عضو بلجنة جائزة مان بوكر الذهبية: "القمر النمر" رواية امرأة لا يمكن التنبؤ بها

الثلاثاء، 29 مايو 2018 05:00 ص
عضو بلجنة جائزة مان بوكر الذهبية: "القمر النمر" رواية امرأة لا يمكن التنبؤ بها الشاعر ليمن سيسى عضو لجنة تحكيم جائزة مان بوكر الذهبية للرواية
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الشاعر ليمن سيسى، عضو لجنة تحكيم جائزة مان بوكر الذهبية للرواية، أنه اختيار رواية "القمر النمر" الصادرة عام 1987 للكاتبة بينيلوب ليفلى، لأنها رواية فريدة من نوعها، عن امرأة لا يمكن التنبؤ بها.

القمر النمر رواية للكاتبة بينيلوب ليفلى
 

وأوضح الشاعر ليمن سيسى، خلال تعليقه فى البيان الصحفى، الذى تضمن أسماء الروايات التى تم اختيارها فى القائمة القصيرة لجائزة مان بوكر الذهبية للرواية، أن رواية "القمر النمر" التى تم اختيارها لتمثل فترة الثمانينيات، هى قصة مؤرقة من الخسارة والرغبة، وذكريات الماضى، وإعادة لإنتاج التاريخ، من خلال قصة المؤرخة التى تواجه تاريخها الشخصى، لتكشف لنا عن المشاعر والآلام التى صنعت حياتها.

القمر النمر رواية لـ بينيلوب ليفلى
 

وأوضح ليمن سيسى، أنه اختار رواية "القمر النمر" لتكون فى القائمة القصيرة لجائزة مان بوكر الذهبية للرواية، وذلك لعدة أسباب، أولها أنه يقرأ أبدا كتابا عن الحرب العالمية الثانية كتبته امرأة عن امرأة. ثانيًا، إن قدرة بينيلوب ليفلى على جلب شخصيتها والعالم الذي تعيش فيه أمر عظيم، وثالثًا، بسبب المخاطر التى تواجهها في كيفية تغيير نمط القصة. فالشخصية المركزية لقمر النمر تموت منذ البداية، لكن ما هي حياة كلوديا هاملتون. يا لها من امرأة: حبيبة مؤرخة ومراسلة حرب. هذا كتاب فريد من نوعه عن طريقة رائعة للمرأة لا يمكن التنبؤ بها من قبل. هى عاجزة فى سرير المستشفى. كتبت كلوديا هاملتون تاريخًا من العالم وعن حياتها كلها داخل رأسها. عائلتها لن تسمع هذه القصة على الرغم من أنها عنهم. لا أحد من محبيها سواء. إنها تحمل الجميع دون خوف أو محاباة. الممرضة ترعاها. لكن القارئ المحظوظ يُمنح حق الوصول إلى ذهن امرأة لا تصدق، بدعوة من كاتب رائع.

رواية القمر النمر للكاتبة بينيلوب ليفلى
 

حازت الكاتبة البريطانية بينيلوب ليفلى على جائزة مان بوكر عن رواية "القمر النمر" عام 1987، كما حازت على ميدالية كارنيجى لكتب الأطفال البريطانية.

الكاتبة بينيلوب ليفلى
 

وكانت جائزة مان بوكر الذهبية للرواية، أعلنت مساء أمس، عن القائمة القصيرة، المكونة من خمس روايات سبق وأن فازت بجائزة مان بوكر للرواية الدولية، وذلك خلال حفل افتتاح مهرجان هاى، معلنة فتح باب التصويت لجمهور القراء لاختيار أفضل رواية على مدار خمس عقود منذ انطلاق الجائزة، وذلك احتفالا بمرور 50 عاما عليها.

أعضاء لجنة تحكيم جائزة مان بوكر الذهبية للرواية 2018 مع روايات القائمة القصيرة
 

القائمة القصيرة لـ جائزة مان بوكر للرواية الذهبية:
 

رواية "فى دولة حرة" للكاتب فيديادر سوراجبراساد نيبول

رواية "القمر النمر" للكاتبة بينيلوب ليفلى

رواية "المريض الإنجليزى" للكاتب مايكل أونداتجى

رواية "صالة الذئب" للكاتبة هيلارى مانتل

رواية "لينكولن فى باردو" للكاتب جورج سوندرز.

هذا ومن المقرر أن يتم غلق باب التصويت على روايات القائمة القصيرة لجائزة مان بوكر الذهبية، فى 25 يونيو، على أن يتم الإعلان عن الفائز فى الثامن من يوليو 2018.

جائزة مان بوكر الذهبية 2018
 

وتتكون لجنة تحكيم جائزة مان بوكر الذهبية من: الكاتب روبرت ماكروم، والشاعر ليمن سيسى، والروائية كاميلا شامسى، والمؤلف والإعلامى سايمون مايو، والشاعرة هولى ماكنيش.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة