البداية فين.. "إمساكية رمضان" متى ظهرت وأين طبعت؟

الأربعاء، 23 مايو 2018 11:13 ص
البداية فين.. "إمساكية رمضان" متى ظهرت وأين طبعت؟ إمساكية رمضان
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من بين العديد من الأشياء التى ترتبط بالصائمين أثناء شهر رمضان المبارك هى إمساكية رمضان، حيث يعرف من خلالها الصائمون مواعيد الإفطار والإمساك وتوقيت الصلاة.

والإمساكية هى عبارة عن جدول يضم كل مواعيد الصلوات الخمس المفروضة على المسلمين مع توضيح مواعيد الإفطار والسحور، وذلك خلال أيام شهر رمضان الفضيل.

ومن خلال سلسلة "البداية فين" التى نقدمها كل يوم ونبحث فيها عن أصل العديد من العادات والطقوس الدينية والاجتماعية خلال الشهر الكريم، نتحدث اليوم عن "إمساكية رمضان" متى بدأت ومن أول من طبعها.

بحسب الباحث فى التراث الشعبى المصرى وسيم عفيفى، فإن الإمساكية ظاهرة مصرية، ظهرت لأول مرة فى عهد محمد على قبل أن يفارق الحياة بعامين، فى شهر رمضان من العام 1262 هجرى الموافق سبتمبر من العام 1846 ميلادى .

وتمت طباعة الإمساكية حينها على ورقة صفراء ذات زخرفة بعرض 27 سنتيمترا وطول 17 سنتيمترا وكتب فى أعلاها أول يوم رمضان الاثنين، ويرى هلاله فى الجنوب ظاهرًا كثير النور قليل الارتفاع، ويمكث 35 دقيقة، وأسفل الجملة جدول كبير به مواعيد الصلاة والصيام لكل يوم من أيام شهر رمضان بالتقويم العربى وليس الإفرنجى، ومرفق بالجملة صورة محمد على باشا.

وجاءت تسمية إمساكية رمضان اشتقاقا من الكلمة العربية "إمساك" لتشمل مواعيد إمساك الإفطار وإمساك الصيام، أى التوقف الوقتى للصيام والإفطار، بالإضافة إلى مواعيد الصلوات الخمس.

وطبعت تلك الإمساكية فى مطبعة بولاق وأطلق عليها "إمساكية ولى النعم"، وتم توزيع الإمساكية على كل ديوان من دواوين الحكومة، مع أمر لكل الموظفين بعدم الكسل والإهمال فى العمل وعدم التراخى فى توزيعها.

إمساكية ولى النعم

إمساكية ولى النعم









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة