خالد صلاح

اسباب سرطان الرحم عديدة منها تكيس المبايض

الثلاثاء، 24 يوليه 2018 05:00 ص
اسباب سرطان الرحم عديدة منها تكيس المبايض الرحم -ارشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سرطان الرحم هو النوع الرابع من السرطان الأكثر شيوعا بين النساء، على الرغم من عدم معرفة ما الذي يسبب معظم سرطانات الرحم، ولكن هناك بعض العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر تطويرها.

 

وجود عامل خطر وفقا لموقع " cancerresearchuk"،  لا يعنى بالضرورة إصابة الشخص بالسرطان أيضا، عدم وجود أى عوامل خطر لا يعني أنك لن تحصل على السرطان بالتأكيد.

اسباب سرطان الرحم  
 

اسباب سرطان الرحم
اسباب سرطان الرحم

 

1- العمر
 

يزيد خطر الإصابة بسرطان الرحم مع تقدم العمر، فمعظم النساء التى تشخص حالتهن بسرطان الرحم كانوا فى سن اليأس،  وتوجد أغلب حالات سرطان الرحم بين النساء في سن 40 إلى 74.

 

2- هرمون الاستروجين
 

الاستروجين هو هرمون انثوى قبل سن اليأس ، حيث يقوم المبيضين يتصنيع معظم الإستروجين الذي تحتاجه المرأة، الى جانب هرمون آخر يسمى البروجسترون الذى ينظم الدورة التناسلية للمرأة، بعد انقطاع الطمث ، يتوقف المبيض عن إنتاج الهرمونات لكن الجسم يستمر فى صنع كمية صغيرة من الأستروجين.

سرطان الرحم
سرطان الرحم

 

3- زيادة الوزن
 

زيادة الوزن أو السمنة من أكبر عوامل الخطر التى قد تسبب الإصابة بسرطان الرحم بمعدل مرتين ونصف من النساء الاتى يتمتعن بوزن صحى، وجدت دراسة أن زيادة الوزن أو السمنة تسبب حوالي ثلث حالات سرطان الرحم في المملكة المتحدة كل عام.

 

4- زيادة مستويات الاستروجين
 

النساء البدينات لديهن مستويات أعلى من الاستروجين، الخلايا الدهنية تخفى هرمونات في نوع من هرمون الاستروجين، لذا كلما ازدادت الدهون في الجسم ، كلما زاد إنتاج الأستروجين، عندما يتم إنتاج المزيد من الاستروجين ، فتتراكم بطانة الرحم عند زيادة البطانة، هناك فرصة أكبر لواحدة منها تصبح سرطانية.

 

 

5- الأنسولين
 

من اسباب خطر ارتفاع الإصابة بسرطان الرحم في النساء البدينات قد تكون مرتبطة بالأنسولين، يساعد الأنسولين الجسم على استخدام الطاقة فى الطعام الذى نأكله،  يمكن للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أن يصبحوا في بعض الأحيان مقاولين للأنسولين.

أظهرت بعض الأبحاث أن المستويات المرتفعة من الأنسولين مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرحم، حيث يخبر الإنسولين الإضافي الخلايا أن تنقسم بسرعة أكبر فى بطانة الرحم ، مما يزيد من فرصة إنتاج الخلايا السرطانية.

 

6- النظام الغذائى
 

النظام الغذائي يمكن أن يطور من خطر الإصابة بسرطان الرحم،  ولكن في الوقت الحالي لا توجد عوامل غذائية مقنعة تزيد أو تقلل من خطر سرطان الرحم بشكل مباشر، و لكن اتباع نظام غذائي صحي يساعدك على الحفاظ على وزن صحي ، مما يقلل بدوره من خطر الإصابة بسرطان الرحم.

لم تظهر الدراسات وجود صلة بين شرب الكحول وخطر الإصابة بسرطان الرحم، لكن الكحول يزيد من خطر العديد من أنواع السرطان الأخرى.

مشاكل الطمث
مشاكل الطمث

7- تاريخ الحيض
 

بعض العوامل المرتبطة بـ (الحيض) يمكن أن تزيد من خطر الاصابة بسرطان الرحم لأنها تسبب مستويات أعلى من الاستروجين وتشمل هذه:

بدء الدورة الشهرية في سن مبكرة.

انقطاع الطمث في وقت متأخر.

بطانة  رحم رخوة سميكة.

 

8- متلازمة تكيسات المبيض المتعدد
 

النساء المصابات بمتلازمة تكيسات المبيض المتعددة  لديهن اختلال هرموني قد يسبب فترات حيض غير منتظمة، مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرحم مقارنةً بالنساء التى لا يعانين من متلازمة تكيس المبايض.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة