الشعب التركى يكتوى بغلاء أسعار نظام أردوغان.. التضخم يصل لأعلى معدلاته منذ سنوات.. "البطاطس" طعام الفقراء تصل لما يعادل 14 جنيها مصريا للكيلو.. الثوم يصل 60 جنيها والعنب ـ600 جنيه.. وسعر البيض يزيد بنسبة 90%

الأربعاء، 18 يوليو 2018 05:00 ص
الشعب التركى يكتوى بغلاء أسعار نظام أردوغان.. التضخم يصل لأعلى معدلاته منذ سنوات.. "البطاطس" طعام الفقراء تصل لما يعادل 14 جنيها مصريا للكيلو.. الثوم يصل 60 جنيها والعنب ـ600 جنيه.. وسعر البيض يزيد بنسبة 90% أردوغان
كتب محمود محيى – هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت معدلات التضخم المرتفعة فى تركيا تنعكس على أسعار المواد الأساسية للمستهلك متمثلة فى ارتفاع جنونى لأسعار المواد الغذائية الأساسية، إذ ارتفع سعر الكيلو الواحد من الثوم الجاف فى الأسواق من 7 ليرات تركية إلى 16 ليرة، وبلغ سعر كليو الثوم الواحد 16 ليرة تركية، أى ما يعادل 60 جنيها مصريا.

 

وحسب قائمة الأسعار المعلنة من قبل بلدية إسطنبول، التى نشرتها صحيفة زمان التركية، وصل سعر كليو الثوم الجاف إلى 7 ليرات تركية فى سوق الجملة، بينما يتراوح سعره فى المتاجر بين 16-18 ليرة للكيلو الواحد، ووصل سعر الثوم المستورد لـ20 ليرة تركية.

 

كما انعكس سعر صرف الدولار المرتفع بشراسة أمام الليرة التركية على الفواكه المستوردة، إذ وصل سعر كيلو العنب الإفرنجى إلى 160 ليرة تركية أى ما يعادل 600 جنيه مصرى، ووصل سعر تفاح غرينى سميث المستورد من دولة شيلى إلى 200 ليرة تركية للكيلو الواحد أى ما يعادل 737 جنيها مصريا، بعد أن كان سعره 140 ليرة تركية خلال العام الماضى.

 

كما أشار تقرير نشرته جريدة "سوزجو" التركية، أن أسعار البيض فى تركيا شهدت زيادة فى السنة الأخيرة قدرها 90%.

 

 

قال الكاتب الصحفى مراد أوغلو، فى تقرير فى الجريدة "تسبب ارتفاع سعر الدولار واليورو باستمرار لارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية بصورة جنونية. لم تتمكن تركيا من إنتاج أعلاف الدجاج التى تحتاج إليها وتستوردها. وقد تسبب ارتفاع الدولار فى ارتفاع تكلفة أعلاف الدجاج.

 

وأضاف الكاتب، أن أسعار البيض سجلت زيادة قدرها 10% خلال الشهر الأخير، و90% خلال العام الأخير. ووصل معدل التضخم السنوى الأخير إلى 15.40%، مشيرا إلى أن تراجع قيمة الليرة التركية من أهم العوامل التى أثرت على الارتفاع الجنونى للأسعار، خاصة قطاع الدواجن الذى يعتمد على أعلاف مستوردة، بسبب عدم قدرة تركيا على إنتاجها.

 

 

شرت صحيفة "ميللى جازته" التركية خبرًا قالت فيه إن البطاطس المعروفة بأنها طعام الأسر الفقيرة فى تركيا تعد مؤشرًا فى غاية الأهمية لتفسير الأزمة الاقتصادية التى تعصف بالشعب التركى حاليًا إذ وصل سعر الكيلو جرام من البطاطس الذى كان يُباع بخمسين قرشًا إلى 4 ليرات تركية أى ما يعادل 14 جنيها مصريا فى هذه الأيام.

 

وقالت صحيفة "ميللى جازته"، إن المواد الغذائية الأساسية للمطبخ بدأت تصبح حكرًا على القادرين فقط. إذ إنه مع زيادة سعر الكيلو من البطاطس التى تعد أكلة الأسر الفقيرة ووصوله إلى 4 ليرات. هؤلاء الفقراء البؤساء لم يكن لهم شىء سوى البطاطس لكن للأسف الشديد أصبحت هى الأخرى من أكلات الأغنياء وحدهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

حودة

الحمد لله

كل يوم بعد مابتابع اخبار تركيا من اليوم السابع...بقول لنفسى الحمد لله انى عايش فى مصر وتحيا مصر..وعجبى!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

العربي

تكلمت عن اسعارهم مقارنة بأسعارنا ولم تكلمنا عن مرتباتنا بالنسبة لمرتباتهم

نرجو عدم اللعب بعقول البسطاء ولانكون ممن يندرجون تحت الحديث (واذا خاصم فجر)

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن بردس البرديسى

ربط الأسعار مع المرتب

بس ماقولتلناش المرتب كام ، يوجد علاقة بين المرتب والأسعار ، مع الأسعار المذكورة عايشين مبسوطين وفي راحة تامة

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام

منتهي الغباء

قلنا عدة مرات لايمكن احتساب سعر منتج ما في بلد ما عن طريق ضرب عملة تلك الدولة بالجنيه المصري , بمعني اذا سعر كيلو الكوسة في أمريكا ب 2 دولار واحد , مينفعش تقول 2 دولار في 19 جنيه يبقي المجموع 38 جنيه وتيجي تتفاخر بان سعر الكوسة في مصر ارخص من سعرها بامريكا

عدد الردود 0

بواسطة:

الغرباوي

يا كيدهم يا زعيم

يا كيدهم يا زعيم

عدد الردود 0

بواسطة:

m.hossam

صورة اوردوغان

مش معقول كل ما نفتح صفحة نجد صورة لأردوغان وكأننا نقوم بدعاية جبارة مجانية له. ضروري عد نشر صور له على الاطلاق نكتفي بالخبر فقط. صورة اردوغان تظهر بالجريدة اكثر من صورة الرئيس المصري و الرئيس الأمريكي على سبيل المثال وهذا خطأ على ما أعتقد لأن هناك العديد من الناس لا تقرأ الخير و لكنها ترى الصورة.

عدد الردود 0

بواسطة:

برعي

اجمل حاجة في القهوة انها بوش واحد

لا واحنا عندنا الاسعار حلوة اوي نازله السلالم وفي مصر احنا مش بنتكوي بالاسعار ملاحظه اخير للجريده الغراء مستوى الدخل هنا كم وبتركيا كم لو سمحتم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

سعر البطاطس فى مصر ايوم من 8-10 جنيه

البطاطس طعام الفقراء فى مصر ب 8 - 10 جنيه !!!!!!!!! والمرتبات أقل من تركيل بكثير فهل معنى ذلك اننا الأفضل أم تركيا الأسوء

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة