على غرار كأس العالم.. جمهور مونديال الأدب: لا كرامة للفائزين بجائزة نوبل

الأربعاء، 11 يوليو 2018 05:00 م
على غرار كأس العالم.. جمهور مونديال الأدب: لا كرامة للفائزين بجائزة نوبل مونديال الأدب 2018
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن جمهور مونديال الأدب، المقام فى البرتغال، على هامش كأس العالم 2018، المقام فى روسيا، لا يعترف بالكتاب الفائزين بجائزة نوبل للآداب منذ انطلاقه، وربما يكون هذا السر هو أحد الأسباب وراء العديد من المفاجآت التى نشهدها على غرار ما يشهده عشاق الساحرة المستديرة من نتائج صادمة لخروج المنتخبات الكبرى.

أبرز المفاجآت التى شهدها مونديال الأدب، هى خروج الفائزين بجوائز نوبل للآداب، منذ انطلاق منافسات دور المجموعات، وحتى الوصول إلى مرحلة نصف النهائى.

مونديال الأدب على هامش كأس العالم 2018
 

الفائزين بجائزة نوبل للآداب فى مونديال الأدب
 

أول هذه المفاجآت كانت بين المغرب والبرتغال، ومثل البرتغال فيها جوزيه ساراماجو، ومثل المغرب طاهر بين جلون، فاز "بن جلون" وخرج جوزيه ساراماجو، الحاصل على جائزة نوبل للآداب عام 1998.

المنافسة الثانية كانت بين الأرجنتين وآيسلندا، وتنافس فيها الأرجنتينى خورخى لويس بورخيس، والآيسلندى هالدور لاكسنس، انتهت بفوز بورخيس، وخروج هالدور لاكسنس، الفائز بجائزة نوبل للآداب عام 1955.

أما عن المنافسة الثالثة والتى أقيمت بين بيرو ونيجيريا، ومثل بيرو فيها ماريو فارغاس يوسا ومثل نيجيريا فيها الكاتبة شيماماندا نغوزى أديشى، فازت "أديشى"، وخسر الكاتب البيروفى الفائز بجائزة نوبل للآداب 2010.

وفى المنافسة الرابعة التى أقيمت بين بولندا وكولومبيا، ومثل فيها بولندا الكاتب هنريك سينكيفيتش، ومثل فيها كولومبيا الكاتب جابرييل جارثيا ماركيز، خسر هنريك سينكيفيتش الحاصل على جائزة نوبل للآداب عام 1905.

أما عن المنافسة الخامسة، فكانت بين مصر والمغرب، ومثل مصر فيها الكاتب العالمى نجيب محفوظ، ومثل المغرب فيها الكاتب الفرنسى من أصول مغربية طاهر بن جلون، وفاز فيها وصعد للدور نصف النهائى طاهر بن جلون، وخرج منها نجيب محفوظ، الفائز بجائزة نوبل للآداب عام 1988.

وفى المنافسة السادسة، والتى أقيمت بين صربيا وكوريا الجنوبية، مثل صربيا فيها الكاتب إيفو أندريتش، الفائز بـ جائزة نوبل للآداب 1961، ومثل كوريا الجنوبية الكاتبة هان كانغ، الفائزة بجائزة مان بوكر للرواية، فازت فيها هان كانغ.

فيما جاءت المنافسة السابعة والأخيرة، بين إنجلترا وكولومبيا، مثل إنجلترا فيها الكاتب تشارلز ديكنز، ومثل كولومبيا فيها الكاتب جابرييل جارثيا ماركيز، الفائز بجائزة نوبل للآداب 1982، فاز فيها تشارلز ديكنز.

يشار إلى أن مونديال الأدب أطلقه موقع ثقافى فى البرتغال، على هامش مباريات كأس العالم 2018، المقام فى روسيا، وعلى غرار جدول مباريات كأس العالم 2018، أتت المنافسة فى مونديال الأدب، وفقًا لجدول مباريات المجموعات، 16 مباراة، بـ 32 كاتبا يمثلون الدول المشاركة فى مباريات كأس العالم 2018.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة