س / ج .. كل ما تريد معرفته عن مجمع تكية وقبة إبراهيم الكَلشنى؟

الجمعة، 04 مايو 2018 06:41 ص
س / ج .. كل ما تريد معرفته عن مجمع تكية وقبة إبراهيم الكَلشنى؟ مجمع تكية وقبة إبراهيم الكَلشنى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقوم وزارة الآثار بالتعاون مع الصندوق الدولى للآثار بمنحة من صندوق السفراء الأمريكى للحفاظ على التراث الثقافى، فى تنفيذ برنامج التوثيق الأثرى لمجمع تكية وقبة إبراهيم الكَلشنى، نظرًا لأهميته الكامنة فى القاهرة التاريخية، وفى هذا التقرير نعرف بمجمع تكية وقبة إبراهيم الكَلشنى.

ما هىو مجمع تكية وقبة إبراهيم الگلشنى؟

مجمع تكية وقبة إبراهيم الگلشنى، يعد يُعد أول مؤسسة دينية تأسست في القاهرة بعد الفتح العثماني في 1517، وأول ما أطلق عليه اسم التكية، فھو مجمع ديني سكني، في سند تأسيسه.

2018-04-24-PHOTO-00024448
 

س / متى تم بناء مجمع تكية وقبة إبراهيم الگلشنى؟

ج / تم بناء مجمع تكية وقبة إبراهيم الگلشنى، فى عام (1519-1524).

س /  من قام ببناء مجمع تكية وقبة إبراهيم الگلشنى؟

ج/ قام ببناء مجمع تكية وقبة إبراهيم الگلشنى إبراهيم الگلشني، وهو شيخ صوفى ذو مكانة رفيعة، ولد فى أذربيجان، عاش فى القاهرة وعاصر الفترة بين الحكم المملوكى والعثمانى، توفي الگلشني إثر اصابته بمرض الطاعون عام 1534 بعد أن وصل عمره إلى أكثر من مائة عام.

2018-04-24-PHOTO-00024450
 

س / ما هو وصف مجمع تكية وقبة إبراهيم الگلشنى؟

ج / يتكون المجمع من ضريح قائم بذاته على الطراز المملوكى ويقع على منصة مرتفعة وسط الفناء مما يعد سمة مميزة تختلف عن تخطيطات ھذه الفترة، كما أنه محاط بكل من الخلايا الصوفية والمسجد والمطبخ والمحلات التجارية والشقق المخصصة لأتباعه وأفراد أسرته، ويقال أن قبور اتباعه من المتصوفين توجد فى الأسفل.

س / ما هو تفاصيل تطوير مجمع تكية وقبة إبراهيم الگلشنى من قبل وزارة الآثار؟

ج/ تقوم وزارة الآثار بالتعاون مع الصندوق الدولى للآثار بمنحة من صندوق السفراء الأمريكى للحفاظ على التراث الثقافى، فى تنفيذ برنامج التوثيق الأثرى لمجمع تكية وقبة إبراهيم الكَلشنى، وذلك وفقاً للمعايير الدولية العالية، وإعداده كنموذج يحتذى به في مشاريع أخرى فى مصر.

2018-04-24-PHOTO-00024451
 

س /  مدى اهمية مشروع التوثيق الأثرى؟

ج / الأهمية الحقيقية للمشروع المقترح تتمثل فى فرصة وضع الموقع كدراسة حالة تساهم فى تعزيز قدرات المھنيين المحلين المتخصصين فى التراث لرعاية التراث الغنى للقاهرة التاريخية، وأن تنفيذ مشروع تكية الكلشنى يھدف فى صميمه إلى الحفاظ على المواقع التاريخية والتخطيط لاستخدامها ومتابعتها وصيانتها.

2018-04-24-PHOTO-00024452

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة