اسباب تورم الوجه كثيرة أهمها الحساسية والجيوب الأنفية

الخميس، 28 يونيو 2018 04:00 ص
اسباب تورم الوجه كثيرة أهمها الحساسية والجيوب الأنفية أسباب تورم الوجه
كتبت سمر مرزبان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحدث تورم الوجه عادة عندما تتراكم السوائل في أنسجة الوجه، ولكن هناك أيضا أسباب أخرى تتسبب في تضخم الوجه وتورمه، ووفقا لموقع " thehealthsite" فإن أكثرها شيوعا يتمثل في الآتي  :

 

الحساسية تجاه بعض الأطعمة أو الأشياء
 

 يحدث أحيانا استجابة مفرطة لجهاز المناعة في الجسم لمواد معينة تسمى مسببات الحساسية التي تؤدي إلى رد فعل تحسسي تجاه بعض الأشياء فهناك أشخاص يتحسسون من الغبار أو وبر الحيوانات أو لسعات النحل أو الجراثيم وهناك من يتحسسون من أنواع الطعام مثل البيض أو الحليب، كما تعتبر الإكزيما أوالتهاب الجلد التماسي أحد أنواع الحساسية تسمى الحساسية الجلدية، وفي هذه الحالات غالبا ما يكون تورم الوجه أحد الأعراض بجانب الحكة والعطس وسيلان الأنف ومشاكل التنفس والإسهال والطفح الجلدي والسعال والقلق وغيرها من الأعراض، وأحيانا تهدد الحساسية الحياة إذا كانت مفرطة فتتسبب فيما يسمى بـ"صدمة الحساسية" ويمكنها أن تتطور في دقائق إلى حالة خطيرة مثل من يعانون من الحساسية تجاه بعض المكسرات أو لدغات النحل أو أي أشياء أخرى.

حساسية الأطعمة
حساسية الأطعمة

 

إن كنت تعاني من السمنة فقد يتأثر وجهك
 

إذا كان مؤشر كتلة جسمك يبلغ 30 أو أكثر فأنت تعاني من البدانة فمؤشر كتلة الجسم هو مؤشر الوزن مقابل الطول لتصنيف نقص أو زيادة الوزن أو السمنة ويقاس بالوزن بالكيلوجرام مقسومًا على مربع الطول بالأمتار و يمكن أن تكون السمنة مؤشرا على العديد من الحالات أو الآثار الجانبية الكامنة ، ولكن السبب الأكثر شيوعًا هو تناول الكثير من الطعام وقليلًا من التمارين الرياضية أو سوء نمط الحياة، وأحيانا يتعرض من يعانون من السمنة مما يسمى بالتهاب النسيج الخلوي والذي لا يجب الخلطط بينه وبين السيلوليت وهو عدوى جلدية تسببها البكتيريا مما يؤدي إلى تورم الوجه المفاجئ.

السمنة
السمنة

 

 

مرضى التهاب الجيوب الأنفية أكثر عرضة لتورم الوجه
 

يتسبب التهاب الجيوب الأنفية في حدوث انتفاخ وآلام حول العينين وعظام الخد، مما يؤدي إلى حدوث تورم محدود في الوجه ، ويعتبر الصداع وعدوى الجهاز التنفسي العلوي هي السمات المميزة لالتهاب الجيوب الأنفية الحاد

التهاب الجيوب الأنفية
التهاب الجيوب الأنفية

 

هل تعاني من التهاب الملتحمة؟؟
 

التهاب الملتحمة هو التهاب الغشاء المبطن للأجفان، وهو يحدث بسبب البكتيريا أو الفطريات أو الكلاميديا ​​أو الطفيليات أو في بعض الأحيان العدسات اللاصقة أو الحساسية أو التعرض لمواد كيميائية معينة، واعراضه هي الحكة ، الاحمرار ، والألم في العين ، عدم وضوح الرؤية ، وتشكيل القشرة على الأجفان.

إلتهاب اللتحمة
إلتهاب اللتحمة

 

لو تعاني تورم في الوجه تأكد من عدم وجود مشاكل بالغدة الدرقية
 

ينتج هرمون الغدة الدرقية الحيوي لعملية التمثيل الغذائي الطبيعي عن طريق الغدة الموجودة في الجزء الأمامي من الرقبة ، فإذا كانت الغدة ناشطة وتنتج هرمون الغدة الدرقية غير الكافي ، يطلق عليها قصور الغدة الدرقية،وإذا كانت الغدة مفرطة النشاط وتنتج فائض من الهرمون ، يطلق عليه فرط نشاط الغدة الدرقية ويعتبر كلاهما سبب في اضطرابات يمكن أن يكون لها أعراض تورم الوجه فتشمل الأعراض الأخرى لقصور الغدة الدرقية بالإضافة إلى انتفاخ الوجه تورم في اليدين والقدمين ، وزيادة الوزن ، والتعب ، وآلام المفاصل ، وتنعيم الشعر الهش ، وفترات الحيض الثقيلة، فيما تشمل أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية ضعف العضلات ، وسرعة ضربات القلب أو عدم انتظام ضربات القلب ، وتقلبات المزاج ، وفقدان الوزن ومشاكل النوم.

مشاكل الغدة الدرقية
مشاكل الغدة الدرقية

 

تعرف على متلازمة كوشينج ودورها في تورم الوجه
 

هي اضطراب ينتج فيه الجسم مستويات عالية بشكل غير طبيعي من هرمون الكورتيزول. يؤثر بشكل عام على الشباب إلى النساء في منتصف العمر و يمكن أن يكون سبب متلازمة كوشينج هو الاستخدام المفرط للعقاقير التي تحتوي على كورتيكوستيرويد والتي تعالج الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويد ويمكن أن تختلف الأعراض من شخص لآخر ، ولكن مظهر القمر والسمنة في الجزء العلوي من الجسم غالبا ما توجد في الأشخاص الذين يعانون من متلازمة كوشينغ.

الإصابة بعدوى غدة النكاف
 

هي عدوى فيروسية معدية تتسبب في تورم شديد في أحد أو كلا جانبي الرقبة ، كما يمكن أن يكون هناك تورم وألم في الغدد اللعابية التي يمكن أن تتسبب في انتفاخ الخدود، وأعراضها التعب والحمى وفقدان الشهية أيضًا مع التورمات.

التهاب النكاف
التهاب النكاف

 

 

ومن جهة أخرى يمكن أن تؤدي العلاجات البسيطة مثل استخدام أكياس الثلج إلى المنطقة المتورمة إلى التورم في حالة إنزال وجهك بطريقة ما. في حالة الحساسية ، تناول بعض مضادات الهيستامين. حاول النوم مع وسائد إضافية أو رفع رأس السرير لتقليل تورم الوجه. إذا لم يكن التبادل بسبب إصابة أو حساسية ، فعليك طلب العناية الطبية الفورية.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة