خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صدمة أمريكية بعد دعم ترامب لبوتين بقضية التدخل بالانتخابات خلال قمة هلسنكى.. مدير سابق للمخابرات: يجب عزل ترامب بتهمه الخيانة.. ماكين: القمة اسوأ لحظات تاريخ رئاسة أمريكا..وسيناتور: أداء الرئيس رسالة ضعف لموسكو

الإثنين، 16 يوليه 2018 11:17 م
صدمة أمريكية بعد دعم ترامب لبوتين بقضية التدخل بالانتخابات خلال قمة هلسنكى.. مدير سابق للمخابرات: يجب عزل ترامب بتهمه الخيانة.. ماكين: القمة اسوأ لحظات تاريخ رئاسة أمريكا..وسيناتور: أداء الرئيس رسالة ضعف لموسكو قمة هلسنكى
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت تصريحات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، خلال قمة هلسنكى مع نظيره الروسى اليوم الإثنين، عاصفة هجومية شرسة ضد الرئيس لتصل باتهامه بالخيانة الكبرى لبلاده، بعدما صرح ترامب بتصريحات فى صالح الجانب الروسى، ولم يوجه اى انتقاد لموسكو على الإطلاق خلال القمة.

وقال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عقب اجتماع مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين اليوم الإثنين، إنه لا يرى ما يدعوه لتصديق أجهزة مخابراته بدلا من الثقة فى زعيم الكرملين بشأن مسألة ما إذا كانت روسيا تدخلت لمساعدته فى الفوز بانتخابات عام 2016.

ولم يوجه ترامب أى كلمة انتقاد واحدة لموسكو عن أى من القضايا التى تسببت فى وصول العلاقات بين واشنطن وموسكو إلى أدنى مستوى لها منذ الحرب الباردة.

بوتين وترامب (2)
بوتين وترامب 

وبدلا من ذلك انتقد "غباء" السياسات التى انتهجتها بلاده خاصة قرار التحقيق فى التدخل فى الانتخابات.

ومن المرجح، أن يثير موقف ترامب عاصفة سياسية فى الولايات المتحدة حيث يسعى البيت الأبيض منذ أشهر جاهدا لتبديد تلميح بأن ترامب غير مستعد للوقوف فى وجه بوتين.

وانتقد مدير سابق للمخابرات المركزية الأمريكية، أداء ترامب ووصفه بأنه "خيانة"، كما ندد به سيناتور جمهورى ونعته يـ"المشين" لكن جمهوريين آخرين كانوا أكثر تحفظا.

وعقد ترامب الاجتماع مع بوتين بعد أيام من توجيه محقق خاص الاتهام إلى 12 ضابطا روسيا بسرقة مستندات من الحزب الديمقراطى لمساعدة ترامب فى الفوز.

وعندما سئل عما إذا كان يثق فى أجهزة المخابرات الأمريكية التى خلصت إلى أن روسيا تدخلت فى انتخابات عام 2016 لمساعدته فى هزيمة المرشحة الديمقراطية هيلارى كلنتون، قال ترامب إنه ليس مقتنعا.

بوتين وترامب
بوتين وترامب

وقال ترامب "لا أرى سببا للاعتقاد بأنها "روسيا، وأضاف "الرئيس بوتين كان قويا للغاية وحاسما فى نفيه اليوم".

وقبل بدء القمة، وجه ترامب اللوم لبلاده فى تدهور العلاقات بين البلدين.

وقال "علاقاتنا مع روسيا لم تكن قط بمثل هذا السوء ويرجع ذلك لسنوات عديدة من الحمق والغباء الأمريكى والآن هذه الحملة الظالمة المصطنعة".

وسجلت وزارة الخارجية الروسية إعجابها بهذه التغريدة على تويتر وردت عليها بالقول "نتفق معكم".

وخلال المؤتمر الصحفى، طلب الصحفيون من ترامب أن يوجه انتقادا واحدا لروسيا لكنه رفض مرارا وتكرارا. وسئل إن كان اللوم يلقى على عاتق روسيا فى تدهور العلاقات، فقال قبل أن يتحول بالنقاش إلى فوزه فى الانتخابات: "أحمل البلدين المسؤولية. أعتقد أن الولايات المتحدة اتسمت بالحماقة. كنا جميعا حمقى".

ترامب وبوتين
ترامب وبوتين

وأضاف:"هزمت هيلارى كلينتون بسهولة وهزمناها تماما.. فزنا فى ذلك السباق ومن العار أن تكون هناك أى شبهة ولو بسيطة فى ذلك".

وتتناقض كلمات الود المتكررة لترامب تجاه روسيا مع تصريحاته الأسبوع الماضى التى انتقد فيها حلفاء تقليديين للولايات المتحدة خلال قمة حلف شمال الأطلسى وزيارة لبريطانيا.

وحين سئل إن كان بوتين خصما فقال: "فى الواقع أنا أصفه بالمنافس والمنافس الجيد وأعتقد أن كلمة منافس هى مديح".

وتحدث بوتين عن أهمية تعاون البلدين سويا وأثنى على ترامب وفى لحظة ما قطع المؤتمر الصحفى ليقدم للرئيس الأمريكى كرة قدم.

بوتين يضافح ترامب
بوتين يضافح ترامب

وعندما سُئل إن كان يرغب فى فوز ترامب بانتخابات 2016 وإنه أصدر تعليمات للمسؤولين لمساعدته، قال بوتين "نعم" لكنه نفى أى تدخل قائلا إن الاتهامات "محض هراء".

وأوضح السناتور الجمهورى لينزى جراهام، أن أداء ترامب سيبعث برسالة "ضعف" إلى موسكو.

وأضاف جراهام على تويتر "أضاع الرئيس ترامب فرصة لمحاسبة روسيا على التدخل فى انتخابات عام 2016 وتوجيه تحذير قوى يتعلق بالانتخابات القادمة. ستنظر روسيا إلى رد ترامب على أنه دلالة على الضعف وهذا الرد يخلق مشكلات أكثر مما يحل".

وقال جيف فيلك، وهو سيناتور من أريزونا وأحد المنتقدين الدائمين لترامب: "لم أعتقد أبدا أننى سأرى اليوم الذى يقف فيه رئيسنا الأمريكى على المنصة مع الرئيس الروسى ويوجه اللوم للولايات المتحدة وليس للعدوان الروسى.. هذا أمر مشين".

القمة الأمريكية الروسية
القمة الأمريكية الروسية

وأكد الجمهورى جون ماكين، أن المؤتمر الصحفى المشترك بين دونالد ترامب وفلاديمير بوتين الإثنين فى هلسنكى "كان أحد اسوأ لحظات تاريخ الرئاسة الأمريكية".

وقال هذا السناتور، الذى يحظى باحترام كبير فى الولايات المتحدة، "إنه الأداء الأكثر عيبا لرئيس أمريكي"، مضيفا "من الواضح أن قمة هلسنكى كانت خطأ مأساويا".

وقالت زعيمة المعارضة الديموقراطية فى مجلس النواب نانسى بيلوسى، "كانت لدونالد ترامب فرصة لمواجهة بوتين. اليوم بعد أقل من 72 ساعة على توجيه وزارة العدل التهمة إلى 12 مسؤولا روسيا جديدا بالتدخل فى انتخابات عام 2016، يحمل ... البلدين المسؤولية".

ترامب
ترامب

وقال النائب الديموقراطى جيمى غوميز: "يستمر ترامب فى بيع الولايات المتحدة لبوتين وروسيا، عدم الدفاع عن الولايات المتحدة اقرب الى الخيانة".

وهاجم ترامب إلى جانب بوتين، تحقيق المدعى الخاص روبرت مولر حول التدخل الروسى المفترض فى الانتخابات الرئاسية التى حملته الى البيت الأبيض، وبدا أنه يساوى بين اتهامات الاستخبارات الأمريكية بهذا الصدد ونفى بوتين.

ورأى جون برنان المدير السابق لسى آى ايه بين عامى 2013 و2017 ، أن "اداء" ترامب فى هلسنكى "ليس أقل من عمل خيانة". وغرد "لم تكن تصريحات ترامب حمقاء فحسب، بل بدا ألعوبة بايدى بوتين" وتساءل "أين أنتم أيها الوطنيون الجمهوريون؟".

واتهم زعيم الديموقراطيين فى مجلس الشيوخ الأمريكى تشاك شومر،  الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالإدلاء بتصريحات "غير مسؤولة، خطيرة وضعيفة" أمام نظيره الروسى فلاديمير بوتين.

وأعلن شومر، فى تغريدة على تويتر بعد المؤتمر الصحفى المشترك للرئيسين فى هلسنكى، أن "مسألة وحيدة لا تحمد عقباها تطرح الآن على البيت الأبيض.. ما الذى يدفع ترامب لتغليب مصالح روسيا على مصالح الولايات المتحدة".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة