أكرم القصاص

أكلة لها تاريخ.. حكاية "أم على".. تعود لـ 700 عام وصنعها كيد النساء

الجمعة، 29 يونيو 2018 07:00 م
أكلة لها تاريخ.. حكاية "أم على".. تعود لـ 700 عام وصنعها كيد النساء أم على
إسراء الشرباصى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أم على" من الأكلات المفضلة لدى الكثير منا ولم تقتصر شهرتها وأهميتها على المصريين فقط ولكنها انتقلت إلى الكثير من البلدان، وتفنن صانعوها فى إضافة ما يميزهم عن غيرهم ولكن المكونات الأساسية تظل كما هى دون تغيير.

297005-140403100408461

وعلى الرغم من الشهرة التى نالتها هذه الأكلة إلا أن هناك تساؤل يسيطر على أذهان عشاق هذه الأكلة وهو من "على" ومن أمه التى سميت هذه الأكلة على اسمها، وللإجابة على هذا السؤال وجدنا أننا عدنا إلى الماضى لأكثر من 700 عام لنجد كتب التاريخ تخبرنا بقصة "أم على".

لنجد أن "أم على" هى الزوجة الثانية للملك عز الدين أيبك الذى تزوجته "شجر الدر" ليكون ملك البلاد ظاهريا لرفض الشعب بأن يتولى زمام الأمور امرأة وظلت تدير البلد تحت غطاء عز الدين أيبك إلى أن قتلته، وهنا ظهرت زوجته الثانية أم طفله "على" لتأخذ بثأر زوجها ووالد طفلها فدبرت لقتلها وأبرحتها ضربا بالنعال إلى أن قتلت، وبمناسبة مقتل شجر الدر صنعت "أم على" أكلة من الدقيق والسكر والسمن والرقائق ووزعتها على الكافة احتفالا بموت شجر الدر ومن هنا أطلقوا عليها أكلة "أم على".

download

وبعدها تولى "على" حكم مصر ولكنه عزل بعد عامين وهاجر من البلاد إلى أن توفى، ورغم وفاته إلا أن اسمه ظل مخلدًا على مدار الزمن من خلال أكلة "أم على".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة