مركز زاهى حواس للمصريات ينطلق من المتحف المصرى.. وزير الآثار : العالم يجتمع على حب "حواس".. ومصطفى الفقى: قيمة كبيرة ويجب استغلاله.. وعالم المصريات: سنحقق نجاحًا عالميا ونستهدف الأطفال

الجمعة، 04 مايو 2018 12:00 م
مركز زاهى حواس للمصريات ينطلق من المتحف المصرى..  وزير الآثار : العالم يجتمع على حب "حواس".. ومصطفى الفقى: قيمة كبيرة ويجب استغلاله.. وعالم المصريات: سنحقق نجاحًا عالميا ونستهدف الأطفال مركز زاهى حواس للمصريات ينطلق من المتحف المصرى
كتب أحمد منصور - محمد عبد الرحمن - تصوير محمود فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وسط حضور غفير من الوزراء والسفراء والسياسيين، والشخصيات العامة، افتتح الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، بالمتحف المصرى بالتحرير مركز زاهى حواس للمصريات، التابع لمكتبة الإسكندرية، الذى سيكون مقره مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى بالقرية الذكية فى الجيزة.

قال الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، إن العالم اجتمع على حب العالم الكبير زاهى حواس، الذى يعشق الآثار، ووجه وزير الآثار الشكر لمكتبة الإسكندرية على هذه الخطوة الجادة لحفظ التراث المصرى القديم، من خلال عالم كبير، لافتًا إلى أن هذه الخطوة تأخرت كثيرًا،  و"خير من يقوم بدعاية كبيرة لهذا التراث الدكتور زاهى حواس".

وأشار الدكتور خالد العنانى، إلى أن العالم كله يعرف من هو زاهى حواس، و"لاحظت ذلك عند زيارتى للولايات المتحدة الأمريكية، من الطيار وحتى سائق التاكسى".

وقال الدكتور مصطفى الفقى، مدير مكتبة الإسكندرية، إن المكتبة تهتم بكافة الاتجاهات العلمية والثقافية، ولهذ أرادت أن تزيد من انجازتها بافتتاح مركز عالم الآثار الدكتور زاهى حواس.

وأوضح الدكتور مصطفى الفقى، أن الدكتور زاهى حواس قيمة متميزة وكبيرة فى مصر وخارج مصر ونحن من الضرورى أن نستغلل هذه القيمة للارتقاء بمصر، ولهذا تم عرض فكرة المركز على مجلس إدارة المكتبة وعلى الفور وافق والآن نحتفل بافتتاحه.

وأعرب الدكتور زاهى حواس عن سعادته بهذه الاحتفالية الكبيرة للإعلان عن مركز حواس للمصريات، وأكد أن المركز سيصبح له دور كبير عالميا من خلال الدورات التدريبية اونلاين فى مجال العمل الأثرى، وتسليط الضوء على جميع الاكتشافات الأثرية فى مصر.

وأوضح الدكتور زاهى حواس، خلال احتفالية الإعلان عن مركز زاهى حواس للبصريات، أن هناك تعاونا سيتم مع مدارس الأطفال فى العالم من خلال (السكايب) على شبكة الانترنت، للترويج والتعريف بالحضارة المصرية القديمة.

وطالب زاهى حواس وزير الآثار باتخاذ منطقة حفائر سقارة للبدء فى تعليم جميع الراغبين بعمل الحفائر، كما أنه تم وضع برنامج متكامل للمدارس الابتدائية والإعدادية، وسوف ينطلق فى أكتوبر المقبل، بالإضافة للمحاضرات، وإصدار 24 كتابا للأطفال وتوزيعهم فى المدارس لتعليم الأطفال اللغة الهيروغليفية من خلال حصص الرسم فى المدارس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، كما سيتم التعاون مع لتليفزيون المصرى لإنتاج برامج حول الآثار، وأن المركز سيمنح 10 آلاف جنيه جائزة لأحد علماء الآثار.

جاء ذلك على هامش احتفالية الإعلان عن افتتاح مركز حواس للمصريات بحضور عدد من الوزراء و السفراء على رأسهم فاروق حسنى وزير الثقافة الأسبق وأحمد زكى بدر وزير التعليم الأسبق ورانيا النشاط وزيرة السياحة ورجل الأعمال نجيب ساويرس.

ويعد هذا المركز باكورة المشروعات التى يتبناها مدير مكتبة الإسكندرية، الدكتور مصطفى الفقى، شخصيًا بسبب الدور الكبير الذى يلعبه الدكتور زاهى حواس على مستوى العالم، من خلال محاضراته العامة ومؤلفاته التى أثرت التراث الإنسانى والثقافي.

ويطمح هذا المركز إلى أن يكون مركز إشعاع بحثى وتعليمى وتدريبى على المستوى المحلى والعربى والعالمى، بالإضافة إلى استقطاب الخبرات فى مجال الآثار والتراث الثقافى، والقيام بالعديد من الفعاليات الأثرية والعلمية والدورات المتخصصة والمنح البحثية التى تخدم البحث العلمى وتثرى العمل الأثرى، مع منح جوائز الدكتور زاهى حواس العديدة لأفضل أثرى وبحث أثرى وغيرها.

ويبدأ المركز أنشطته بلقاء الدكتور زاهى حواس الأطفال من محبى الفراعنة والآثار أمام هرم الملك خوفو يوم الاثنين المقبل، فى تمام الحادية عشرة صباحاً، ليقدم لهم الشرح الوافى حول آثار الأهرامات.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة