أسئلة اليوم الشائعة.. بعد تداول صور القمر مكتملا على مواقع التواصل هل كانت الرؤية فى بداية شهر رمضان خاطئة؟.. حكم حجب موقع "يوتيوب" هل هو قابل للتنفيذ؟.. ولماذا تدعو الدولة إلى برنامج "كفاية 2"؟

الإثنين، 28 مايو 2018 11:00 م
أسئلة اليوم الشائعة.. بعد تداول صور القمر مكتملا على مواقع التواصل هل كانت الرؤية فى بداية شهر رمضان خاطئة؟.. حكم حجب موقع "يوتيوب" هل هو قابل للتنفيذ؟.. ولماذا تدعو الدولة إلى برنامج "كفاية 2"؟ غادة والى
كتب محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى خدمتها الجديدة، تطرح "اليوم السابع" أكثر الأسئلة المتداولة خلال اليوم، والإجابة عليها وتفسيرها، والسؤال الأول اليوم والذى أتى عبر بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعى المشككين فى حقيقة رؤية شهر رمضان، بل وزعم بعضهم أن البدر اكتمل رغم أننا فى ليلة 12 من رمضان!، فما حقيقة قولهم؟، والسؤال الثانى حول حكم الإدارية العليا بحجب موقع "يوتيوب" من مصر وهل هناك إمكانية لتنفيذه؟، والثالث حول برنامج "كفاية 2" الذى طرحته الدولة ولماذا هذه الدعوة الآن؟.

 

هل أخطأنا فى رؤية بداية شهر رمضان؟

 

العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى نشروا صورة للقمر "كاملا" مشككين فى "الحسابات الفلكية" لشهر رمضان، وزاعمين بخطأها وأننا صمنا "متأخرين" عن الموعد الصحيح، وهو ما حملناه إلى الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقى، والذى أجاب: "خليهم يستنوا ليلة 12 أو 13 أو 14 ويشوفوا الإضاءة هتختلف ولا لأ؟".

وأكد رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أن القمر يكون موشكا على التمام فى ليالى 12 و13، وقد يظن البعض عندها أنه اكتمل بدرا، لكن هذا ليس حقيقيا، فدرجة الاكتمال تكون بنسبة 96% فى يوم 12 وتزيد إلى 98% يوم 13، ثم تصل إلى 100% تقريبا يوم 14، وأن قياس نسبة الاكتمال تعتمد على قياس نسبة الإضاءة.

وأضاف عودة، أن الحسابات الفلكية دقيقة للغاية ومتطورة، والدليل على ذلك أننا نستطيع القول بأن هناك مثلا بحدوث خسوف للقمر أو كسوف للشمس بعد عدة سنوات، فى الساعة كذا والدقيقة كذا، ويستمر لمدة كذا، وهو ما يحدث بالفعل دون أى أخطاء، ما يدلل على مدة دقة هذا العلم.

وشدد على أن مصر تعتمد فى تقديرها للشهور العربية، على الرؤية الشرعية والفلك، وأن هناك لجنة مشتركة بين المعهد ودار الإفتاء لتحرى أهلة الشهور العربية، ويتم عملها بكل دقة وأمانة علمية ودينية، لذا فعلى المصريين الإطمئنان تماما لدقة المواعيد التى يصومون فيها.

 

بعد حكم حجب "يوتيوب" هل التنفيذ ممكن؟

بعد 6 سنوات من التداول فى المحاكم، أصدرت المحكمة الإدارية العليا قرارها بحظر موقع "يوتيوب" لمدة شهر وذلك بعد أن نشر أحد الأشخاص على الموقع عام 2012 فيلما مسيئا للرسول، لكن هل الحكم قابل للتنفيذ على أرض الواقع؟.

 

خبير البرمجة والتقنية المعلوماتية المهندس مالك صابر، قال لـ "اليوم السابع"، إن مسألة الحجب أمر ممكن تنفيذه على أرض الواقع، لكن فى المقابل فهناك طرق كثيرة لتجاوز هذا الحجب والالتفاف على القرار عن طريق استخدام بعض البرامج التى تخدع خوادم الانترنت الرئيسية وتمكن الشخص من الوصول للموقع المحجوب.

 

لكن صابر أشار إلى أن قرار مثل هذا حال تنفيذه سيؤثر بشكل سلبى كبير على العديد من الجهات والشركات التى تستخدمه، فهناك قنوات تليفزيونية وصحف ووسائل أعلام تستخدم الموقع سواء لـ "بث المحتوى" أو "استقبال المحتوى من الخارج"، كما أن هناك أشخاص كثيرين يعتمد دخلهم الشخصى على هذا الموقع، وهناك سوق إعلانات ضخم أصبح يعتمد على "يوتيوب" وكل هؤلاء سيتأثرون بشكل ما عند حجب الموقع.

 

لماذا الدعوة إلى برنامج "كفاية 2"؟

 

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي الدعوة إلى برنامج "كفاية 2" وهو البرنامج الذى يدعو إلى تنظيم الأسرة واكتفائها بطفلين فقط، فلماذا كانت هذه الدعوة؟.

 

تأتى الدعوة فى ظل زيادة غير مسبوقة فى معدل النمو السكانى، حيث قال الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، إن معدل النمو ارتفع فى ثلاث سنوات متتالية من 1.8% ليصل إلى 2.6%، وهو معدل يبلغ ضعف معدلات النمو فى الدول النامية المكافئة لمصر، و4 أضعاف معدل نمو الدول المتقدمة.

 

ولعل أحد الدراسات التى صدرت حديثا عن معهد "بروكنجز"  للأبحاث العالمى فى تقرير نشره هذا الشهر أشار إلى أن هذه الزيادة تزيد من الأعباء على موارد الدولة، وتؤثر على فرص التعليم والتشغيل، بل إن الأمر يعتبر خطرا شديدا على مصر تماما كما الإرهاب.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة