أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. لجنة التعليم بالبرلمان تضع ملاحظاتها على برنامج الحكومة.. مطالبات بترجمة خطاب الرئيس في أداء الوزارة.. وضع جدول زمنى لتنفيذ الأفكار.. توحيد المناهج.. وتطبيق قانون الكيانات الإرهابية على مدارس الإخوان

الإثنين، 09 يوليو 2018 05:00 م
صور.. لجنة التعليم بالبرلمان تضع ملاحظاتها على برنامج الحكومة.. مطالبات بترجمة خطاب الرئيس في أداء الوزارة.. وضع جدول زمنى لتنفيذ الأفكار.. توحيد المناهج.. وتطبيق قانون الكيانات الإرهابية على مدارس الإخوان لجنة التعليم بالبرلمان
كتب محمود حسين - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ممثل وزارة التربية والتعليم: "اشتغلنا على برنامج الحكومة شهر ونصف..ومجبنهوش من النت"

ممثل الحكومة: "برنامج الحكومة للشعب ومستمد من رؤية مصر 2030  وسنننفذه"

جمال شيحة رئيس لجنة التعليم: "مدارس الإخوان ترفع السلاح فى وجه الدولة وجندت الشباب

ناقشت لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، المعروض أمام البرلمان، فيما يتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتعليم الفنى والتعليم العالى والبحث العلمى، الوارد فى محور بناء الإنسان المصرى، وطالبت اللجنة بترجمة خطاب رئيس الجمهورية عند أدائه اليمين الدستورية أمام البرلمان، فى برنامج الحكومة، وأكدت على ضرورة تطوير وتحسين المستوى الاجتماعى للمعلمين.

وطالب الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، بتوحيد نظام التعليم فى مصر، وألا يكون هناك تعليم مدنى أو يابانى وآخر دينى أو غيره، بل يكون التعليم واحد لكل أبناء مصر.

أتمنى أن يكون التعليم فى مصر موحد

وقال "شيحة"، فى كلمته خلال اجتماع اللجنة اليوم الإثنين، لمناقشة ما ورد فى برنامج الحكومة بشأن محور التعليم والبحث العلمى: "أتمنى مصر يكون فيها تعليم موحد ونظام موحد لا يكون فيه تعليم يابانى وفرنسى وتعليم دينى وتعليم مدنى، بالشكل دا هنلخبط الناس، والمفروض جرعة القيم التى تقدم للتلاميذ تكون واحدة، وإذا كنا نريد تطوير للتعليم فى مصر وثورة فى التعليم فتلك تكون بتوحيد التعليم ، بأن يكون تعليم واحد يعكس هوية مصر، ومينفعش حاجة تبقى اسمها الحضانة السلفية بيربى الطفل على قيم غير اللى بيتعلمها الطفل فى التعليم بمدارس الدولة".

وتابع "شيحة": "عايزين نربى الأجيال الجديدة على شيء واحد، مفيش حاجة اسمها 15% للتعليم الأزهرى، ويدرس لهم حاجة غير اللى بتدرس للتعليم العام، كدا يبقى عندنا دولتين ونظامين تعليم، وبنربى أجيال مختلفة، ونحن لا ننتقص من أى مؤسسة، لكن نريد أن الدولة تعلم أولادها وتنشئهم على تعليم واحد وقيم واحدة، هل هتفضل على تعليم عام وتعليم دينى تعليم خاص قائم على تميز طبقى، هذا خلل ومعالجته غير موجود فى بيان الحكومة".

واستطرد رئيس لجنة التعليم: "مينفعش تعليم يخرج شباب متشبع بأفكار دموية نقاومها حاليا، الأجيال لازم تتربى على قيم واحدة وتعليم واحد ويتلقوا نفس النوع من التعليم، وكل ذلك لم يترجم لا فى توجه استراتيجى فى الخطة ولا بيان للحكومة، وما الذى يمنع أن يحفظ الطالب القرآن الكريم فى التعليم، لذلك أتمنى أن يكون توجه الدولة أن يحصل المواطنون على نفس نوع التعليم ونفس جودة التعليم، فكرة جودة التعليم تزداد كلما دفعت أكثر هذا خلل، ما المانع أقدم أجود وأرقى أنواع التعليم بقروش قليلة".

رئيس لجنة التعليم بالبرلمان يطالب بتطبيق قانون الكيانات الإرهابية على مدارس الإخوان

 وفى سياق منفصل، طالب الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، بتفعيل قانون الكيانات الإرهابية على مدارس الإخوان التى غيرت الدولة اسمها لمدارس "30 يونيو"، وأن تؤول ملكيتها للدولة لتكون ملكا للشعب.

وقال "شيحة": "أطلب من وزارة التربية والتعليم تفعيل قانون الكيانات الإرهابية على هذه المدارس، الدولة لا تمتلك هذه المدارس وتديرها، لابد أنها تعود بالكامل ملكية للشعب، واكتشفنا فى إحدى الجلسات أن هناك مدارس ما زالت تدار بطريقة أو بأخرى، وأن هناك مدارس خرجت منها ملايين لأغراض أخرى، ونوجه رسالة للوزارة بأن لجنة التعليم تطالب بتطبيق قانون الكيانات الإرهابية على مدارس 30 يونيو، فهى تمثل عبء إدارى كبير على الوزارة وفى نفس الوقت الشعب لم يستفد حاجة منها فتبقى هذه المدارس ملك لأصحابها، ونطلب أن تعود للدولة وتكون ملكيتها للدولة بقوة القانون ونأمن شرهاط.

وأشار "شيحة"، إلى أن هناك حوالى 200 مدرسة من مدارس "30 يونيو"، قائلا: "فوجئنا إنها كانت مدارس للتجنيد وليس للتعليم، يمتلكها ناس ضد الدولة ورافعين سلاح ضد الدولة، لا أديرها لهم وأجبلهم أرباح، يجب أن تؤول ملكيتها للشعب".

رئيس "تعليم البرلمان" يطالب بترجمة خطاب الرئيس فى برنامج الحكومة..ومثل الوزارة: سننفذ

وأيضا، طالب الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى، الحكومة بربط برنامجها بالتكليف الرئاسى ليكون مترجم لما ورد فى بيان وخطاب رئيس الجمهورية أثناء أداء اليمين الدستورية رئيسا للجمهورية أمام مجلس النواب، مطلع يونيو الماضى.

وقال "شيحة"، فى كلمته خلال اجتماع اللجنة اليوم الاثنين، لدراسة برنامج الحكومة فيما يخص محور التعليم والتعليم الفنى والتعليم العالى والبحث العلمى، إنه يطلب من الحكومة أن ترتفع إلى مستوى التكليف الرئاسى الذى قاله الرئيس فى خطابه، وأن تترجم برنامج الرئيس لبرنامج حكومى".

وأشار رئيس لجنة التعليم، إلى ضرورة تحسين أحوال المعلمين، قائلا: "لا يوجد تطوير تعليم بدون تحسين الأحوال المادية والمعنوية للمعلمين، ممكن تضع أعظم خطط فى العالم لمدرس يعانى ماديا ومعنويا لن تنفذ، لأنه شخص غير مؤهل ماديا ومعنويا، نريد من الحكومة أن ترتفع لمستوى التوجيه الرئاسى".

واستطرد: "التوجه الرئيسى فى برنامج الحكومة بناء الإنسان وهو أشمل من التعليم، ونريد أن يكون هناك تنسيق وتواصل بين وزارات الشباب والثقافة والتربية والتعليم والتعليم العالى، عايز أعرف برامج النشاط الصيفى لوزارة التربية والتعليم، هل توجد خطة لهذا العام؟، فلم نراها فى برنامج الحكومة، ما هى الأنشطة الترفيهية؟، عندنا 260 قصر ثقافة، الدولة المصرية عاملة ايه لـ20 مليون شاب فى الصيف، أنا كنت أعتقد أنه برنامج الحكومة اللاعب الأساسى فيه وزراء التعليم والتعليم العالى والشباب والثقافة، مش كل وزارة تشتغل لوحدها".

وأكد النائب جمال شيحة، أن الخطة ربع السنوية لابد أن تعرض على اللجان كلها وليس لجنة الخطة والموازنة فقط، وقال إن الوعود التى ذكرت فى برنامج حكومة شريف إسماعيل السابقة، لم ينفذ منها شىء، ولابد ألا يتكرر ذلك مع الحكومة الجديدة".

ممثل التعليم أمام البرلمان: المناهج فى مصر موحدة.. وننسق مع الأزهر

قال الدكتور محمد عمر، مساعد وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، تعقيبا على مطالبة الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، بتوحيد التعليم فى مصر، إن التعليم فى مصر تعليم موحد.

وأوضح "عمر"، خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمى اليوم الإثنين، أن: "التعليم فى مصر تعليم موحد، مفيش تعليم عام وأزهرى، معندناس حاجة اسمها تعليم أزهر وتعليم دينى، التعليم دينى زى المدارس، لكن الأزهر  بيعلم الأولاد تعليم مدنى ويرسخ للهوية المصرية بجانب تدريس مواد شرعية، وهناك فرق دائما بين الجوامع والمساجد وأئمة الأزهر".

وأكد مساعد وزير التربية والتعليم، أن هناك لقاءات مستمرة تعقدها الوزارة مع ممثلى الأزهر، مضيفا: "هناك لقاء عقدناه مع مشيخة الأزهر، ونتباحث حول تطوير المناهج، ونطبع الكتب عندنا ويدرسوها عندهم، وعندنا ملفات متشابكة جدا بها تواصل، وبرنامج الحكومة دا برنامج الشعب ودى حكومة الشعب".

رئيس لجنة الشئون العربية بالبرلمان: منظومة التعليم تحتاج تطوير جاد

النائب سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، قال إن التعليم هو المحور الأساسى الذى يقوم عليه بناء الإنسان، والاهتمام به وتطويره أمر ضرورى وهام، مطالبا الدولة باتخاذ خطوات جادة نحو تطوير منظومة التعليم والمناهج، حتى تتحقق استراتجية بناء الإنسان المصرى، بالتنسيق مع الجهود الأخرى.

وأضاف "الجمال"، فى كلمته خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب اليوم الإثنين، برئاسة الدكتور جمال شيحة: "فيما يتعلق بالتعليم الدينى لى ملحوظة هامة جدا، فى بداية وضع اختصاصات اللجان فى البرلمان كان من الضرورى أن يوضع تحت مظلة لجنة التعليم، لكن للأسف الشديد تمسكت لجنة الشئون الدينية بأن يكون تحت مظلتها".

وتابع سعد الجمال: " المفروض الثوابت واحدة..الهوية المصرية والتربية الوطنية والحفاظ على القيم والثوابت، لابد أن تكون موجودة فى كل أنواع التعليم، لا أعلم هل يكون هناك تنسيق بين لجنتى التعليم والشئون الدينية، وبين وزارة التربية والتعليم والتعليم العالى والأزهر الشريف، فهناك ضرورة هامة جدا أن نوحد التعليم، ولابد نربط هذه الأنواع من التعليم بثوابت ترتبط بثوابت وقيم وهوية المجتمع المصرى".

من جانبها، انتقدت النائبة ألف كامل، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، عدم وجود خطط زمنية لتنفيذ برنامج الحكومة.

فيما قال النائب عبد الرحمن برعى، عضو اللجنة، إن لجان تقيم المعلمين يجب ألا تكون فى الوزارة ولكن تتكون من لجنة من أساتذة كلية التربية.

ووجهت النائبة ماجدة بكرى، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى، انتقادات لبرنامج الحكومة فيما يتعلق بالتعليم العالى، قائلة: "البرنامج لم يكن به ما يترجم تنمية مهارات أعضاء هيئات التدريس بالجامعات، كما أن المسئولية الاجتماعية للجامعات مش واضحة فى البرنامج، وبيان الحكومة خلى من فكرة تطوير المناهج فى الجامعات".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة