وتطالب "الزراعة" بالتدخل..

نقابة الفلاحين: حشرة "الثاقبات" تهدد ٣٥٠ فدان قصب بـ"إدفو"

الخميس، 12 يوليو 2018 09:08 ص
نقابة الفلاحين: حشرة "الثاقبات" تهدد ٣٥٠ فدان قصب بـ"إدفو" حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، أن حشرة الثاقبات تفزع مزارعى القصب بأسوان، وتحديدا مركز إدفو، مشيرا إلى أن تلك الحشرات انتشرت بشكل كبير، وانتشرت الديدان التى تهاجم السلاميات، وأخرى تحفر قبل قمة النبات (الزعزوة )، وتؤدى لموت العود.

وأضاف أبو صدام، فى بيان،  كما يظهر اللون الأحمر داخل العود نتيجة دخول الفطريات والبكتيريا للأماكن المصابة، مما يؤدى لنقص شديد للمحصول ونقص نسبة السكروز، وكل ذلك يكلف مزارعى القصب خسائر فادحة.

وأشار أبو صدام، إلى أن المزراعين استخدموا طفيل الترايكوجراما الذى يتطفل على بيض الثاقبات، لكنه لم يجدى نفعا، وبعد محاولات كثيرة لمناشدة وزارة الزراعة، ومصانع قصب السكر لوجود حلول، بائت كلها بالفشل لعدم وجود مبيدات تقضى على هذه الحشرات، مؤكدا أن محصول القصب فى إدفو مهدد بالهلاك.

 وناشد مركز البحوث الزراعية لاستنباط أصناف مقاومة لهذه الحشرات، كما حث الفلاحين على استعمال تقاوى خالية من الإصابة للزرعات الجديدة، والتخلص من الحشائش باستمرار، حيث أن بعض أنواع الثاقبات تبيض على أوراق الحشائش، كما نصحهم بالتسميد النيتروجينى وطالب وزارة الزراعة سرعة التحرك لمساعدة المزارعين للقضاء علي هذه الحشرات قبل فوات الأوان.

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة