خالد صلاح

جائزة نوبل تحتفى بالذكرى الثالثة بعد المائة لميلاد تشارلز تاونز.. تعرف عليه

السبت، 28 يوليه 2018 08:00 م
جائزة نوبل تحتفى بالذكرى الثالثة بعد المائة لميلاد تشارلز تاونز.. تعرف عليه تشارلز تاونز
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفلت جائزة نوبل، اليوم السبت، بالذكرى الثالثة بعد المائة لميلاد العالم تشارلز تاونز (28 يوليو 1915 – 27 يناير 2015)، وهو معلم وعالم فيزيائى أمريكى، حاز جائزة نوبل للفيزياء عام 1964م.

ونشرت جائزة نوبل، عبر حسابها الرسمى على موقع التغريدات "تويتر" جملة قالها تشارلز تاونز، وهى: "استيقظت مبكرا فى الصباح وجلست فى الحديقة. كان يوما جميلا وكانت الزهور تتفتح". لتعلق نوبل قائلة" فى عام 1951، جلس تشارلز تاونز على مقعد فى الحديقة وخرج بالنظرية التى من شأنها أن تؤدى إلى الليزر".

تشارلز تاونز خلال تسلمه جائزة نوبل فى الفيزياء

عرف تشارلز تاونز بأعماله فى نظرية وتطبيقات المايزر، حيث حاز من ورائها براءة الاختراع الأساسية.

قدم تشارلز تاونز مجموعة من الأبحاث الرائدة فى مجال الإلكترونيات الكمومية والمتعلقة بأجهزة الليزر والمايزر، كما بحث فى مجال العزم المغزلى للنواة الذرية nuclear spin.

تشارلز تاونز فى شبابه

حينما فاز تشارلز تاونز  بجائزة نوبل فى الفيزياء، لم تكن من نصيبه وحده، بل شاركه فيها كل من نيكولاى باسوف وألكسندر بروخروف.

ينتمى تشارلز تازنز إلى كنيسة المسيح المتحدة وكان يعتقد أن العلم والعلوم متوازيان مع الدين وأنهما متطابقان أكثر مما يظن كثير من الناس وعلى المدى الطويل يجب أن يلتقيان.

جائزة نوبل تحتفى بذكرى ميلاد تشارلز تاونز

حصل تشارلز تازنز على عدة جوائز من بينها:  قلادة فريدريك آيفس 1996، قلادة العلوم الوطنية 1982، جائزة نوبل فى الفيزياء 1964، وسام وجائزة توماس يونغ 1963، قلادة ستيوارت بلنتين 1962، جائزة كومستوك فى الفيزياء 1958، زمالة جوجنهايم، وسام نيلز بور الذهبى الدولى، جائزة تمبلتون، زمالة الجمعية الأمريكية الفيزيائية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة