س وج.. كل ما تريد معرفته عن نقل عجلة توت عنخ آمون للمتحف الكبير؟

الأحد، 06 مايو 2018 09:02 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن نقل عجلة توت عنخ آمون للمتحف الكبير؟ العجلة الحربية لتوت عنح آمون
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى احتفال كبير، شهده وزير الآثار الدكتور خالد العنانى، وعدد من الوزراء السابقين والأثريين وأساتذة الآثار بالجامعات المصرية، تم نقل العجلة الحربية السادسة للملك توت عنخ آمون، من مقر عرضها بالمتحف الحربى بالقلعة إلى مقر عرضها الدائم المتحف المصرى الكبير بالرماية، لتجتمع مع باقية عجلات الملك الذهبى بالمتحف الكبير، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن العجلة الحربية.

س/ ما هى العجلة الحربية؟

العجلة الحربية سلاح مصرى استحدثه وطوره قدماء المصريين وصارت جزءاً من مكونات الحضارة المصرية، ورمزاً لمصر على مر العصور، وهى أقدم سلاح مدرع أو عربات مدرعة أستخدمت كأسلحة فى الحروب وقد بدأ ظهورها فى مصر فى عهد الأسرة الفرعونية السابعة عشر عند هجوم الهكسوس على مصر وكان لهم التفوق العسكري، فى البداية فقط، بسبب العجلات الحربية.

 

س/ من هو توت عنخ آمون؟

توت عنخ أمون كان أحد فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر فى تاريخ مصر القديم، وكان فرعون مصر من 1334 إلى 1325 ق.م. فى عصر الدولة الحديثة. يعتبر توت عنخ أمون من أشهر الفراعنة.

 

س/ أين اكتشفت عجلات الملك توت عنخ آمون؟

وتم العثور عليها داخل مقبرته على يد عالم الآثار هوارد كاتر عام 1922، وطبقا لوضع تلك العجلات داخل المقبرة تم العثور على أربع عجلات داخل حجرة الدفن (Anti chamber) واثنين داخل حجرة الكنوز treasury ومنها العجلة السادسة ليكون الإجمالى ست عجلات، منها ما هو عجلات حربية  وأخرى هو عجلات للصيد.

 

س/ أين مكان العرض السابق للعجلات قبل المتحف الكبير؟

تم نقل العجلات الست إلى المتحف المصرى بالتحرير وعرض أربع منها بمتحف التحرير، وإعادة العجلة الخامسة لعرضها بمتحف الأقصر، أما العجلة السادسة التى عثر عليها مفككةً داخل حجرة الكنوز (Treasury) تمت إعارتها إلى المتحف الحربى فى 1987بعد الحصول على الموافقات الرسمية من هيئة الآثار، ونجحت الدكتورة نادية لقمة بتجميع وترميم العجلة الحربية السادسة فى غضون 9 سنوات وتم عرضها بالمتحف الحربى.

 

س/ ما عدد القطع الأثرية الخاصة بتوت عنخ آمون المنتظر تواجدها بالمتحف الكبير؟

هناك نحو 4549 قطعة من مجموعة توت عنخ آمون التى يتجاوز عددها خمسة آلاف قطعة تم نقلها إلى المتحف الكبير حتى الآن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة