كاتب يعادى الإسلام وفلسطين وجائزة مان بوكر الذهبية ترشح روايته للقراء

الإثنين، 28 مايو 2018 03:28 م
كاتب يعادى الإسلام وفلسطين وجائزة مان بوكر الذهبية ترشح روايته للقراء ألكاتب ف. س. نيبول
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختار عضو لجنة تحكيم جائزة مان بوكر الذهبية للرواية، الكاتب والمحرر روبرت مكروم، رواية "فى دولة حرة" الصادرة عام 1971 للكاتب ف. س. نيبول، فى القائمة القصيرة للجائزة، للمنافسة على هذا اللقب، واصفا إياها بـ"الرواية المزعجة".

رواية فى دولة حرة للكاتب ف س نيبول فى القائمة القصيرة لجائزة مان بوكر الذهبية
 

وفيديادر سوراجبراساد نيبول أو كما هو معروف ف. س. نيبول، فائز بجائزة نوبل للآداب عام 2001، ويعد أقدم فائز بجائزة مان بوكر للرواية مازال حيا، وهو روائى بريطانى، ولد عام 1932، فى "شاغواناس" قرب مرفأ أسبانيا فى ترينيداد إلى أسرة هندوسية هاجرت من الهند. وكان جده يعمل فى قطع قصب السكر، ووالده يزاول مهنة الصحافة والكتابة.

المقاومة الفلسطينية
 

وحينما وصل وفيديادر سوراجبراساد نيبول إلى سن الثامنة عشرة غادر إلى إنجلترا، وحصل على شهادة فى الأدب عام 1953 من جامعة أوكسفورد. ويقيم هناك منذ ذلك الحين، ويكرس حياته للكتابة الأدبية والرحلات، كما عمل فى منتصف الخمسينات صحافيا فى هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى".

ومن أشهر ما يعرف به "نيبول" حديثه خلال لقاء مع جريدة "الموندو" الإسبانية، وهجومه العنيف على الإسلام والمسلمين والذى دعا فيه إلى إجبار المملكة العربية السعودية والدول العربية والإسلامية، على دفع تعويضات عن الأحداث الإرهابية التى وقعت فى 11 سبتمبر 2001، على الرغم من أن الدول العربية والإسلامية أدانت هذا الحادث الإرهابى البشع.

أحداث 11 سبتمبر
 

ورأى "نيبول" خلال حواره الصحفى أن العرب "يريدون أن يمدوا صمت الصحراء إلى كل مكان، فهم أمة جاهلة لا تقرأ، وهم يقفون ضد الحضارة، وأن المسلمين بشكل عام شعوب مليئة دائما بالحقد، ويعتقدون أنه لا سبيل إلى التعايش مع شعوب أخرى إلا بالقوة".

وفى نفس السياق، هاجم "نيبول" العمليات الاستشهادية التى يقوم بها الفدائيون الفلسطينيون ضد الاحتلال الإسرائيلى قائلا: "إن الأمر يتعلق بمتطرفين يحلمون بدخول الجنة".

ف س نيبول يعادى الإسلام وفلسطين
 

وكانت جائزة مان بوكر الذهبية للرواية، قد أعلنت مساء أمس، عن القائمة القصيرة، المكونة من خمس روايات سبق وأن فازت بجائزة مان بوكر للرواية الدولية، وذلك خلال حفل افتتاح مهرجان هاى، معلنة فتح باب التصويت لجمهور القراء لاختيار أفضل رواية على مدار خمس عقود منذ انطلاق الجائزة، وذلك احتفالا بمرور 50 عاما عليها.

جائزة مان بوكر الذهبية 50 القائمة القصيرة 2018
جائزة مان بوكر الذهبية 50 القائمة القصيرة 2018

 

القائمة القصيرة لـ جائزة مان بوكر للرواية الذهبية:
 

رواية "فى دولة حرة" للكاتب فيديادر سوراجبراساد نيبول

رواية "القمر النمر" للكاتبة بينيلوب ليفلى

رواية "المريض الإنجليزى" للكاتب مايكل أونداتجى

رواية "صالة الذئب" للكاتبة هيلارى مانتل

رواية "لينكولن فى باردو" للكاتب جورج سوندرز.

أعضاء لجنة تحكيم جائزة مان بوكر الذهبية للرواية 2018 مع روايات القائمة القصيرة
 

هذا ومن المقرر أن يتم غلق باب التصويت على روايات القائمة القصيرة لجائزة مان بوكر الذهبية، فى 25 يونيو، على أن يتم الإعلان عن الفائز فى الثامن من يوليو 2018.

وتتكون لجنة تحكيم جائزة مان بوكر الذهبية من: الكاتب روبرت ماكروم، والشاعر ليمن سيسى، والروائية كاميلا شامسى، والمؤلف والإعلامى سايمون مايو، والشاعرة هولى ماكنيش.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة