عشان متتدبسيش.. علامات هتساعدك تكتشفى شخصية حماتك فى فترة الخطوبة

الأحد، 06 مايو 2018 03:00 م
عشان متتدبسيش.. علامات هتساعدك تكتشفى شخصية حماتك فى فترة الخطوبة كيف تكتشفين شخصية حماتك ـ صورة أرشيفية
إسراء الشرباصى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد "صراع الحموات" من أشهر الصراعات التى تواجه الأسرة منذ قديم الأزل، وغالبًا ما تتمثل شخصية الحماه فى والدة الزوج أو الخطيب أكثر من الزوجة، فنجد والدة الفتاة تراعى استقرار حياة ابنتها وعدم إنهاء علاقتها بخطيبها أو زوجها وضمان سعادتها، وعلى النقيض نجد والدة الرجل تتقمص شخصية الفنانة مارى منيب وتكشر عن أنيابها للفتاة التى خطفت ابنها من حضنها، وعلى الرغم من ذلك فلكل قاعدة شواذ فليس كل أمهات الرجال حماوات بهذا المعنى.

ولضمان حياة أسرية هادئة عليك توخى الحذر فى فترة الخطوبة ومعرفة شخصية حماتك للتعرف على الطرقة المثالية للتعامل معها وإذا وجدت الأمر فى غاية الصعوبة تنهى العلاقة قبل الدخول فى مرحلة الزواج وتصبحين أمام أمر واقع.

وفى هذا الإطار أرجعت الدكتورة أسماء عبد العظيم أستاذ العلاج النفسى وخبيرة فى العلاقات الأسرية الأمر إلى ثقافة المرأة فى المجتمع المصرى، حيث إن هناك فكرة متوارثة عبر الأجيال وهى أن المرأة تعيش من أجل بيتها وأولادها والمجتمع يحمل مسئولية فشل البيت والأولاد على عاتقها، حتى إذا كانت تعيش فى تعاسة مع زوجها فيجب عليها أن تحافظ على المنزل والأولاد وهو ما يخلق فى داخلها أنانية وسيطرة خاصة إذا كانت الحماه غير واعية فيصل بها الأمر إلى خراب أسرة ابنها.

الحشرية

 

مشيرة إلى أن هناك سببا آخر كارثيا فى شخصية الحماه وهو أن السيدة التى مرت بتجربة قاسية مع حماتها وحولت حياتها إلى جحيم تحاول أن تعامل زوجة ابنها أو خطيبته بنفس الأسلوب لتسيطر عليها وتشفى غليلها مما حدث فيها من حماتها.

ووجهت خبيرة العلاقات الأسرية مجموعة من النصائح للفتيات المقبلات على الزواج من خلال تصريحها لـ "اليوم السابع" ليكتشفوا شخصية حماتهم قبل الزواج، ويستطعن بذلك تحديد ما إذا كان يمكن تحملها فتكمل المسيرة أم تتوقف وتبتعد، مؤكدة "لو بتحبى خطيبك ومش بيتأثر بكلام أهله ومش هاتسكنوا معاهم فى نفس البيت تقبلى الوضع واتجوزيه وهو هايحمى البيت، لكن لو شخصيته ضعيفه مع أهله أو هاتعيشوا معاهم فى نفس البيت سيبيه ولو قبل الفرح بيوم أفضل بكتير من إنك تعيشى فى تعاسة"، وتتمثل النصائح فى:

 

الغيورة

1- حاولى ترقب رد فعلها إذا دللتى خطيبك أمامها بقولك حبيبى أو روحى فإذا رأيت الغضب والغيرة فى عينيها فعليك توخى الحذر.

2- إذا خرجت مع خطيبك حاولى أن تلاحظى مكالمات والدته له إذا وجدتيها تهاتفه باستمرار لتعلم خطواتكم أو تطلب منه الوصول إلى المنزل مسرعًا فاعلمى أن حماتك فضولية وغيورة وغير متقبلة فكرة أن ابنها يخرج معك.

3- إذا هاتفت خطيبك بشكل مبالغ فيه وأنتما سويًا اعلمى أنها متسلطة للغاية.

4- إذا لاحظت تدخلها فى اختيار الشبكة حتى ولو بتعليقها على وجود فصوص فى القطع الذهبية وهو أمر بسيط ولكنه يدل على أنها حماه حشرية.

المتسلطة

5- إذا لاحظت اقتراحاتها المستمرة حول الملابس والمحال وأماكن الخروجات التى تذهبون إليها تعتبر أيضًا حماه حشرية.

6- إذا طلبت منك أن تتوجه معك لشراء مستلزماتك الأساسية قبل الزفاف فإنها تكون حشرية ومتسلطة لدرجة بشعة.

7- انتقادها الدائم لملابسك أو طريقة جلوسك رسالة غير مباشرة بأنها لا تقبلك زوجة لابنها وشخصيتها غيورة جدًا فعليك توخى الحذر.

8- إذا اعتدت على الاتصال بها للاطمئنان عليها اوقفى الاتصال ولو لأيام معدودة ثم أعيدى الاتصال عليها لتلاحظى أسلوبها فى العتاب.

السوسة
 

9- إذا لاحظت اتصالها لتسأل على أمور تعلمها فهنا تريد التفاصيل، وتبدأ فى فتح الطريق لمعرفة كافة أمور حياتك منذ فترة الخطوبة.

10-إذا لاحظت أنها تؤكد على حبها لإبنها أمامك ومدحها فيه ومدى تعلقه بها، فتأكدى أنها غيورة وتخبرك بأن مهما فعلت لن تحتل مكانتها فى قلبه.

وأنهت أسماء عبد العظيم حديثها بنصيحة للفتايات بأن لكل فعل رد فعل فحاولى أن تعاملى حماتك بلطف ومودة لكى تعاملك بلطف أيضًا وتشعر بأنك ابنتها وليس خطيبة ابنها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة