزين (LH) الذي ينظم عمل المبيضين".

5. فترة ما قبل انقطاع الطمث

يمكن أن تبدأ تأخر الدورة الشهرية لدى العديد من النساء أواخر الأربعينيات، قبل الوصول إلى سن اليأس عند الـ 50 عام، فبدلاً من 28 يومًا بين الدورة الشهرية والأخرى ، قد يصل الحيض إلى 36 أو 48 يومًا، أما إذا كان عمر المرأة أقل من 45 سنة وتوقفت الدورة الشهرية تمامًا ، فمن المحتمل المرور بسن انقطاع الطمث مبكرًا أو وجود فشل مبكر في المبيض.

تثاير الهرمونات الخاطئ على الدورة الشهرية
تثاير الهرمونات الخاطئ على الدورة الشهرية

6. ورم في الغدة النخامية

على الرغم من أنه أمر نادر الحدوث ، إلا أن ورم البرولاكتين ، وهو نوع من أورام الغدة النخامية التي تفرز كميات زائدة من البرولاكتين ، وهو الهرمون الذي يشير إلى إنتاج حليب الثدي ، لذلك يحدث تأخر فى الدورة الشهرية.

 تشمل أبرز اعراضه  الصداع ، وجود إفرازات من الثديين بالرغم من عدم الرضاعة ، مع تاخر فى الدورة الشهرية، وفى تلك الحالة تحتاج المرأة إلى فحص لمعرفة أسباب هذا الورم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة