س وج.. كل ما تريد معرفته عن مشروع منطقة أبيدوس الأثرية؟

السبت، 05 مايو 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن مشروع منطقة أبيدوس الأثرية؟ منطقة أبيدوس الأثرية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر منطقة أبيدوس من المناطق الأثرية المهمة، حيث تضم العديد من المعالم الأثرية على محوريها الطولى من الجنوب إلى الشمال، والمتعامد معه من الشرق إلى الغرب، وتقوم وزارة الآثار فى الوقت الحالى بإجراء مشروع تطوير للمنطقة الأثرية بأبيدوس، وخفض منسوب المياه الجوفية بحمام الأوزوريون بمعبد أبيدوس "منطقة آثار سوهاج، وننشر التقرير الفنى للمشروع، لإيضاح ما كانت تعانى منه المنطقة وما تم معالجتها. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن المنطقة الآثرية ومشروع تطويرها.

 

س/ ما هى منطقة أبيدوس؟

ج: أبيدوس هى أحدى أقدم المدن المصرية القديمة بصعيد مصر، وتقع على بعد 11 كم (7 ميل) غرب النيل، وغرب بلدة البلينا بسوهاج، وكانت عاصمة الإقليم الثامن من مصر العليا، وكان اسم كل من الإقليم وعاصمته هو "عبدو" (انظر الهيروغليفية إلى اليسار) ويعني "ربوة الرمز أو الأثر المقدس"، والتي يحتفـَظ فيها بالرأس المقدس لاوزيريس، وتسمى اليوم العرابة المدفونة مركز جرجا.

 

س/ ما هى أهم المعالم الآثرية الموجودة بمنطقة أبيدوس؟

ج: تضم العديد من المعالم الأثرية على محوريها الطولى من الجنوب إلى الشمال، والمتعامد معه من الشرق إلى الغرب، عند معبدى سيتى الأول والإوزوريون، حيث يمتد المحور الطولى إلى معابد رمسيس الأول والثانى والرابع، كما يعتبر المحور المتعامد من بوابة الصحراء إلى أم الجعاب.

 

س/ ما هى أهم المشاكل الموجودة بمنطقة أبيدوس الأثرية؟

ج: أوضح التقرير الفنى لوزارة الآثار أن تلك المنطقة تعانى من العديد من المشاكل والسلبيات على سبيل المثال "تعديات المناطق السكنية العشوائية داخل الحرم الأثرى، ارتفاع منسوب المياه الجوفية وتحت السطحية، تراكم الرديم والمخلفات حول المعابد، غياب الصورة المعمارية الأصلية لعلاقة المعابد القائمة بعضها ببعض فى منظومة متتابعة، صعوبة تأمين المنطقة، فقدان المنطقة للخدمات الأساسية لخدمة الزائرين، عدم توافر المناطقة مخصصة لانتظار السيارات والأتوبيسات".

 

س/ ما هو الغرض من مشروع تطوير منطقة أبيدوس؟

ج: يأتى الغرض من تطوير "فتح المجال البصرى والعمرانى، الكشف عن المجهول من معالم معبدى رمسيس الأول والرابع وغيرهما، تطوير الساحة الأمامية لمدخل المجموعة الأثرية عند معبدى سيتى الأول كنقطة بداية لراحلة الزيارة، إعداد وتنفيذ مشروع متكامل لخفض المياه الجوفية وتحت السطحية، تنظيم موقع الزيارة ومسارات الحركة بين المعالم الأثرية، البدء فى أعمال الترميم الشامل لكافة المعالم الأثرية محل الدراسة، تحديد وتأمين المنطقة وعمل الأسوار اللازمة للحماية ومنع التعديات".

 

س/ إلى أين وصلت نسبة أعمال مشروع تطوير منطقة أبيدوس؟

ج: وصلت نسبة تنفيذ الأعمال إلى حوالى 98% من إجمالى قيمة أعمال تطوير المنطقة الأثرية بأبيدوس، ونسبة تنفيذ الأعمال حوالى 65% من إجمالى قيمة أعمال تخفيض منسوب المياه الجوفية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة