س وج.. كل ما تريد معرفته عن مشروع تطوير منطقة مقابر كوم الشقافة؟

الخميس، 03 مايو 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن مشروع تطوير منطقة مقابر كوم الشقافة؟ مقابر كوم الشقافة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يسابق مسئولو وزارة الآثار الزمن من أجل الانتهاء من مشروع تطوير منطقة مقابر كوم الشقافة الأثرية، والتى تضم قطع ومقابر تجمع بين العصرين الفرعونى والرومانى، وترصد السطور التالية عددًا من المعلومات عن مشروع تطوير المنطقة الأثرية الأهم فى مدينة الإسكندرية.

س/ ما هى منطقة كوم الشقافة؟

مقابر كوم الشقافة هى من مقابر الإسكندرية فى العصر الرومانى وتقع فى حى كرموز غرب الإسكندرية، وأطلق عليها هذا الاسم إحياءً للاسم اليونانى القديم "لوقوس كيرامايكوس" وتقع كوم الشقافة فى المنطقة التى قامت فيها قرية راكوتيس، وهو الاسم الذى عرفت به عند الرومان، وذلك إحياءً للاسم الفرعونى القديم "ra-gadit".

 

س/ ما هو مشروع تطوير كوم الشقافة؟

تخفيض منسوب المياه الجوفية المنفذ بالمنطقة، بالتعاون مع هيئة المعونة الأمريكية والمقرر الانتهاء منه فى نهاية هذا العام، ويتضمن إنشاء 6 آبار بعمق 40م، وتركيب طلمبات غاطسة بنظام تحكم إلكترونى عن طريق مبنى تحكم جديد تم إنشاؤه فى المكان. 

 

س/ ما رؤية وزارة الآثار بعد انتهاء مشروع تطوير منطقة كوم الشقافة؟

تهدف وزارة الآثار إلى تحويل المنطقة إلى  متحف مفتوح، حيث يتم عرض القطع الأثرية الموجودة والمخزنة بموقع كوم الشقافة.

 

س/ ما هى خطة وزارة الآثار لعمل المتحف المفتوح؟

اتخاذ بعض الإجراءات الهامة لتأمين الموقع حيث سيتم تعلية السور المحيط بموقع كوم الشقافة وتقويته وتغيير مكان البوابة ليصبح فى الجهة الجنوبية الغربية بدلا من البوابة الحالية فى الناحية الشمالية، و ذلك لتيسير الوصول إلى الموقع.

 

س/ كم تبلغ عدد القطع المقرر عرضها بالمتحف المفتوح بكوم الشقافة؟

القطع الأثرية المقرر عرضها بالمتحف المفتوح وهى تبلغ نحو 502 قطعة منها 39 تابوت و17 تمثال لأابو الهول، و 156 قواعد وتيجان أعمدة، و 7 ميازيب، بالإضافة إلى ما يقرب من 300 قطعة أثرية غير مصنفة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة