تنفيذ "مترو المطار" بداية 2019.. "القومية للأنفاق": فرنسا تقدم 300 مليون يورو قرضا ميسرا يمول 50% من التكلفة.. وتكشف: التحالف الفرنسى المنفذ للخط الثالث يتولى المشروع ونتفاوض معه لتحمل تكلفة أعمال الاستشارى

الثلاثاء، 12 يونيو 2018 07:00 ص
تنفيذ "مترو المطار" بداية 2019.. "القومية للأنفاق": فرنسا تقدم 300 مليون يورو قرضا ميسرا يمول 50% من التكلفة.. وتكشف: التحالف الفرنسى المنفذ للخط الثالث يتولى المشروع ونتفاوض معه لتحمل تكلفة أعمال الاستشارى مترو أنفاق المطار جاهز لانطلاق أعماله
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس طارق أبو الوفا رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق أنه مخطط انطلاق أعمال تنفيذ  الجزء الثالث النفقى من المرحلة الرابعة بالخط الثالث للمترو والممتد من محطة هليوبوليس حتى مطار القاهرة بداية 2019، لافتا إلى أنه يجرى التفاوض مع تحالف فرنسى مكون من مجموعة شركات فرنسية ومصرية وتقوده شركة فينسى الفرنسية، وأن أعمال التفاوض وصلت إلى مرحلة متقدمة.
 

تنفيذ المشروع وفقا لأسعار 2014

وقال رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إنه سيتم التنفيذ وفقا لأسعار عام 2014، بناء على الاتفاق السابق توقيعه مع التحالف الفرنسى قبل بدء تنفيذه للجزء النفقى الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو فى 2014، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على تقديم الجانب الفرنسى قرض ميسر قيمته 300 مليون يورو يمول من 50 إلى 60% من تكلفة المشروع.
 
وأضاف رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق أن المفاوضات وصلت لمراحلة متقدمة، وأنه يجرى التفاوض حاليا حول تحمل التحالف الفرنسى قيمة الأعمال الاستشارية التى سيقوم بها الاستشارى الفرنسى الجارى اختياره، متابعا: "مرتقب اختيار مكتب سيسترا الفرنسى للقيام بالأعمال الاستشارية من دارسات والإشراف على تنفيذ المشروع".
 

بدء تنفيذ المشروع 2019

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق أن الاستشارى الفرنسى المتوقع اختياره سيقوم بالدراسات والتصميمات الخاصة بالمشروع، بحيث تنطلق أعمال التنفيذ بداية 2019، لافتا إلى أن الاستشارى سيقوم بالدراسات بحيث ينتهى منها قبل نهاية العام الجارى بالتوازى مع الاستمرار فى إجراءات إنهاء القرض الممول لتكلفة تنفيذ المشروع.
 
وأشار رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق أن باقى تكلفة المشروع سيتم تمويلها من الموازنة العامة للدولة، حيث تصل تكلفة المشروع إلى حوالى 8 مليارات جنيه يمول منها الجانب الفرنسى 300 مليون يورو المقدمة فى صورة قرض ميسر، لافتا إلى أن ماكينة الحفار العملاق التى ستقوم بحفر هذه الوصلة موجودة حاليا فى الموقع بعدما أنهت حفر الجزء النفقى الأول من المرحلة الرابعة بالخط الثالث من هارون وحتى نادى الشمس بمصر الجديدة.
 

التحالف الفرنسى المنفذ للخط الثالث ينفذ المشروع 

ولفت رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق إلى أن التحالف الفرنسى الذى سينفذ وصلة مترو المطار هو نفس التحالف المنفذ للمرحلتين الأولى والثانى من الخط الثالث للمترو الممتدين من العتبة حتى محطة الأهرام بمصر الجديدة، وكذلك المرحلة الثالثة بالخط الثالث الممتدة من العتبة حتى بولاق الدكرور الجارى تنفيذها، هو نفس التحالف الذى يواصل حاليا تنفيذ الجزء الأول من المرحلة الرابعة بالخط الثالث.
 
يذكر أن مشروع مترو المطار يمتد بطول 6.65 كم ويشمل 5 محطات نفقية هى الحجاز 1 والحجاز2  والكلية الحربية وشيراتون ومطار القاهرة، وستكون محطة مترو المطار أمام صالة 3 بالمطار لتربط فى نفس الوقت صالة رقم 2، كما أن الخط الثالث للمترو سيكون الأطول فى الشرق الأوسط عقب اكتمال تنفيذه بأطوال حوالى 48 كم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد هلال

أتحدى لو بدء فى 2019

دائما أبد تصريحات ببداية الأعمال وكل ده كلام فى الهواء وحتى راجعوا تصريحات خط الجيزة وما هو الواقع .

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش 👀

عمال يفحر ٤ سنوات من محطه الاهرام عبر هارون وهليوبلس والالف مسكن ومفيش حاجه شغاله ولسه ماشتغلوش

👀..خلص محطتين محطين ....وشغلهم يجيبوا فلوس...كما تفعل المانيا والننسا....ولكن تخطيطك انك تشغل ٧ محطات مره واحده..!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة