مونديال الأدب.. فرنسا وبلجيكا.. "الغريب" يواجه "أشباح القبعاتى" بـ"الطاعون"

الثلاثاء، 10 يوليو 2018 07:00 م
مونديال الأدب.. فرنسا وبلجيكا.. "الغريب" يواجه "أشباح القبعاتى" بـ"الطاعون" منتخب فرنسا وبلجيكا فى كأس العالم 2018
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منافسة شرسة تشهدها مباراة فرنسا وبلجيكا فى بداية مشوار نصف النهائى فى كأس العالم 2018، المقام حاليا فى روسيا. وفى هذا السياق، نرشح ضمن فقرة مونديال الأدب، لعشاق الساحرة المستديرة، وجمهور الأدب العالمى، على غرار هذه المباراة بين فرنسا وبلجيكا، أعمالا من الأدب الفرنسى، وكذلك الأدب البلجيكى.

رواية الغريب للكاتب ألبير كامو
 

رواية الغريب للكاتب ألبير كامو
 

الغريب.. هى أول رواية للكاتب الفرنسى ألبير كامو، صدرت سنة 1942م، تنتمى إلى المذهب العبثى فى الأدب. وهى جزء من سلسلة دورة العبث التى تتكون من سلسلة مؤلفات وهى رواية "الغريب"، مقال "أسطورة سيزيف" ومسرحيتان "كاليغولا وسوء المفاهمة" تصف جميعها أسس الفلسفة الكأموية: فلسفة العبث.

تمت ترجمة رواية "الغريب" إلى أربعين لغة، منها اللغة العربية التى نقلها لها الدكتور محمد غطاس،  والتى صدرت عن الدار المصرية اللبنانية للنشر.

رواية الطاعون للكاتب ألبير كامو
 

رواية الطاعون للكاتب ألبير كامو
 

الطاعون.. رواية للكاتب الفرنسى ألبير كامو، صدرت سنة 1947. تروى قصة عاملين فى المجال الطبى يتآزرون فى عملهم زمن الطاعون بمدينة وهران الجزائرية. تطرح الرواية أسئلة حول ماهية القدر والوضعية الإنسانية. تغطى شخصيات القصة طبقات اجتماعية مختلفة من الطبيب إلى المطلوب لدى العدالة، ويصف وقع الوباء على الطبقة الشعبية.

أشباح القبعاتى للكاتب البلجيكى جورج سيمنون
 

أشباح القبعاتى للكاتب البلجيكى جورج سيمنون
 

أشباح القبعاتى.. رواية للكاتب البلجيكى جورج سيمنون، (13 فبراير 1903 – 4 سبتمبر 1989)، كتبها عام 1948، وهى رواية تستعيد وتوسع موضوعا عولج فى قصة "الخياط الصغير والقبعاتى" التى كتبها عام 1947، والمعالجتان مختلفتان جدا، بل وتتضمنان عناصر متعارضة جذريا، ويمكن للقارئ أن يلحظ هذا الفرق بين القصة والرواية، وهذا التضخيم والإثراء، والانتقال من مستوى إبداعى إلى مستوى آخر.

عرفت قصة "الخياط الصغير والقبعاتى" صياغتين. الأولى كانت بعنوان "طوبى للبسطاء"، وترجمت إلى الإنجليزية وفازت بجائزة المسابقة السنوية للقصص البوليسية التى كانت تنظمها مجلة "ايلرى كوين"، ونشرت فى عدد أبريل 1949، ونشرت الطبعة الفرنسية للمجلة الأمريكية فى عدد مايو 1949، وفى هذه الأخيرة، ورد فى هامشها عبارة "طوبى للودعاء لأنهم سوف يملكون الأرض".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة