خالد صلاح

س وج.. كل ما تريد معرفته عن هرم ميدوم بعد تطويره؟

الجمعة، 10 أغسطس 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن هرم ميدوم بعد تطويره؟ هرم ميدوم
كتب محمد عبد الرحمن
إضافة تعليق
بدأت منطقة آثار بنى سويف فى أعمال تطوير منطقة آثار هرم ميدوم، وذلك فى إطار خطة وزارة الآثار لتطوير المناطق الأثرية وجعلها أكثر جذبا للسياحة الخارجية والداخلية، عن طريق توفير الخدمات التى يحتاج إليها الزائرون مع الحفاظ على قدسية المنطقة الأثرية، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات الهامة عن الهرم الأثرى.
 

س/ ما هرم ميدوم؟

هو أحد أهرام الدولة القديمة فى عهد الملك سنفرو من الأسرة الرابعة في ميدوم (2620 قبل الميلاد)؛ ويظهر منه حاليا ثلاثة مصاطب ، وكان هو خامس أكبر أهرامات مصر عندما تم إنشاؤه.
 

س/ من هو سنفرو؟

سنفرو، المعروف باسم ساويرس باليونانية (وفقًا لمانيتون)، مؤسس الأسرة الرابعة خلال عصر الدولة القديمة. تختلف تقديرات مدة حكمه بين 24 سنة و48 سنة، تميز عهده بالتوسع في التجارة الخارجية، وإرسال الحملات التأديبية، وحملات التعدين، توصل مع مهندسه ومستشاره إمحتب إلى الشكل الكامل للهرم، حيث قام ببناء ثلاثة أهرامات باقية ليومنا هذا ، ويمكن زيارتها في دهشور.
 

س/ لماذا سمى بهذا الاسم؟

الاسم الأصلى بالهيروغليفية للهرم "جيدى سنفرو" ويطلق عليه ميدوم نسبة إلى القرية التى تحمل نفس الاسم والتى لم تكن تلك المنطقة مخصصة قبل ذلك للقبور الملكية، وميدوم أو حونى باللغة المصرية القديمة تعنى المحبوب للإله آتوم، وتحولت إلى ميدوم بعد دخول الإسلام مصر.
 

س/ الوصف المعمارى لهرم ميدوم؟

يميز هرم ميدوم شكل قلب الهرم الذى يبدو كمسطبة عالية تحيطها رمال وأنقاض، مما يجعل شكل الهرم بعيدا الخيال، والهرم عند تشييده كان عبارة عن مصطبة ذات قاعدة مربعة الشكل مدخلها إلى المشال، وفى الأصل كان مكون من سبع مصاطب لم يبقى منها حاليا إلا أربعة، ويبلغ طولع من بداية قاعدة إلى قمته نحو 45 متر، ويقع أسفله حجرت الدفن "المعبد الجنائزى، وتحتوى على غرفتين تنفتحان على بهو مفتوح يؤدي إلى الهرم في البهو منضدة قرابين ولوحتان حجريتان كبيرتان لا يوجد عليهما كتابات . مقاييس الحجرتين، 9 متر في 9,18 متر ، ولا تزال أحجار تسقيفتهما في مواقعها. وبذلك فهو اقدم ما وجد من تسقيفة كاملة لبناء من الدولة
 

س/ ما أعمال التطوير التى تتم فى هرم ميدوم؟

أعمال التطوير شملت تغيير السلم الخشبى المؤدى إلى مدخل هرم ميدوم، حيث كان يعانى من تهالك بعض أجزائه، والبعض الآخر كان يحتاج للدعم وهو الأمر الذى تطلب تغيير السلم بأكمله، كما تم تنظيف وترميم باب الهرم وباب المعبد الجنائزى وباب المصطبة رقم 17، وتضمنت أيضا عمل لوحات إرشادية جديدة باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى تجديد سِلال المهملات الموجودة بالمنطقة.

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة