خالد صلاح

اضرار تكيسات المبايض على المدى البعيد

الأربعاء، 08 أغسطس 2018 05:00 ص
اضرار تكيسات المبايض على المدى البعيد اضرار تكيسات المبيض على صحة المرأة
كتبت إيناس البنا
إضافة تعليق

متلازمة تكيسات المبايض هي حالة تؤثر على مستويات هرمونات المرأة، حيث تنتج فى تلك الحالة النساء كميات أعلى من المعتاد من هرمونات الذكورة، وهذا الاختلال الهرموني يسبب عدم انتظام فى الدورة الشهرية، وبالتالى يصعب من عملية حدوث الحمل.

 

قد تسبب تكيسات المبايض وفقا للموقع الطبى " healthline" نمو الشعر على الوجه والجسم ، ويمكن أن تسبب مشاكل صحية طويلة الأجل مثل مرض السكر وأمراض القلب، يمكن أن تساعد حبوب منع الحمل وأدوية السكر على إصلاح اختلال التوازن الهرموني وتحسين الأعراض، تحت إشراف الطبيب.

تكيسات المبيض
تكيسات المبيض

 

ما هو متلازمة تكياس المبايض
 

متلازمة تكيسات المبايض هي مشكلة تحدث في الهرمونات التي تصيب النساء خلال سنوات الإنجاب (من سن 15 إلى 44)، حيث تصاب  بين 2.2 و 26.7 % من النساء في هذه الفئة العمرية بمتلازمة تكيس المبايض

 

العديد من النساء لديهن متلازمة تكيس المبايض دون معرفة ذلك، حيث تؤثر متلازمة تكيس المبايض على مبيض المرأة ، وهي الأعضاء التناسلية التي تنتج الإستروجين والبروجسترون وهى الهرومونات التي تنظم الدورة الشهرية..

ما هو تكيس المبيض
ما هو تكيس المبيض

 

تطلق المبايض البويضات شهريا ليتم تخصيبهم من قبل الحيوانات المنوية وتيمى هذه العلمية باسم عملية الإباضة، تكيسات المبايض فى تلك الحالة لها مجموعة من الأعراض وهى :

1- نمو العديد من الأكياس الصغيرة المملوءة بالسوائل داخل المبيضين.

2- ارتفاع مستويات هرمونات الذكورة.

3- فترات حيض غير منتظمة.

يؤدى عدم وجود الإباضة إلى تغيير مستويات الاستروجين والبروجسترون وارتفاع  مستويات الاندروجين بصورة أعلى من المعتاد، هرمونات الذكورة الإضافية تعطل الدورة الشهرية ، لذلك يحدث تأخر للدورات الشهرية لدى النساء المصابات بتكيسات المبايض.


 

اضرار تكيسات المبايض على صحتك
 

وجود مستويات أعلى من مستويات الاندروجين وهى هرمونات الذكورة يمكن أن تؤثر على خصوبتك وجوانب أخرى من صحتك، لذلك تشمل اضرار تكيسات المبيض ما يلى :

 

1- العقم

لضمان حدوث الحمل يجب أن يكون لدى المرأة فترة إباضة منتظمة ، وفى حال تكيسات المبايض ، لا يقوم المبيض بإطلاق بويضات ليتم تخصيبهن، وبالتالى تعد تكيسات المبايض واحدة من الأسباب الرئيسية للعقم عند النساء.

العقم نتيجة تكيس المبيض
العقم نتيجة تكيس المبيض

 

2- متلازمة الأيض
 

ما يصل إلى 80 % من النساء المصابات  بتكيسات المبايض يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، وهما من عوامل الخطر لإمكانية التسبب فى ارتفاع نسبة السكر في الدم ، وارتفاع ضغط الدم ، وانخفاض الكولسترول HDL و LDL .

وتعرف هذه العوامل مجتمعة باسم متلازمة الأيض ، وهي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية.

تأثير الوزن وتكيسات المبيض على المرأة
تأثير الوزن وتكيسات المبيض على المرأة

 

3- توقف التنفس أثناء النوم
 

تسبب هذه الحالة توقفًا متكررًا أثناء التنفس أثناء الليل ، مما يؤدي إلى انقطاع النوم، إن توقف التنفس أثناء النوم أكثر شيوعًا لدى النساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن ، خاصة إذا كان لديهن متلازمة تكيس المبايض، ويرتفع خطر انقطاع التنفس أثناء النوم هو 5 إلى 10 مرات في النساء البدينات مع متلازمة تكيس المبايض من أولئك الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض فقط.

تكيس المبيض قد يؤدى إلى سرطان بطانة الرحم
تكيس المبيض قد يؤدى إلى سرطان بطانة الرحم

 

4- سرطان بطانة الرحم
 

خلال التبويض  تبدأ بطانة الرحم فى التجهيز لاستقبال البويضات لحدوث التخصيب كل شهر ،  يمكن للبطانة أن تتراكم وتسبب سمك ببطانة الرحم، التى قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة