أكرم القصاص - علا الشافعي

جوجل تتراجع عن دعم الجيش الأمريكى بتقنيات الذكاء الاصطناعى.. غضب الموظفين والاستقالات يجبر الشركة على التخلى عن مشروع Maven والتضحية بأرباح 250 مليون دولار.. والشركة تعلق "ردة فعل موظفينا دفعتنا لإعادة التفكير"

السبت، 02 يونيو 2018 06:25 م
جوجل تتراجع عن دعم الجيش الأمريكى بتقنيات الذكاء الاصطناعى.. غضب الموظفين والاستقالات يجبر الشركة على التخلى عن مشروع Maven والتضحية بأرباح 250 مليون دولار.. والشركة تعلق "ردة فعل موظفينا دفعتنا لإعادة التفكير" جوجل
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واجهت شركة جوجل خلال الأشهر القليلة الماضية حالة من الغضب من الموظفين، وهذا بسبب الذكاء الاصطناعى، ووقع 3100 موظف بالشركة خطابًا مفتوحًا، احتجاجًا على تورط الشركة فى برنامج مثير للجدل لوزارة الدفاع الأمريكية يسمى Project Maven، وهذا المشروع قائم على تطوير جوجل تقنيات ذكاء اصطناعى يستخدمها الجيش الأمريكى فى الحروب، وهو أمر رفضه الموظفين، قائلين إنها لا ينبغى أن تكون فى مجال الحرب.

التراجع عن المشروع

وكشف كشف تقرير حديث اليوم عن أن شركة جوجل أنهت صفقة "Project Maven" المثيرة للجدل مع البنتاجون، وأبلغت مديرة جوجل "ديان جرين" الموظفين بالقرار خلال اجتماع داخلى صباح أمس الجمعة.

ووفقًا لموقع "جيزموود" نقلاً عن مصادر قريبة من الشركة، من المقرر أن ينتهى العقد، الذى ينص على تطوير جوجل تقنيات الذكاء اصطناعى لصالح البنتاجون، والتى تهدف إلى تحليل لقطات الطائرات بدون طيار ما يساعد الجيش الأمريكى فى عملياته بحلول فى عام 2019.

وأخبرت "جرين" الموظفين أنه لن يتم تجديد العقد بمجرد انتهاء صلاحيته، ويأتى هذا القرار بعد أن واجهت جوجل أشهر من ردود الأفعال السلبية بسبب مشاركتها فى البرنامج، ومع استقالة ما يقرب من عشرة موظفين من الشركة نتيجة لهذه الخطوة، وخلال الاجتماع يوم الجمعة، أخبرت "جرين" الموظفين أن ردة الفعل كانت رهيبة بالنسبة للشركة ودفعتها لإعادة التفكير.

جوجل
جوجل

 

ما هو مشروع Project Maven؟

تم الكشف فى مارس الماضى عن أن جوجل تشارك فى برنامج غامض للطائرات بدون طيار مع البنتاجون، بمشاركة من نفيديا وشركات تكنولوجيا أخرى ومجموعة من المؤسسات الأكاديمية، وتتضمن الشراكة بين عملاق التكنولوجيا والجيش الأمريكى استخدام برنامج مراقبة يعتمد على الذكاء الاصطناعى لتحليل البيانات الواردة من الطائرات بدون طيار، من أجل التعرف على الأهداف المستهدفة بشكل أفضل، مثل التمييز بين الإنسان والسيارة على الأرض.

السبب وراء رفض المشروع

لم يكن الموظفون فقط هم من لديهم اعتراض على المشروع ولكن علماء الذكاء الاصطناعى أيضًا عبروا عن رفضهم للخطوة، وحذر الباحثون من أن الجيش يمكنه فى نهاية المطاف إزالة الرقابة البشرية من هجمات الطائرات بدون طيار تمامًا، إذا أثبتت تقنية Google فعاليتها، وقالوا إن الحد من أو حتى إزالة المراجعة البشرية والإشراف على الأنظمة التى تشن هجمات على أهداف معينة وهو أمر مقلق للغاية.

وعلى الرغم من أن جوجل شددت على أن تقنية التعلم الآلى تشارك فى "الاستخدامات غير الهجومية فقط"، ولن يتم استخدامها فى هجمات الطائرات بدون طيار،ولكن هذا لم يهدأ من حالة الغضب.

أرباح جوجل من المشروع 250 مليون دولار

تشير التقارير إلى أن العقد بين البنتاجون وجوجل لم يكن مرتفعًا للغاية، إذ قال أحد الموظفين للموظفين إن الشركة ستحصل على 15 مليون دولار على مدار 18 شهرًا، وهو مبلغ قليل للغاية بالنسبة لشركة حققت إيرادات 110 مليارات دولار العام الماضى، ولكن بعض مسئولي الشركة رأوا ذلك بمثابة فتح باب لأرباح أكبر بكثير فى المستقبل.

طائرات بدون طيار
طائرات بدون طيار

 

وفى رسالة بريد إلكتروني تعود إلى سبتمبر الماضى، أخبر مسئول في جوجل الموظفين أن الشركة تتوقع أن تنمو الأرباح من المشروع بقيمة 250 مليون دولار في السنة.

استخدام التكنولوجيا فى الحرب

يشير تقرير من صحيفة "نيويورك تايمز" إلى أن جيم ماتيس، وزير الدفاع، تواصل مع شركات التكنولوجيا وسعى للحصول على دعمهم وتعاونهم، حيث جعل البنتاجون الذكاء الاصطناعي حجر الزاوية في إستراتيجيته للأسلحة، والقرار الذي اتخذته Google هو نكسة لهذا التواصل، ولكن من المرجح أن يجد البنتاجون الكثير من الشركات الأخرى التي تسعد بالقيام بالأعمال المربحة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة