س وج : كل ما تريد معرفته عن اضطرابات النوم والتعامل معها

الجمعة، 01 يونيو 2018 06:00 م
س وج : كل ما تريد معرفته عن اضطرابات النوم والتعامل معها اضطرابات النوم
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اضطرابات النوم متنوعة وكثيرة وكل منها حالة مختلفة من النوم غير الصحى، والتى يمكن التعامل معها بشكل طبى بسيط، ولكن لكى تعلم ما إذا كنت تشتكى من أحد هذه الاضطرابات عليك معرفتها أولا، والتى نقدمها لك فى صورة سؤال وإجابة وفقا لما ذكرته الدكتورة أسماء عبد العظيم، أخصائى العلاج النفسى والعلاقات الأسرية.
 

 

ما هو السبب وراء اضطرابات النوم؟

يعتبر السبب الرئيسى لها خلل المنظومة الموجودة بالمخ والتى تكون مسئولة عن النوم، حيث تضطرب الهرمونات التى تتحدد عليها قدرتك على النوم أهمها الميلاتونين والتى يجب ضبطها فى الجسم.
 

وما هى اضطرابات النوم الناتجة عن مشاكل التنفس؟

هى  توقف التنفس أثناء النوم وكذلك الشخير، وترجع  لانسداد مجرى التنفس لأى من هذه الأسباب: مشكلة فى الحلق أو الفك أو السمنة أو مشكلة صحية فى الأنف، وقد يكون هناك خلل فى جذع المخ المتحكم فى النوم.
 
 

وهل ترتبط اضطرابات النوم بالساعة البيولوجية ؟

نعم،  هذه الاضطرابات تنتج بسبب السفر لمسافات طويلة يختلف على أساسها التوقيت، ففرق الساعات يسبب مشكلة بالنوم.


وما هى نوبات النوم المفاجئة ؟

أن تنام فى أى مكان وأى وقت دون أى مقدمات، وهو الأمر الذى يجعلك غير قادر على التحرك بمفردك دون شخص يساعدك على الاستيقاظ فى حالة قمت بذلك، ولكن يجب تكرارها ثلاث مرات فى الأسبوع على المدى الطويل الذى يصل إلى 3 أشهر متواصلة للتأكد أنها مشكلة حقيقية وليست حدث عابر بسبب التعب والإجهاد.
 

لماذا يعد الأرق أشهر اضطرابات النوم ؟

 
الكثيرين يصابون بالأرق وهو ما يجعله الأشهر، فيشمل على عدم القدرة على النوم من الأساس، وكذلك الاستيقاظ أكثر من مرة عند النوم، مع صعوبة العودة مرة أخرى. 
 

وكيف يصنف السير خلال النوم؟

هو نوع من الاضطرابات، الذى يسمى بـ"اضطراب التجوال خلال النوم"، وعادة ما يكون الشخص الذى يعانى منها مصاب بـ"الهستيريا الانشقاقية"، وهو اضطراب يسببه صراع نفسى داخلى للشخص ويظهر على شكل أفعال غير مفهومة أو مبررة، وقد يؤذى نفسه دون وعى منه وهو فى مرحلة السير ليلا.
 

وكيف تحصل على ساعات صحية من النوم؟

 
يمكنك ذلك من خلال بعض الخطوات منها تثبيت ساعة للاستيقاظ والنوم ليتكيف معها جسمك، وابعد ما يشغل بالك ويمنعك عن النوم من الغرفة للتعامل خاصة مع الأرق، وكذلك عدم تناول المنبهات قبل النوم بأربع ساعات، والنوم خفيف وعدم تناول الغذاء الدسم، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة يجعل الجسم أكثر احتياجا للنوم بشكل صحى بعد وقت بسيط من الانتهاء من التمرين.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة