أكرم القصاص - علا الشافعي

مصر أول دولة عربية تترأس لجنة تهريب الآثار باليونسكو

الأربعاء، 06 يونيو 2018 10:59 ص
مصر أول دولة عربية تترأس لجنة تهريب الآثار باليونسكو منظمة اليونسكو
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فازت جمهورية مصر العربية بالإجماع برئاسة اللجنة الفرعية لمعاهدة 1970 الخاصة بوسائل حظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة، للفترة من مايو 2018 إلى مايو 2019، كأول دولة عربية تتولى رئاستها منذ إنشاء اللجنة عام 2013، وذلك خلال انعقاد أعمال الدورة السادسة للجنة بمقر اليونسكو فى باريس.

من جانبها قالت جهاد الراوى، المشرف على إدارة المنظمات الدولية للتراث الثقافى والتعاون الدولى، إن هذا الانتخاب جاء تقديرًا للجهد الذى تبذله جمهورية مصر العربية فى مجال استرداد ممتلكاتها الثقافية، وأنه خلال الفترة المقبلة ستسعى مصر من خلال وزارة الآثار للتنسيق مع وفد مصر الدائم لدى اليونسكو للمضى قدماً لخدمة المصالح العربية،  من خلال تكثيف بناء القدرات فى مجالات منع الاتجار غير المشروع ونشر الوعى بخطورة تهريب الآثار والحفر الخلسة، وأيضاً الاهتمام بضرورة وجود قواعد بيانات للآثار بالدول العربية، والحد من المزادات التى تقام فى بعض دول العالم وإيجاد الآليات المناسبة التى تمنع تنظيمها، وغيرها من الإجراءات التى تساهم فى الحفاظ على الممتلكات الثقافية حول العالم ومنع الاتجار غير المشروع بها.

جدير بالذكر أن أول انعقاد لهذه اللجنة كان عام 2013 وتضم 18 عضواً، وتم انتخاب مصر عضواً فيها خلال اجتماعات الدورة السابقة لعام 2017 وتنتهى عضويتها عام 2022.

وفى سياق متصل شارك وفد مصر الدائم باليونسكو فى اجتماعات الدورة الـ 21 للجنة الحكومية الدولية لتعزيز إعادة الممتلكات الثقافية إلى بلدانها الأصلية أو ردها في حالة الاستيلاء غير المشروع بمقر اليونسكو في الفترة من 30 إلى 31 مايو 2018 و التي تضم 22 عضواً. وقد سبق وتم إنتخاب مصر لعضويتها خلال أعمال الدورة الـ 38 للمؤتمر العام لمنظمة اليونسكو والتي عقدت في عام 2015م، وسوف تنتهي عضوية مصر في هذه اللجنة بنهاية عام 2019م.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة