اسباب تاخر الدورة الشهرية عند المرأة من ضمنها التوتر وزيادة الوزن

الثلاثاء، 14 أغسطس 2018 03:00 ص
اسباب تاخر الدورة الشهرية عند المرأة من ضمنها التوتر وزيادة الوزن اسباب تاخر الدورة الشهرية عند المراة
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الدورة الشهرية عند المرأة هى دليل انتظام عملية التبويض لديها، والتى تتحكم بشكل اساسى فى نجاح الحمل من عدمه، ومن ناحية أخرى تأخر الدورة الشهرية يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل للمرأة فى حال عدم علاجه.

 

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل المرأة لديها تأخر فى الدورة الشهرية ليها وفقا للموقع الطبى " medicalnewstoday" ، والتى قد تشمل أستخدام وسائل لمنع الحمل أو التوتر الزائد.

 

اسباب تأخر الدورة الشهرية
 

نستعرض خلال السطور التالية أبرز 5 أسباب محتملة لتأخر الدورة الشهرية لدى الكثير من النساء لتشمل:

اسباب تاخر الدورة الشهرية
اسباب تاخر الدورة الشهرية

 

1. الإجهاد والتوتر
 

قد تتأثر الدورة الشهرية بفترات الإجهاد والتوتر التى تمر بها المرأة، فيمكن لفترات طويلة من الإجهاد أن تؤثر على الدورة الشهرية للمرأة ، مما يجعلها أطول أو أقصر ، أو حتى تسبب انقطاع لبعض الوقت.

تجنب المواقف التي تسبب الإجهاد، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، والحصول على قسط كاف من النوم يمكن أن يساعد المرأة على التخلص من التوتر وضمان عدم حدوث أى تأخر فى الدورة الشهرية.

التوتر والاجهاد
التوتر والاجهاد

 

2. فترة قبل انقطاع الطمث
 

يبلغ متوسط ​​عمر انقطاع الطمث حوالي 52 عامًا عندما ، وكثير من النساء يعانين من أعراض تأخر أو انقطاع الدورة الشهرية في وقت مبكر من 10 إلى 15 سنة قبل الوقت الفعلى لانقطاع الطمثن والتى تعرف بفترة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية ، وتبدأ فيه مستويات هرمون الاستروجين بالتقلب.

 

يمكن أن تؤدي مستويات الاستروجين غير المنتظمة إلى حدوث تغيير أو تأخر الدورة الشهرية للمرأة ، مما يجعل من المعتاد أن تعانى كثير من النساء من فترات غير منتظمة أو ضائعة.

فقدان الوزن قد يسبب تاخر الدورة الشهرية
فقدان الوزن قد يسبب تاخر الدورة الشهرية

 

3. فقدان الوزن
 

يمكن أن يؤدي نقص الوزن أو انخفاض نسبة الدهون في الجسم نتيجة القيام بتمارين رياضية مكثفة، إلى تغيير مستويات الهرمونات التناسلية ، مما يؤدي إلى انخفاضها إلى مستويات لا تحدث فيها فترات تبويض منتظمة أو دورة شهرية عادية.

 

يجب على المرأة التي تعانى من تأخر الدورة الشهرية بعد فقدان كمية كبيرة من الوزن استشارة الطبيب أو اخصاصي التغذية للحصول على الكمية المناسبة من الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية التي يحتاجها جسمها، لعدم حدوث أى تغير فى مستوى الهرمونات بجسمها.

 

4. السمنة
 

مثلما يمكن أن يؤدى فقدان الوزن المرأة إلى تأخر أو تغير فى الدورة الشهرية ، فإن زيادة الوزن يمكن أن تؤثر أيضًا على الدورة الشهرية للمرأة.

في بعض الأحيان تشير السمنة مع تأخر الدورة الشهرية إلى وجود مشكلة مثل تكيسات المبايض،  لذا من المهم أن يتم تشخيص المرأة بشكل صحيح من قبل الطبيب المختص، قد يوصي الطبيب بإجراء اختبار للدم أو فحص بالموجات فوق الصوتية لإلقاء نظرة على المبيضين للتأكد منهما .

وسائل منع الحمل قد تسبب تاخير الدورة الشهرية
وسائل منع الحمل قد تسبب تاخير الدورة الشهرية

 

5.  بعض وسال منع الحمل
 

بعض أنواع حبوب منع الحمل يمكن أن تسبب تأخر الدورة الشهرية أو حدوث تغيرات بها،  كما أن وسائل منع الحمل التى تعتمد على الأساليب الهرمونية  أن تتسبب في تأخر أو تغير الدورة الشهرية للمرأة.

عادة  يحتوى نظام منع الحمل الهرموني شكل من أشكال هرمون الاستروجين مع هرمون البروجسترون لفترة محددة من الوقت ، تليها عدة أيام خالية من الهرمون، انسحاب هذه الهرمونات قد يسبب تغير أو تأخر فى الدورة الشهرية.

متلازمة تكيسات المبايض
متلازمة تكيسات المبايض

 

6. متلازمة تكيس المبايض
 

تعد متلازمة تكيسات المبايض أحد أكثر الاضطرابات الهرمونية شيوعًا بين النساء ، وعلى الرغم من أن اختلاف الأعراض إلا أن معظم النساء تحدث لديهن مستويات هرمون غير طبيعية، والتي يمكن أن تتسبب في تكون اكياس صغيرة على المبيضين ، وظهور حب الشباب ، وفقدان شعر الوجه والجسم ، والسمنة، كما تعتبر تأخر الدورة الشهرية سمة شائعة في هذه الحالة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة