خالد صلاح

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن بابلو نيرودا

الخميس، 12 يوليه 2018 09:05 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن بابلو نيرودا بابلو نيرودا
كتب بلال رمضان
إضافة تعليق

تمر اليوم، الخميس، الذكرى الـ122 على ميلاد الشاعر بابلو نيرودا، ونستعرض فى السطور القادمة، أبرز ملامح حياته، التى جعلت الكاتب الكولومبى الشهير جابرييل جارثيا ماركيز، الفائز بجائزة نوبل للآداب، يقول إن "بابلو نيرودا من أفضل شعراء القرن العشرين فى جميع لغات العالم".

من هو بابلو نيرود؟
 

بابلو نيرودا.. شاعر تشيلى، يعد من أشهر الشعراء وأكثرهم تأثيراً في عصره (12 يوليو 1904 – 23 سبتمبر 1973).

متى بدء بابلو نيرودا كتابة الشعر؟
 

بدء بابلو نيرودا كتابة قصائده عندما كان في العشرين من عمره، ونشرت لأول مرة فى تشيلى، ومن ثم نشرت فى أنحاء العالم، لتجعل منه الشاعر الأكثر شهرة في القرن العشرين من أمريكا اللاتينية.

ما هى أشهر دواوين بابلو نيرودا الشعرية؟
 

أشهر الدواوين الشعرية للشاعر بابلو نيرودا "عشرون قصيدة حب وأغنية يائسة"، والتى تمت ترجمتها إلى اللغة العربية أكثر من مرة.

ومن أشهر أعماله أيضا هو أنه كتب سيرته الذاتية "أشهد أنني قد عشت"، وتمت ترجمتها إلى إلى العربية منذ السبعينات من القرن الماضى.

هل كان بابلو نيرودا ينتمى إلى اتجاهات سياسية معينة؟
 

نعم، كان بابلو نيرودا، ذو اتجاه شيوعي متشدد، وكان يعد من أبرز النشطاء السياسين، وكان عضوا فى مجلس الشيوخ وفى اللجنة المركزية للحزب الشيوعى، الأمر الذى جعله مرشحا للرئاسة فى بلاده.

ما هى الجوائز التى حصل عليها بابلو نيرودا؟
 

نال بابلو نيرودا العديد من الجوائز التقديرية أبرزها جائزة نوبل في الآداب عام 1971، ووفقا لموقع جائزة النوبل الرسمي فقد حصل عليها لأن "أشعاره الممزوجة بالقوة العنصرية والتي تحضر أحلام ومصائر حية"، كما حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة أوكسفورد، وقال عنه الناقد الأدبي هارولد بلووم: "لا يمكن مقارنة أي من شعراء الغرب بهذا الشاعر الذي سبق عصره".

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة