أكرم القصاص - علا الشافعي

جدل "بدر رمضان" يصل إلى البرلمان.. نائب يتقدم بطلب إحاطة لرئيس الوزراء حوله.. ودينية البرلمان لا مجال للتشكيك فى استطلاع دار الإفتاء.. وأستاذ شريعة يطالب بإحالة المثيرين للبلبلة إلى القضاء لردعهم

الخميس، 31 مايو 2018 12:04 ص
جدل "بدر رمضان" يصل إلى البرلمان.. نائب يتقدم بطلب إحاطة لرئيس الوزراء حوله.. ودينية البرلمان لا مجال للتشكيك فى استطلاع دار الإفتاء.. وأستاذ شريعة يطالب بإحالة المثيرين للبلبلة إلى القضاء لردعهم جدل "بدر رمضان" يصل إلى البرلمان
رامى سعيد – مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصلت حالة الجدل المثارة على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك وتويتر بخصوص موعد بدء شهر رمضان، واكتمال بدر يوم 13 قبل موعده واحد إلى مجلس النواب، حيث  تقدم النائب محمد العقاد، عضو ائتلاف دعم مصر "مستقل" بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء، بشأن حالة الجدل التى أثيرت مؤخرا على وسائل التواصل الاجتماعى، بسبب تداول مستخدمى المواقع صوراً وفيديوهات للقمر فى السماء، وهو يبدو شبه مكتمل فى طور "البدر" باليوم الثانى عشر من شهر رمضان.

وطالب العقاد، فى بيان صحفى له اليوم، بحضور ممثلين عن دار الإفتاء المصرية وعلم الفلك، للرد على هذه التساؤلات التى أثيرت من أجل قطع الشك باليقين خاصة بعد حالة التشكيك التى يطلقها البعض بالخطأ فى حساب موعد بدء الشهر الكريم، متسائلا البعض فسر هذه الظاهرة بأنها انتفاخ الأهلة وأنها من علامات الساعة فهل هذا الكلام صحيح؟.. ولا بد من الرد على هذه التساؤلات لوأد الفتنة.

واستطرد عضو مجلس النواب، أن دار الإفتاء المصرية نفت ما تم تداوله من قِبل بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعى والمواقع الإخبارية من أن هناك خطأ فى استطلاع هلال شهر رمضان، لما ظنه البعض من اكتمال القمر يوم 12 رمضان، مشددا على مناقشة هذا الأمر بالتفصيل للقضاء على حالة الجدل.

5a8541c791d03

 

فيما علق الدكتور عمر حمروش، أمين سر لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، حول الجدل المثار بشأن استطلاع هلال شهر رمضان، قائلا: "أود أن أؤكد أن نواميس الله فى الكون تدعونا للتأكيد على أنه على كل شىء قدير، وأن القمر فى ليلة 13 و14 يكون فيهما مكتملاً ولكن الصورة تزداد اكتملاً ليلة البدر وهى ليلة 14 من الشهر الهجرى".

 

وقال "حمروش" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن من نظروا للقمر فى ليلة 13 وجددوا النظر فى ليلة 14 سيجدون أن هناك فرقاً واضحا حيث تزاد رؤية القمر بشكل أوضح وأوسع، مضيفا أرى أنه لا داعى لمثل هذه الأمور، وأن من يقول أن الرؤية الشرعية عليها مأخذ فنقول له أن النبى عليه الصلاة والسلام أخذ بها، وأن هناك اتفاقات مبرمه فى هذا الأمر.

وتابع: التشكيك فى عمل لجان استطلاع شهر رمضان أمر غير سليم، فى حين أن هذه اللجان لديها من الأدوات الحديثة التى من خلالها تستطيع استطلاع الهلال بشكل موثق، لا مجال فيه للتشكيك.

fgsdrrtwetfsdfrew
 

وفى هذا السياق استنكر الدكتور محمد شحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، ما تم تداوله على وسائل تواصل الاجتماعى فيس بوك وتويتر يشكك فى موعد بدء شهر رمضان اكتمال القمر بدر يوم 13 قبل موعده بيوم واحد، متسائلا: "عن المصدر العلمى لتلك المعلومات".

وأوضح الشحات لـ" اليوم السابع " أن دار الإفتاء المصرية التزمت بالمعيار الدينية والعلمية فى تحديدها موعد بداية شهر رمضان بالرؤية البصرية وفقا لقول الرسول الكريم "صوموا لرؤيته وافطروا إلى رؤيته داعيًا إلى توخى الحذر فى تداول المعلومات التى تثير اللغط والشكوك فى نفوس المسلمين.

ودعا عضو مجمع البحوث الإسلامية إلى ضرورة البعد عن تداول الشائعات دون سند علمى، مطالبًا بتقديم كل ما يتداول معلومات دينية مغلوطة عن بدر رمضان إلى القضاء للحد من الشائعات والتشكيك فى المؤسسات الدينية ودار الإفتاء.  

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

الحل

يطلع فوق السطوح ويشوف بعينه وبالمرة يسمع اذان الفجر ويشوف متى يبدا ظهور الخيط الابيض من الاسود

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة