أكرم القصاص - علا الشافعي

أسئلة اليوم الشائعة..لماذا لا يصيب الحسد إلا المصريين ولا يضر النجوم الأجانب؟.. لماذا يناقش ترامب قانون السجناء مع كيم كاردشيان وما علاقتها بالسجون؟.. ومن يحدد توقيتات الأذان والصلوات الخمس بالمحافظات المختلفة؟

الخميس، 31 مايو 2018 07:00 م
أسئلة اليوم الشائعة..لماذا لا يصيب الحسد إلا المصريين ولا يضر النجوم الأجانب؟.. لماذا يناقش ترامب قانون السجناء مع كيم كاردشيان وما علاقتها بالسجون؟.. ومن يحدد توقيتات الأذان والصلوات الخمس بالمحافظات المختلفة؟
كتب تامر إسماعيل صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انشغل الرأى العام والمتابعون على مواقع الأخبار والتواصل الاجتماعى اليوم الخميس بعدد من القضايا والتساؤلات، بينها الحادث الذى تعرضت له أسرة محمد فضل مسئول التعاقدات الجديد بالنادى الأهلى ما أسفر عن وفاة طفله، وفسر كثيرون الحادث على أنه نتيجة حسد تعرض له فضل بعد توليه المنصب الكبير بالنادى الأهلى، كما تساءل كثيرون عن سر لقاء الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بنجمة تليفزيون الواقع كيم كردشيان وسبب مناقشته معها فى قانون السجناء الأمريكى وعلاقتها بذلك، كما استمر اهتمام المواطنين لليوم الثانى بواقعة رفع أذان المغرب قبل موعده بسبع دقائق فى محافظة الاسكندرية أمس.

ويرصد "اليوم السابع" فى خدمته اليومية "الأسئلة الشائعة" إجابات أهم الأسئلة حول تلك القضايا التى حازت اهتمام القراء والمتابعين على مدار اليوم.

 

لماذا لا يصيب الحسد إلا المصريين ولا يضر النجوم الأجانب؟

بعد تكرار تفسير عدد من الوقائع التى أصابت نجوم مصريين مثل محمد صلاح ومحمد فضل على أنها "حسد"، وتساءل البعض عن عدم تضرر نجوم عالميين كبار من جنسيات مختلفة بالحسد، رغم أنهم ينالوا نفس القدر من الاهتمام والمتابعة من الملايين.

وتجيب الدكتورة آمنة نصير، أستاذ الفلسفة والعقيدة بجامعة الأزهر على ذلك موضحة أن الحسد أمر متفق على صحته فى الشريعة الإسلامية، وأنه يقع على المسلم وغير المسلم، ويتأثر به العربى والأجنبى، لكن الفارق هو أن الشعوب العربية والإسلامية تهتم كثيرًا بتفسير وتأويل ما يحدث لها وترتاح لفكرة أن يربطوا بين ما يتعرضون له وبين أنهم محسودون، فى حين أن الأمر قد يكون قدرا ومجرد حادث عادى يتعرض له الجميع.

وتابعت: "الغرب والأجانب لا ينشغلون كثيرًا بالبحث عن أسباب روحية لما يحدث لهم، فلن تجد شخص ناجح يتأثر بأنه محسود أو غيره، هو فقط يفكر فى الأسباب المادية التى يستطيع التعامل معها، ولا يشغل نفسه بغير ذلك، لذلك نشعر نحن أنهم لا يتضررون من الحسد، فى حين يبالغ العرب والمسلمون بتفسير كل ما يتعرضون له على أنه حسد، فيشاع فى تلك المجتمعات أن الحسد مؤثر بشكل كبير لديهم ولا يؤثر على الأجانب".

لماذا يناقش ترامب قانون السجناء مع كيم كاردشيان وما علاقتها بالسجون؟

تعجب الكثيرون من سبب اللقاء الذى جمع بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ونجمة تليفزيون الواقع الأمريكية كيم كردشيان، خاصة أن ترامب أعلن فى تدوينة على تويتر أن اللقاء ناقش قانون السجون وأوضاع المساجين.

وتكشف تقارير إعلامية أجنبية عن أن كيم طلبت منذ فترة لقاء الرئيس الأمريكى لتطلب منه الإفراج عن سيدة تدعى أليس مارى جونسون تبلغ من العمر 62 عامًا، وتقضى حكمًا بالسجن المؤبد بعد تورطها فى العمل مع شبكة لبيع الكوكايين، وكان الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما قد رفض الإفراج عنها.

وتحدثت مواقع أمريكية عن علاقة قرابة تجمع بين كيم وبين تلك السيدة، وأن نجمة تليفزيون الواقع انتقدت سياسات أوباما بشدة خلال لقائها مع ترامب، وأنه من المتوقع أن يتبنى ترامب مقترحات كيم حول تعديلات قانون السجون فيما يخص كبار السن والمحكوم عليهم فى جرائم لأول مرة.

 

من يحدد توقيتات الأذان والصلوات الخمس بالمحافظات المختلفة؟

أثارت واقعة رفع إذاعة الإسكندرية لأذان المغرب أمس بالمحافظة قبل ميعاده بـ7 دقائق بالخطأ، مخاوف كثيرين من إمكانية تكرارها، ومن هو المسئول عن تحديد مواعيد الصلوات فى المحافظات المختلفة.

ورغم اعتقاد البعض أن المركز القومى للبحوث الفلكية هو المسئول عن ذلك، إلا أن الحقيقة أن تحديد مواقيت الصلاة تقوم به الهيئة المصرية العامة للمساحة التابعة لوزارة الرى.

ويوضح المهندس مدحت كمال رئيس الهيئة المصرية العامة للمساحة فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الهيئة هى المسئولة سنويًا عن تحديد مواقيت الصلاة بالتنسيق مع وزارة الأوقاف ودار الإفتاء المصرية، حيث تقوم وحدة خاصة بالهيئة بدراسة مواقع 56 مدينة مصرية بالنسبة لخطوط الطول، وتوقعات بدايات الشهور الهجرية، وبناءً عليه يتم تحديد مواعيد ومواقيت الصلوات المختلفة بتلك المدن.

وأشار إلى أنه فى الماضى كان يتم تحديد مواقيت 28 مدينة فقط بمعدل مدينة لكل محافظة مصرية، ثم تمت زيادتها إلى 56 مدينة لتحرى الدقة وعدم ترك مساحة للاجتهاد لسكان أى مدينة أو محافظة قد تكون واقعة داخل مساحة عريضة وتحتمل توقيتين مختلفين لنفس الصلاة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة