أكرم القصاص - علا الشافعي

خبراء الأمن يشرحون كيف نجحت الشرطة في إحباط تفجير كنيسة مسطرد؟..الحرم الآمن حال دون وصول الإرهابى للمبنى.. خطط أمنية جديدة لحماية دور العبادة.. والمتطرفون فشلوا بسيناء فتسللوا لمحيط القاهرة ليقولوا "نحن هنا"

الأحد، 12 أغسطس 2018 03:54 م
خبراء الأمن يشرحون كيف نجحت الشرطة في إحباط تفجير كنيسة مسطرد؟..الحرم الآمن حال دون وصول الإرهابى للمبنى.. خطط أمنية جديدة لحماية دور العبادة.. والمتطرفون فشلوا بسيناء فتسللوا لمحيط القاهرة ليقولوا "نحن هنا" إحباط تفجير كنيسة مسطرد
كتب محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحبطت اليقظة الأمنية مخططا إرهابيا جديدا لاستهداف دور العبادة، مما يضيف نجاحا جديدا في سجل جهاز الشرطة، بإشراف اللواء محمود توفيق وزير الداخلية.

ومن جانبهم أشاد عدد كبير من المتخصصين في مجال الأمن ومكافحة الجريمة والإرهاب، بكفاءة جهاز الشرطة وقدرته على حماية مؤسسات الدولة ودور العبادة، وقال اللواء فاروق المقرحي الخبير الأمني، إن ما حدث يؤكد على كفاءة جهاز الشرطة، والقدرة الفائقة لوزارة الداخلية بإشراف اللواء محمود توفيق وزير الداخلية.

وأضاف الخبير الأمني في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن هذا الحادث يؤكد أن الإرهاب لفظ أنفاسه الأخيرة في سيناء، لذا قرر اللجوء لإحدى المحافظات القريبة من القاهرة لتنفيذ عملية إرهابية تحت شعار "نحن هنا" خاصة في ذكرى فض اعتصام رابعة، لكن المولى عز وجل ثم يقظة رجال الشرطة حالوا دون وقوع ذلك.

وتابع الخبير الأمني، أن عناية المولى عز وجل جعلت المادة المتفجرة تطيح بالجزء الأسفل للإرهابي وتترك الجزء الأعلى للتوصل لهويته.

ومن ناحيته، قال اللواء الدكتور علاء الدين عبد المجيد الخبير الأمني، إن وزارة الداخلية لجأت مؤخراً لإقامة حرم آمن بمحيط دور العبادة، لمسافات طويلة تصل في بعض الأحيان لـ 800 متر، وهو ما ساهم في منع الإرهابي من الوصول للكنيسة.

وأضاف الخبير الأمني، أن الإجراءات الأمنية المكثفة ساهمت بشكل كبير في إحباط المخطط الإرهابي، وأن ما حدث يؤكد أن وزارة الداخلية طورت خططها بشكل كبير، وأن هناك جهودا أمنية خرافية تبذل من قبل وزارة الداخلية بإشراف اللواء محمود توفيق، وتوقع الخبير الأمني، أن تساهم الضربات الاستباقية في الفترة المقبلة في هزيمة الإرهاب نهائياً والقضاء عليه.

ومن جانبه، قال اللواء رفعت عبد الحميد الخبير الأمني، إن اليقظة الأمنية كانت حاضرة بأنحاء مصرنا ولولاها بعد عناية الله  لكانت كنيسة مسطرد بأعيادها تكرارا للبطرسية وكنيسة طنطا والأسكندرية.

وتابع الخبير الأمني، "ارتدى الارهابي ثياب الحرفيين وركب موتوسيكلا فاشتبهت فيه قواتنا المعينة بكنيسة مسطرد فطاردوه، وما كان منه هلعا وخوفا إلا أن فجر نفسه بحزام ناسف"، ونجحت قوات الأمن فى إحباط محاولة انتحارى تفجير نفسه بالقرب من كنيسة السيدة العذراء بمنطقة مسطرد بشبرا الخيمة.

وكان الإرهابى الذى أحاط نفسه بحزام ناسف، فى طريقه للتسلل وسط الأقباط المحتفلين بمولد "العذراء" بكنيسة السيدة العذراء بشبرا لتفجير نفسه وسط أكبر حشد من الأقباط، لكن التشديدات الأمنية بمحيط الكنيسة دفعته للتراجع، مما أدى إلى انفجار الحزام الناسف فيه أعلى كوبرى مسطرد ومصرعه على الفور دون سقوط أى ضحايا أو إصابات.

ويأتى ذلك، فى إطار الاستعدادات الأمنية المكثفة لحماية المنشآت المهمة، ودور العبادة والمناسبات الدينية، والتى أجبرت الانتحارى على تفجير نفسه قبل القبض عليه.

يشار إلى أن كنيسة السيدة العذراء بمسطرد تشهد احتفالات مولد "العدرا" بداية من يوم  ٧ أغسطس  وحتى  21 أغسطس وهو ختام المولد ونهاية الاحتفال.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة