قبل مباراة انجلترا وبنما.. رواية ودراسة تاريخية عن العرب من المملكة المتحدة

الأحد، 24 يونيو 2018 01:15 م
قبل مباراة انجلترا وبنما.. رواية ودراسة تاريخية عن العرب من المملكة المتحدة منتخبا إنجلترا وبنما فى كأس العالم 2018
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق مباراة انجلترا وبنما ضمن مباريات كأس العالم 2018 المقام فى روسيا، ضمن منافسات الجولة الثانية فى المجموعة السابعة، وفى هذا السياق نقدم لعشاق الساحرة المستديرة وجمهور القراءة رواية مترجمة ودراسة تاريخية عن العرب من المملكة المتحدة، أصدرت الترجمة العربية لهما دار العربى للنشر. 

رواية الثلاثة للكاتبة سارة لوتز

رواية الثلاثة للكاتبة سارة لوتز
 

الثلاثة.. رواية للكاتبة سارة لوتز، صدرت عن دار العربى للنشر، فى القاهرة، ونقلها إلى اللغة العربية المترجم محمد عثمان خليفة، وهى الرواية التى أشاد بها النقاد، وتم تشبيهها باليد التى تخرج من الظلام لتجذبك إلى عالمها الذى ستخرج منه وأنت تلهث من فرط الانفعال.

ببيعت حقوق ترجمة رواية "الثلاثة" إلى ما يقرب من 21 لغة، من بينهم، العربية  والبرتغالية، والبلغارية، والصينية، والتشيكية، والفنلندية، والفرنسية، والألمانية، والإيطالية، واليابانية، والروسية، والتركية، وفى المملكة المتحدة وحدها بيع ما يقارب 30.000 نسخة.

وتقول دار العربى للنشر، عن رواية "الثلاثة": إنها رواية كُتبت بأسلوب جديد ومختلف عن المتداول فى هذا المجال الإبداعى؛ يعتمد على المقابلات الشخصية والصحفية مع شهود العيان، ومجموعة من شهادات الرواة، وتفريغ للعديد من التسجيلات، والمدونات والرسائل الإلكترونية (التشات)، والسير الذاتية التى لم تنته، بالإضافة إلى التعليقات ومقالات الصحف والمجلات وكل وسائل الاتصال الحديثة لتحصيل المعلومات وتوظيفها دراميًّا بمهارة تربط ما بين الرعب وأمراض البارانويا؛ بحيث تورط الكاتبة القاريء فيما تحكيه، وتُدخله فى عالم من الرواة غير الموثوق فيهم.

وفى الترجمة العربية، اعمدت الدار على صياغة الحوار الذى يدور بين العديد من الشخصيات باللغة العامية المتداولة فى الحياة اليومية، فى المواقع التى تحتاج ذلك من الرواية، وحسب السياق الدرامى والذى يعطى مصداقية لحقيقة وهوية الشخصية وبنيانها الفنى والحياتى معًا.

الهاشميون وحلم العرب
 

الهاشميون وحلم العرب
 

الهاشميون وحلم العرب، دراسة تاريخية، للكاتب روبرت ماكنمارا، صدر عن دار العربى للنشر، ونقلته إلى اللغة العربية المترجمة منال حامد، ويتناول الكتاب قصة الثورة العربية والأمير الهاشمى الذى قادها خلال الحرب العالمية الأولى متصلة فى أذهان الجميع فى عصرنا هذا بأسطورة "لورنس العرب" التى رأيناها جميعًا فى الفيلم الذى أخرجه "ديفيد لين" عام 1962. لكن، خلف هذا التصوير الرومانسى توجد حقيقة قاسية توافق الحرب، والطموح الذى صاحبها، والمعايير المزدوجة التى انتهجها الجميع، كل هذا ساعد على تشكيل الشرق الأوسط الحديث ووضع حجر الأساس لكل الصراعات التى تعانى منها المنطقة حتى الآن.

يدور كتاب الهاشميون وحلم العرب حول الأسرة الهاشمية، وطموحاتها فى مملكة عربية تمتد حدودها إلى جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية. بدءًا من الشريف حسين، الذى توَّج نفسه ملكًا على الحجاز عام 1916، وصراعه مع آل سعود ليحافظ على حكمه. ثم أبناءه، فيصل الذى ذهب للجميع وقدم الكثير ليحصل على حكم سوريا وانتهى به الأمر ملكًا على العراق، وعبد الله الذى فاز فى نهاية الأمر بمملكة الأردن.

يكشف لنا المؤلف فى كتاب الهاشميون وحلم العرب الشبهات التى أحاطت بتلك الطموحات، والاتفاقيات أسهمت بشكل كبير للغاية فى تشكيل مستقبل الشرق الأوسط الذى نراه الآن. واتفاقية سايكس بيكو وتقسيم الشرق الأوسط بين بريطانيا وفرنسا، فتسبب الشعور بالخيانة الذى انتاب العرب بتغيير نظرة القوميين العرب للغرب من وقتها. كما يعتبر الكثيرون الدول العربية التى حضرت اتفاقيات فرساى بيادقًا تحركها القوى العظمى كما تشاء.

ومع انهيار الدولة العثمانية، قاتل القوميون العرب بقيادة الأمير فيصل من أجل الحصول على مكانة عالية بين القبائل، والديانات، والأعراق المختلفة التى يتكون منها الشرق الأوسط، لكن سرعان ما أدرك العرب أن سعيهم للحصول على حق تقرير المصير قابلته أبواب مغلقة، فشعروا بالخيانة بعد إعلان وعد بلفور، واتفاقية سايكس بيكو. كل هذه القرارات قادت إلى عقودٍ من الصراعات فى الشرق الأوسط. فى هذا الكتاب يوضِح روبرت ماكنمارا كيف لا تزال القرارات التى تم اتخاذها بعد الحرب العالمية الأولى تشكل تاريخ هذه المنطقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة