أسئلة اليوم الشائعة.. كيف يصبح غياب محمد صلاح عن أوروجواى "ضارة نافعة"؟ كيف يؤثر التدخين المكثف بعد الإفطار على صيام اليوم التالى؟ وبعد قضية البحيرة.. ما هو الحد الأدنى لسن خضوع الأطفال للمحاسبة القانونية؟

الأربعاء، 30 مايو 2018 09:30 م
أسئلة اليوم الشائعة.. كيف يصبح غياب محمد صلاح عن أوروجواى "ضارة نافعة"؟ كيف يؤثر التدخين المكثف بعد الإفطار على صيام اليوم التالى؟ وبعد قضية البحيرة.. ما هو الحد الأدنى لسن خضوع الأطفال للمحاسبة القانونية؟ محمد صلاح
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انشغل الشارع المصري بالعديد من القضايا اليوم، لا سيما تبعات إصابة نجم المنتخب الوطنى محمد صلاح والمخاوف من تغيبه عن مباريات المونديال، بالإضافة إلى إسدال الستار على قضية "أصغر متهم في مصر" الطفل محمد الذى يبلغ من العمر 4 سنوات ووقف فى ساحة المحكمة، واليوم السابع فى خدمته اليومية يجيب على أبرز الأسئلة الشائعة حول هذه القضايا.

 

بعد رفض الأحداث محاكمة طفل البحيرة.. ما هو الحد الأدنى لسن الخضوع للمحاسبة القانونية؟

أنهت محكمة أحداث دمنهور اليوم جدلاً استمر عدة أشهر بشأن ما عرف باسم "محاكمة أصغر طفل فى مصر"، حيث قضت بعدم قبول الدعوى.

وكانت القضية أثارت جدلا بسبب اتهام الطفل البالغ من العمر 4 سنوات بالتعدى بالضرب على زميلته فى الحضانة، بعدما شاهده والد الطفلة يقبلها أثناء اللعب.

ويقول المستشار القانونى محمود البدوى المحامى بالنقض والدستورية العليا ورئيس الجمعية المصرية لمساعـدة الأحداث وحقوق الإنسان أن هذا الاتهام يتعارض مع نص قانون الطفل الذى تم اقراره منذ عام 1996، وكان يجب عند تحرير المحضر ضد الطفل أن يتم رفض الدعوى وفقط يتعهد الأب بحسن رعاية الطفل.

 

ويوضح: كى يخضع أى شخص للمحاسبة القانونية يجب أن تتوفر النية فى الفعل والإدراك لنتائج هذا الفعل، وفى القانون لا يمكن محاسبة الطفل قبل سن التمييز والذى يبدأ من 7 سنوات بالتالى حتى لو كان هذا الطفل فى سن 4 سنوات أمسك مسدس عن طريق الخطأ وتسبب فى إصابة شخص لا يمكن محاسبته لأنه لا توجد نية للقتل ولا إدراك لماهية المسدس ونتائج استخدامه.

 

كيف يُصبح غياب محمد صلاح عن مباراة أوروجواى "ضارة نافعة"؟

بنسبة كبيرة سيغيب نجم المنتخب الوطنى محمد صلاح عن أولى مواجهات الفراعنة فى المونديال أمام أوروجواى بعدما كشف الطاقم الطبى لفريقه ليفربول الإنجليزى أن إصابته وهى عبارة عن جذع فى الكتف تحتاج إلى فترة علاج تصل إلى 3 أسابيع على الأكثر، فكيف يكون غياب الفرعون عن مصر "ضارة نافعة"؟.

 

لا أحد ينكر مدى تأثير محمد صلاح فى أداء المنتخب الوطنى كونه محورًا رئيسيا فى خطة المدير الفنى الأرجنتينى هيكتور كوبر لكن دوام الحال من المحال وحان الآن وقت الاعتماد على عناصر أخرى فى المنتخب بخلاف نجم ليفربول الإنجليزى خصوصا أنه لا وقت للهزار كما يقولون، فانطلاق كأس العالم بات وشيكًا.

 

نجوم كبار فى الكرة المصرية أبرزهم أحمد حسام "ميدو" رفضوا حالة التشاؤم بعد إصابة محمد صلاح رغم الاعتراف بقيمته الكبيرة، مؤكدين أن غيابه عن الملعب قد يكون حافزًا زملائه فى الملعب والاعتماد على أسلوب اللعب الجماعى بدلا من الاستمرار على تكتك النجم الأوحد.

 

ويقع المنتخب الوطنى فى المجموعة الأولى، ويستهل مواجهته فيها أمام أوروجواى "بطل العالم مرتين" فى 15 يونيو المقبل، ثم يواجه روسيا "البلد المنظم" يوم 19 من الشهر ذاته، ويختتم مواجهاته بالمجموعة أمام المملكة العربية السعودية فى يوم 25 من الشهر نفسه.

 

 

ما هى أضرار 

التدخين المكثف خلال ساعات الإفطار؟

المدخنون أنواع فى رمضان، فبعضهم يستغل ساعات الصوم كفرصة مثالية لتقليل معدل تخدينه، وبعضهم يحول ساعات الإفطار القصيرة بين أذان المغرب والفجر للتدخين بكثافة شديدة فيدخنوا خلال هذه الساعات بنفس حجم ما يدخنونه فى المعتاد على مدار اليوم.

 

وبينما يحتفل العالم غدًا (31 مايو) باليوم العالمى لمكافحة التبغ يحذر الدكتور شريف حتة استشارى الصحة العامة والطب الوقائى والاجتماعى من هذه العادة الخطيرة فى أيام رمضان ويقول لـ"اليوم السابع" أن تكثيف التدخين فى ساعات الإفطار له مخاطر صحية كبيرة لأنه يزيد من المجهود على الرئتين والقلب ويسبب ضررًا أكبر للجسم مقارنة بتدخين السجائر على مدار اليوم خاصة إذا كان الصوم فى الصيف وليس الشتاء حيث يكون الليل أقصر من النهار، كما أنه يؤثر على الصائم فى اليوم التالى لأنه يعود جسمه على كمية كبيرة جدًا من النيكوتين بالتالى يصبح مزاجه سيئًا جدًا ويجعله يهرب إلى النوم أو دائم الانفعال على المحيطين به.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة